في الجزء الأخير من أحداث العام 2016، نستعرض معاً أبرز النشاطات الفنية السورية ، على صعيد الغناء والتمثيل ، إضافة إلى زواج وطلاق المشاهير السوريين ، ورحيل البعض منهم .

شهدت الدراما السورية الكثير من التناقضات ، وجمع العام 2016 بين الأفراح والأحزان ، والزواج والطلاق والتألق والرحيل بين أهل الغناء والتمثيل ، والفن عموماً .

إعداد وائل العدس


زواج وطلاق

إرتدت ثلاث فنانات سوريات الفستان الأبيض عام 2016 وهن جيهان عبد العظيم، وغادة بشور، وتولين البكري، لكن الفرح لم تتكمل عند إثنتين منهن، فحكم الإنفصال على علاقتهما ليحلقن بدينا هارون.
هارون فضّلت أن تكون أولى مطلقات العام، فأجلت إعلان نبأ إنفصالها عن زوجها الذي تم العام الماضي، بعد خمس سنوات على زواجهما.

وكشفت عبد العظيم للعلن أنها إنفصلت عن خطيبها السابق ، قبل أن تتزوج لاحقاً من الكاتب المصري إياد إبراهيم إبن الكاتب والأديب إبراهيم عبد المجيد.
أما غادة بشور فتزوجت من شاب يصغرها بعشرين عاماً ، قبل أن تنفصل عنه بعد أربعة أشهر فقط.
بدورها، فإن تولين البكري سجلت نفسها كأسرع المطلقات في الدراما السورية، إذ بعد أربعة أيام فقط على إعلان زواجها بحفل صغير إقتصر على المقربين، أكدت إنفصالها عن زوجها.
- المخرج تامر إسحق دخل القفص الذهبي برفقة الطبيبة ريم ترك بعد عامين على خطوبتهما.


مسلسلات

لم يكن أشد المتفائلين بالدراما السورية يتوقع لها أن تنتج 32 مسلسلاً متنوعاً في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها البلد، وحزمت ثلاثة أعمال حقائبها ونقلت مواقعها من دمشق إلى بلدان عربية مجاورة، فصور "العراب – تحت الحزام" في أبو ظبي، و"الطواريد" بين الشارقة ودبي، و"أهل الغرام 3" في بيروت.
وحصدت الأعمال الإجتماعية الحصة الأكبر بـ 15 مسلسلاً هي "أحمر"، و"أيام لا تنسى"، و"أهل الغرام 3"، و"مدرسة الحب"، و"الندم"، و"بلا غمد"، و"زوال"، و"نبتدي منين الحكاية"، و"العراب"، و""دومينو"، و"عابرو الضباب"، و"لست جارية"، و"مذنبون أبرياء"، و"وجع الصمت".

أما الأعمال الشامية التي عادةً ما تحصد الجماهيرية الأوسع فقد اقتصرت على ثمانية مسلسلات هي "باب الحارة 8"، و"طوق البنات3"، و"عطر الشام"، و"صدر الباز"، و"بيت الموالدي"، و"الخان"، و"خاتون"، و"قناديل الشام".
أما الكوميديا فأنتجت تسعة أعمال هي "الطواريد"، و"بث تجريبي"، و"بقعة ضوء 12"، و"توب فايف"، و"توتر عائلي"، و"تنذكر ما تنعاد"، و"جيران القمر"، و"شو القصة"، و"نحن لها"، إضافة إلى عمل عاشر هو "فارس وخمس عوانس" الذي أنتج العام الماضي، وحتى الآن لم يجد مكاناً له عبر الشاشات، علماً أن مسلسل "كرستال" توقف عن التصوير من دون ذكر الأسباب.


رحيل المشاهير

- وفاة المخرج السينمائي الكبير نبيل المالح الذي توفي في دبي عن عمر 79 عاماً.
- وفاة المخرج والإعلامي الكبير خلدون المالح عن عمر ناهز 78 عاماً إثر معاناته مع مرض عضال في الولايات المتحدة الأميركية .
- وفاة الممثل أحمد فاتح جدوع إثر إصابته بأزمة قلبية .
- وفاة الممثل سليم تركماني إثر أزمة قلبية.
- وفاة الممثل حسان يونس بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 73 عاماً.
- وفاة الممثل خليل حداد إثر إصابته بنوبة قلبية مفاجئة.
- وفاة الممثلة نادرة الضعضي متأثرة بمرضها.
كما فقدت الممثلة سلافة معمار والدها بعد صراع طويل مع المرض ، وفقدت الممثلة سلاف فواخرجي أختها غير الشقيقة نهى يوسف معلا .

ولادة

الممثلة صفاء رقماني أنجبت "روح" من زوجها المصور الصحفي راغب عزام.
الممثلة نادين سلامة رزقت بثاني طفلة لها "أنابيلا".


نجوم الغناء(إعداد راغب حلاوي)

- أصالة نصري أصدرت أغنيات مميزة مثل الألبوم الخليجي ، وقدمت حفلاً رائعاً في الأوبرا المصرية ، وكرمت الموسيقار الراحل ملحم بركات بأغنية مميزة ، تجاهلها لمشاكلها مع شقيقتها ريم كان مهماً رغم أنه حديث الصحافة.
- ميادة الحناوي عرض عليها تقديم برنامج في مصر وتفاوضت عليه.
- رويدا عطية إنفصلت عن شركة "المولى برودكشن" وإرتبطت بنجم ستار أكاديمي إبن بلدها إسماعيل مناسترلي .
- علي الديك تابع بنجاحات كثيرة بين أغانٍ ضاربة وبرنامج "غنيلي تغنيلك".
- حسين الديك أصدر المزيد من الاغنيات التي نالت إنتشاراً واسعاً وشارك بعدد كبير من المهرجانات الضخمة .
- ناصيف زيتون كان عامه بإمتياز قدم ألبوماً ناجحاً جداً "طول اليوم".

- محمد المجذوب أصدر أغنيات منفردة ناجحة جداً مثل "شاطر" وغنى شارات مسلسلات عدة نجحت.
- ريم مهرات ونانسي زعبلاوي أطلتا بأكثر من ظهور إعلامي ضمن برامج منوعة.
- أطلقت الفنانة نور عرقسوسي كليب أغنية "معقولة" وأغنية جديدة بعنوان "جاني جاني".
- أطلق الفنان حسام جنيد أغنية "بفرح فيكي" وقدم حفلا فنيا مميزا في مسرح المدينة، كما طرح أغنية "سفرهم طال" وأهداها لروح الفنان فهد بلان.
- محمد خيري أطلق أغنية "كنتي غرامي"، كما أطل في حلقة مميزة من برنامج "حرب النجوم".