تغطية خاصة للفن - عرضت اليوم حلقة جديدة من برنامج سُمع في لبنان عبر أثير إذاعة لبنان الحر (102.

5) ، الذي تقدمه الإعلامية سابين يوسف ويعده الصحافي الدكتور بيدرو غانم ، ويقوم بإخراجه بيتر حشاش.
تمحورت الحلقة حول هجوم شنه أحد الملحنين على الفنان فارس كرم.
حل الملحن والشاعر طوني أبي كرم ضيفاً على الحلقة، حيث أوضح في البداية أنه موجود في البرنامج للحديث عن الموضوع في سياق التسلية وليس في إطار الرد .
وأكد أن الحل سوف يكون من خلال اغنية جديدة قادمة لفارس كرم بعد "بلا حب وبلا بطيخ" واصفاً إياها أي الأغنية الجديدة بأنها "رح توجعلون قلبون".
وأورد طوني عن تلك الأغنية أنها باكورة أعمال الموسيقار ملحم بركات، وقد لحن بركات مطلعها وهو في المستشفى حين أسمعه طوني المطلع.

وقال طوني أن ملحم بركات لحن أغنية منذ يومين، وتابع "انشالله بيرجع متل النمر على الساحة"، وروى أنه زاره في المستشفى .
وذكر طوني أن كل شخص له خلفية معينة للتهجم على أغنية "بلا حب وبلا بطيخ"، مثل حب الظهور على "ظهر" الناس الناجحة .
وعن انتقاد فارس كرم أنه يغني مونولوغ في إطار الحديث عن الأغنية "بلا حب وبلا بطيخ" قال طوني أن السيدة فيروز غنت "كان غير شكل الزيتون " و"تك تك تك يا ام سليمان "تتضمن جملة "عم ياكل خوخ ورمان".
وسخر طوني من انتقاد أحد الملحنين مؤخراً، وتابع مازحاً أن المنتقد قد يكون انتقد لأنه يمتلك دكاناً يبيع فيه البطيخ والأغنية جعلت عمله يتضرر .
ولم يوافق طوني على موضوع محاسبة الملحن كونه لا يستحق أكثر من "كشاشة البرغش".
وأكد طوني أن من يقوم بكل هذه الإنتقادات التي لا أساس لها يحلم بالوصول إلى فارس كرم .

رئيسة تحرير موقع الفن هلا المر كانت لها مداخلة في الحلقة ، وفي بداية مداخلتها بارك لها كل من طوني أبي كرم وسابين يوسف على الزواج وتمنيا لها السعادة .
وإنطلقت هلا بمداخلتها حيث أنه في البداية أثنت على موهبة طوني أبي كرم وإستذكرت حين طلبت منه جينغل خاصاً على الفور حين كان البطريرك صفير يزور مناطق الجبل، وبعد ساعة سلمها العمل . وأضافت أن طوني أبي كرم رائع .
وتناولت هلا الحديث عن باسم يحيى الذي إنتقد فارس كرم حيث قالت أن الصغير دائماً يطرق باب الكبير ليشتهر ، وأكدت أن باسم عرض على فارس ألحاناً ولم تعجبه.
وتابعت أن باسم أعطى فضل شاكر أغنية لم تنجح وأعطى الفنانة يارا أغنية لم تنجح أيضاً.
وذكرت هلا أن فارس في الفن بشهادة كبار الأساتذة وهم وليد غلمية والياس الرحباني وروميو لحود.
واستدركت أن دكتور سحاب قال لها أن المونولوغ هو موضوع واحد قصير، وليس شتيمة .
وأضافت أن فارس لا يغني النقد بل كان يغني هذا النوع الفنان مارون نمنم مثلاً.
وقالت هلا أن باسم ليس لديه ثقافة موسيقية ، وتابعت أنه نشر على تويتر "ضب كلابك عني"، فردت "نحنا بنحكي بالحق مش أحسن ما نكون خسيسين وواطيين متله".


وقالت هلا إنه من المعيب أن يتحدث باسم بهذه اللهجة السوقية، وأضافت أنها قارئة لأكثر من 1500 كتاب ولديها 30 سنة من الخبرة في مجالها المهني، وتتلمذت على يد الفنان الياس الرحباني والباحث والناقد الموسيقي الدكتور الياس سحاب ، ووصفت هلا باسم بأنه مجرد نملة وأقل من حشرة .
وتابعت هلا أن فارس كرم غنى الدبكة في كل بلدان العالم، وأثنت على أداء فارس في "بلا حب وبلا بطيخ"، والعُرب التي غناها .
وأضافت أن هناك الكثير من الفنانين غنوا الأمثال الشعبية ومن الجميل أن يغني الفنان هذا النوع من الأغاني ويكون قريباً من الناس.
وتابعت موضحةً أنها لا تقارن فارس كرم بالسيدة فيروز ، لكن السيدة فيروز غنت "خشخش خلخالي" حين تحدثت عن المرأة العانس وغيرها .
وذكرت هلا أنها تقبل بأن ينتقدوا فارس كرم لكن بثقافة موسيقية .
وفي ختام مداخلتها تمنت هلا السلامة للموسيقار ملحم بركات ، وتابعت :"مين ما دق بفارس كرم ما يلوم إلا نفسه".

ثم تابع طوني حديثه وروى أن المثل الشعبي "بلا حب وبلا بطيخ" قصته أنه كان في يوم شاب يحب فتاة في ضيعة وكان يحضر لها يومياً البطيخ أو سلة من التين ، وفي يوم كان آتياً إليها حاملاً البطيخ فوجد والدها يخطبها لشاب غيره فحينها قال "بلا حب وبلا بطيخ".
وذكر طوني أن الملحن الذي إنتقد يقول أنه ملحن ومؤلف لكنه يلزمه 600 سنة ضوئية ليصل الى جانب أرشيف طوني نفسه .
وتحدث طوني عن انسحابه من "البياف" حيث قال إنه لم يعد يتمكن من أن يكون مجرد عدد، وفي النهاية المشروع هو تجاري وكان من المفروض على من أقامه أن يستمر فيه منفرداً من دون الإستعانة بأعضاء لجنة "يعكز عليهم وعلى علاقاتهم".
وإستنكر طوني أن يقوم طول العام بإجتماعات من أجل "البياف" وحين يصل موعد الحفل لا يتم تنفيذ أي شيء مما ذكر في الإجتماعات .

كما إستنكر طوني القول إنه لا يوجد رعاة للحفل بينما في الحفل نفسه يكون الرعاة كثيرين.
وأضاف :"عم نقضي السنة كلها إجتماعات ومناقشات كرمال هالسجادة الحمرا ، بحط سجادة حمرا بالبيت وبمشي عليا".
وذكر طوني في إطار الحديث نفسه أنه في الإجتماعات يتم شتم التلفزيون الذين يعملون معه "البياف".
وأكد طوني أن الحفل فيه دفع مال وهناك "تسعيرة" لكل أمر، لكنه لم يرَ أياً من تلك الأموال.
من ناحية أخرى أثنى طوني على تكريم الدكتور هراتش سغبزاريان للفنانين من الزمن الجميل حيث أنه أبكى الناس في الحفل واختار الأشخاص الذين يستحقون التكريم ولم يكن لديه أي ربح مادي ، بل كان الربح معنوياً .
وأورد طوني أن الفن هذه الفترة فيه تعنيف سمعي، لكن يبقى هناك أغاني محافظة على النوعية .
وعن التحضيرات الجديدة قال طوني أنه يحضر أغنية للفنان هشام الحاج مع مغنية أميركية من أصل لبناني، وقد عمل مع الموزع الموسيقي بودي نعوم على مشروع مميز جداً ومختلف يتضمن 12 أغنية يقوم بغنائها 6 شبان و6 فتيات .
وشدد طوني على أن المشروع هو لطوني وبودي وأوضح :"قصة إنو كان في مطرب وبياكل من كتافنا ويطير، لم تعد موجودة، يا بدو ياكل ويضل يا بدو يقعد بلا أكل".
وذكر طوني أنه تم تصوير أول أغنية من العمل ، وهو حالياً تجمعه جلسات مع الفنانين عاصي الحلاني وراغب علامة من أجل أعمال جديدة .