يأخذ الفنان معي اكثر مما يستحق
هناك أسماء كثيرة في لبنان لا تحقق لك أرباحاً
لم يعد هناك عدد كبير من الفنانات في لبنان
هيفا فنانة ورقة رابحة
مدير أعمال نانسي عجرم وراء غيابها عن الحفلات في لبنان
يارا صوتها جميل لكن أين هي ؟
اذا سيبقى هؤلاء الفنانون على نفس الوتيرة فهم قادمون على الانتحار الفني
الفنان العربي ورقة خاسرة في لبنان بظل الأوضاع الأمنية الراهنة
مدير اعمال هذا الفنان فاشل ووصل لمرحلة أصبح فيها مجرد سمسار
أنا أرى مايا في مكان أهم من التي هي فيه

نواصل في هذا الجزء من مقابلة المنتج الفني عماد قانصو الحديث عن مجال تنظيم الحفلات والتعامل مع الفنانين، بالإضافة إلى مزيد من التصريحات الجريئة والآراء الواضحة بنجمات الغناء في لبنان .. واليكم التفاصيل ..

لماذا تراجع عدد متعهدي الحفلات في لبنان، وما هي نقاط القوة التي جعلت عماد قانصو يستمر ؟
انا انسان صادق. انا لست كاملاً لكنني منذ أن بدأت هذه المصلحة كنت صادقاً مع الفنانين ولم آكل حق أحدهم ولم أنصب أحداً منهم. انا لم اعمل مع اي فنان من خلال عقد بل يأخذ الفنان معي اكثر مما يستحق. كل الفنانين الذين اتعامل معهم صادقون لأنني صادق معهم. شركات الانتاج والحفلات الكبيرة التي كانت في الماضي انهارت لأن سياستها لم تكن مبنية على الصدق. اضافة إلى انها كانت تراهن أيضاً على الفنانين الأجانب وتحديداً من الخليج وهؤلاء لم يعودوا مرغوبين في لبنان... اليوم عليك أن تعرف جيداً من هو الفنان الذي يستطيع أن يحشد في حفلاته.

هل ثقة الناس بـ "حفلات برودكشن" وعماد قانصو تحملك مسؤولية خصوصاً أنك تقول إن المتعهد أصبح أهم من الفنان بالحفلة ؟
يحملني الأمر مسؤولية كبيرة. فأنا على رأس السنة مثلاً أنظم 5 حفلات وكل حفلة يحضرها ألف شخص تقريباً. انا لا أهدأ خلال الحفلة ولا أجلس على طاولة مع عائلتي بل أتابع كل الأمور من أجل راحة الحضور. ولا يمكنك أن تتخيل رسائل الشكر والامتنان التي تصلني بعد كل حفلة .

عندما لا تحقق إحدى الحفلات النجاح المتوقع لها من يتحمل المسؤولية ؟
يكون المتعهد لم يحسن الإختيار... هناك أسماء كثيرة في لبنان لا تحقق لك أرباحاً اذا تعاقدت معها على حفلات. يطلب الفنان مثلا 40 ألف دولار للحفلة فيقوم المتعهد بحملة اعلانية للحفلة ويحضر كل شيء فلا تحقق الحفلة إقبالاً على الرغم من أن المتعهد قام بكل واجباته. ورغم ذلك يطالبك الفنان بمستحقاته. الخطأ من المتعهد الذي لا يعرف جيداً من الفنان الناجح الذي يجب أن يتعاقد معه. كل فنان ناجح في منطقة معينة، ملحم بركات ناجح في مناطق معينة، هيفا وهبي ناجحة في مناطق معينة، عاصي الحلاني قوي بمنطقة وضعيف بأخرى... ليس كل الفنانين ينجحون أينما أقاموا حفلات.

هناك نوعان من الحفلات، واحدة تنظم في الأعياد كرأس السنة والفطر والأضحى والأخرى تنظم في فترات مختلفة من العام. أيهما تعتبر مطمئنة أكثر للمتعهد ؟

هناك أمر يجب أن تعرفه عن الجمهور اللبناني. الناس هنا أصبحوا أذكياء ويعرفون جيدا أين يريدون أن يذهبوا. بالنسبة لي اسمي وشركتي حفلات برودكشين يمكن ان تحشد مثل أكبر فنان في لبنان. ساعطيك مثلا أقيمت في الصيف حفلة جمعت عاصي الحلاني وهيفا وهبي ونوال الزغبي وهي من المفترض أن تكون من أقوى الحفلات في لبنان. لكن الحفلة لم تكن كما توقعها الناس ليس بسبب الفنانين المشاركين بل بسبب متعهد الحفلة الذي باع الطاولة نفسها لأكثر من شخص. في الحفلات التي أنظمها يحضرها أكثر من ألف شخص و"ضربة كف" لا يحدث فيها والتنظيم فيها يكون بأعلى مستوى. أنا شخص أتابع أدق التفاصيل بالحفل حتى أنني أتذوق الملح الذي يوضع في الطعام.

هل الجمهور أصبح يفضل أن يحضر الحفلات التي تنظم خارج الأعياد ؟
عادة في لبنان كل الفنادق تنتظر عيد الأضحى لتقوم بحفلات لأن عيد الفطر ليس مربحاً. اذا نظرت إلى العيد الأخير لم يكن هناك حفلات كبيرة في لبنان. قمت بحفلة في أحد فنادق بيروت حققت نجاحاً كبيراً لأن الناس يسألون عن متعهد الحفلة قبل حضورها.

هل لديك نقمة على الفنانات فقد وصفتهن بالعاهرات ؟
للأسف لم يعد هناك عدد كبير من الفنانات في لبنان هن قلائل جداً .

لكن يوجد فنانات ناجحات ويحقّقن نجاحات ويحشدن في حفلاتهن.
هن قلائل جداً. لنأخذ مثلاً ميريام فارس، هي فنانة ناجحة صاحبة صوت جميل وتقدم استعراضاً رائعاً. أين هي ميريام منذ أن تزوجت؟ أنا حزين عليها. من ينكر أن هيفا وهبي فنانة استعراضية درجة أولى. أنا لا أقول إن صوتها مثل أم كلثوم. أنا اول من تعاملت مع هيفا في الحفلات وأعرف أنها من شباك التذاكر الأقوياء في لبنان والعالم العربي. هيفا فنانة ورقة رابحة لكن لا نشاهدها إلا في حفلة واحدة خلال السنة في لبنان.

هل يمكن ان تقيم قوة هؤلاء الفنانات في شباك التذاكر في لبنان :
اليسا:صوتها بجنن لكن ليست شباك تذاكر.
نانسي عجرم:أحبها كثيراً لكن لا اشاهدها كثيراً في لبنان. نانسي شباكها قوي ولديها صوت جميل ومدير أعمال ناجح جداً وصادق وأعتقد من الممكن ان يكون هو وراء غياب نانسي عن الحفلات في لبنان لأسباب يراها لمصلحتها.
يارا:صوتها جميل لكن أين هي ؟
مايا دياب:ليست شباك تذاكر.
نوال الزغبي:ليست شباك تذاكر.
نجوى كرم:فنانة كبيرة ولا أحد ينكر أن صوتها من أهم الأصوات في لبنان. لكن بالنسبة لي شباكها أقل من عادي.

هل تشمل نشاطات "حفلات برودكشين" حفلات خارج لبنان ؟
انا لا احب العمل خارج لبنان، هنا ملعبي. أشعر بأنني قد أفشل في الخارج. انا سعيد بالعمل في لبنان واستطعت أن أصنع اسماً لي هنا خلال 15 سنة والناس أصبحوا يعرفونني ويحبونني. أتلقى يومياً العديد من العروضات لتأسيس عمل في الخارج وتحديداً في الدول العربية لكني اعتذر.

الفنان العربي ليس ورقة رابحة ؟
هو ورقة خاسرة في لبنان بظل الأوضاع الأمنية الراهنة. من يفكر أن ينظم حفلة لفنان عربي في لبنان! هناك شريحة كبيرة من اللبنانيين لا يشاهدون الفنانين العرب.

لماذا تنحصر حفلاتك ببعض الفنانين فقط ؟
لأنه لا يوجد سواهم. ناصيف زيتون "طلع مبارح" واستطاع أن يتفوق على بعض الفنانين الذين في الوسط الفني منذ 30 سنة.

هناك فنانون كنت تتعامل معهم لكن لم تتعاون معهم في الآونة الأخيرة لماذا ؟
لن أدخل كثيراً في الموضوع، لكن نعم هناك مثلا فنان مهم كنت اتعامل معه وكنت أقول عنه دائماً انه "رجال" ولكن غاب التعامل معه لأن ادارة اعماله فاشلة. لدى هذا الفنان مدير اعمال فاشل ووصل لمرحلة أصبح فيها مجرد سمسار. وصل لمرحلة أصبح يطلب فيها مبلغاً من المال لنفسه لكي يقبل بالتعاقد معي من أجل حفلة للفنان الذي يدير له اعماله. اذا دفعت له 5 آلاف دولار يعطيك الفنان بالمبلغ الذي تريده واذا لم تعطه يرفع السعر إلى مبلغ خيالي. وهذا هو السبب الذي أبعدني عن هذا المطرب. المشكلة أن المطرب اذا لا يعلم بأفعال مدير اعماله مشكلة واذا يعلم وساكت فهذه مشكلة أكبر.

سمعت أخيراً بالحفل الذي أحيته مايا دياب في بيروت واحدث بلبلة في الوسط الاعلامي ؟
نعم سمعت ولا يهمني الموضوع. هذا هو الفشل ! ومن نصح مايا بالاقدام على هذه الخطوة فشلها وحجمها. أنا أرى مايا في مكان أهم من التي هي فيه. هي امرأة جميلة وعندما بدأت في الفن استطاعت أن تصنع اسماً لها. لكن عندما لاحظ الناس أنها توقفت في مكان معين أقدمت مايا على هذه الخطوة لكن الأمر لم ينفعها بل أضر بها. انا لم يعد بامكاني ان أحضر مايا إلى الحفلات التي أنظمها !

ما هي الحفلات التي تحضر لها للفترة المقبلة ؟
بدأت التحضير لحفل رأس السنة. هناك 3 أماكن سأنظم فيها الحفلات وفي المبدأ سيكون معي معين شريف وأيمن زبيب وناصيف زيتون ونادر الأتات. وهذه 4 أوراق رابحة بالنسبة لي. ملحم زين لم يحسم أمره بعد ولا أعرف اذا تعاقد على حفلة أو بعد، أنا احب العمل معه كثيراً .

في الختام شكراً لك.
أنا اشكرك . انا عودتكم على جرأتي. أنا لا أشمل الجميع عندما أقول ليس لدينا فنانون وفنانات واذا تكلمت فهذا من أسفي على الوضع الفني في لبنان.