هو من أنشط المنتجين على الساحة اللبنانية والعربية.

في رصيده عدد كبير من الأعمال الفنية التي تتنوع بين السينما والتلفزيون. ورغم غزارة إنتاجه تبقى الجودة هي أبرز الهواجس التي يسعى لتحقيقها في أعماله. أما فريق العمل فهو يختار أهم الكتاب والمخرجين والممثلين ليكونوا ضمن أعماله. المخرج جمال سنان على جدول مشاريعه سلسلة أعمال كثيرة أعلن عن بعضها بينما يحضر للبعض الآخر. ماذا يقول سنان عن مسلسل "ثورة الفلاحين" وما هي أعماله لشهر رمضان وما بعده ؟ كل هذه التفاصيل في هذا اللقاء.

تستعد شركة "إيغل فيلمز" لإطلاق سلسلة أعمال جديدة منها مسلسل "ثورة الفلاحين" الذي هو أول عمل تاريخي للشركة. أخبرنا أكثر عن التحضيرات التي سبقت تصوير العمل ؟
هذا العمل بدأنا الحديث عنه أنا والكاتبة كلوديا مرشليان منذ أكثر من سنة ونصف السنة تقريباً. كنا متفقين على تحضير عمل عن هذه الحقبة وبعد أن أرسلت لي كلوديا لمحة عن المسلسل استفزني خصوصاً أنني أحب هذه الحقبة التي فيها الوجع والقوة وأمور أخرى كثيرة.

لكنها كانت تكتب عملاً آخر ؟
بالفعل كانت تحضر عمل آخر، لكن بعدما قرأت الحلقات التي أرسلتها لي طلبت منها التوقف عن كتابة العمل الآخر وأن تنتهي من "ثورة الفلاحين". وأذكر أنها كانت قد كتبت 20 حلقة من المسلسل آنذاك.

ما هو العمل الذي كان بين يديها قبل "ثورة الفلاحين"؟

هو عمل درامي مؤلف من 60 حلقة وسيكون من إنتاج شركتنا أيضاً.

يبدو أنك متحمس جداً لهذا العمل ؟
أنا أفتخر كثيراً بهذا العمل لأنه بالحقيقة سيكون من أضخم الأعمال في الدراما اللبنانية والعربية.

لماذا ؟
لأنكم ستشاهدون إنتاجاً ضخماً من ناحية السيناريو الرائع والإخراج بالاضافة إلى أن العمل يضم أهم نجوم الدراما في لبنان .. وأنا أفتخر بكل فريق العمل.

كم إستغرق تحضير متطلبات العمل لناحية التصوير ؟
التحضيرات للعمل بدأت منذ أول السنة وقد أجرينا دراسات كثيرة حول تلك الحقبة ودققنا في التفاصيل مثل الأكواب التي كانت تستعمل واللباس وتسريحات الشعر والكلمات والتعابير التي كانت تسعمل، بالفعل الجميع في الشركة كان كخلية نحل يعمل من أجل هذا المسلسل. بالاضافة إلى أن التقنية التي سينفذ فيها العمل عالية الجودة ونحن نفتخر أننا نقوم بمثل هذه الأعمال في لبنان.

من كم حلقة مؤلف مسلسل "ثورة الفلاحين" ؟
العمل مؤلف من 60 حلقة ولا أظن أنه سيكون لشهر رمضان لأنه في رمضان لدي عملان آخران. وأنا أتجه لعرضه بعد شهر رمضان.

خلال المؤتمر الصحفي لإطلاق المسلسل حضر ممثل عن محطة "LBCI" وآخر عن محطة "MTV". لمن سيذهب العمل ؟
أنا أشكر المحطتين على وجودهما معنا. كما أشكرهما على مضاعفة جهودهما لمساعدتنا في تثبيت الدراما اللبنانية.

ومتى من المتوقع أن ينتهي المخرج من تصوير العمل ؟
بحسب البرنامج الذي وضعناه نتوقع أن ينتهي فيليب من تصوير العمل خلال 6 أشهر تقريباً.

العمل يضمن مجموعة كبيرة من الفنانين. هل كان التعاقد مع الممثلين سهلاً ؟ ومن هو أول ممثل تعاقدتم معه وآخر ممثل وقع ؟
العمل ضخم فيه أكثر من 150 ممثل. وأنا أسرع منتج في التعاقد مع النجوم. تعاقدنا أولاً مع مجموعة من الممثلين أما آخر ممثل تعاقدنا معه كانت الممثلة ايميه صياح.

هناك مجموعة من الكتاب والمخرجين تحصر أعمالك فيهم لماذا ؟
التعاون مفتوح مع الجميع. فقد تعاونا مع المخرج فيليب أسمر، الكاتبة كلوديا مرشليان، المخرج ايلي حبيب، الكاتبة كلود صليبا، المخرج سمير حبشي وهناك أسماء أخرى سنتعامل معها أيضاً في الفترة المقبلة.

كيف تستطيع النجاح بتنفيذ مجموعة أعمال في الوقتنفسه؟
انا اتكلت على الله ولن أتوقف عن العمل أكان هنا أم في مصر. أنا لا أعلن عن شيء إلا وأنفذه. هنا في لبنان لدينا مواهب رائعة وكتاب جيدون، ونحن من صناع الدراما اللبنانية وان شاء لله ستعود الدراما أقوى من قبل.

هناك أيضاً برنامج "شيري ستديو" الذي تنتجه وتقدمه الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب.
صورنا حتى الآن حوالى 8 حلقات مع كبار النجوم الفنانين والممثلين والملحنين في العالم العربي. البرنامج جديد من نوعه وهو من اخراج باسم كريستو. شيرين فنان رائعة وعفوية وهي تقوم بدورها بشكل رائع سيفاجئ الجمهور. شيرين ستلعب أكثر من دور في البرنامج واتمنى أن يعجبكم المسرح والاضاءة وكل شيء في هذا البرنامج لأننا نفذناه بأعلى مستوى.

متى سيعرض مسلسل "الشقيقتان" ؟
مسلسل "الشقيقتان" سيعرض في شهر كانون الثاني على شاشة الـ "LBCI".

وماذا سيعرض لجمال سنان في شهر رمضان ؟
لدينا عملان لشهر رمضان، الاول عمل لبناني "ورد جوري" من كتابة كلوديا مرشليان واخراج سمير حبشي وبطولة نادين الراسي . وعمل آخر بعنوان "كراميل" وهو نسخة عالمية من نوع "romantic Comedy" من كتابة مازن طه واخراج ايلي حبيب وسيكون من بطولة ماغي بو غصن. ولدينا ايضاً مسلسل "دراويش" من كتابة كلود صليبا ولكنه لن يعرض خلال شهر رمضان.

وماذا عن السينما بعد فيلم "ولعانة" ؟
بعد فيلم "ولعانة" سنبدأ تصوير فيلم عائلي جديد بعنوان "كذبة بيضا" من كتابة كلود صليبا ومن ثم فيلم آخر سنعلن عنه في وقت لاحق لأنه سيكون من بطولة نجم كوميدي كبير في لبنان.