استعرض برنامج نجوم العلوم، برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي الرائد في العالم العربي والذي ترعاه مؤسسة قطر، مشتركي الموسم الثامن الطامحين إلى ايجاد حلول للمنطقة بأفكارهم المبتكرة في مجال الطاقة والبيئة.

وقد استطاع المشتركون الذين أثاروا إعجاب الحكام التقدم خطوة إضافية باتجاه هدفهم للفوز بجزء من الجائزة النقدية التي تبلغ 600,000 دولار أمريكي كتمويل أولي لتحويل فكرتهم إلى منتج حقيقي.

وذلك لا يعني أن المبتكرين الذين تم اختيارهم سيكون بوسعهم تنفس الصعداء الآن، إذ أنهم بحاجة إلى الحكم النهائي الذي سيصدر في حلقة المجلس العلمي التي تعرض يوم السبت 8 أكتوبر في تمام الساعة 10:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة (7:30 بتوقيت جرينتش)، لمعرفة من الذين سيكونون مدعوين لمواصلة رحلة الابتكار والإبداع في مختبرات نجوم العلوم في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

وقد جاء مبتكرون عرب شباب من مختلف أنحاء الشرق الأوسط إلى استوديو برنامج نجوم العلوم في الدوحة، وملءُ عيونهم حلم واحد، هو الفوز في البرنامج في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل أمام الملايين من المشاهدين. ولكن أولاً، يخضع كل واحد منهم لتحدٍّ كبير يكمن في إقناع لجنة التحكيم المؤلفة من خبراء مرموقين، بفكرتهم لمنحهم فرصة للمشاركة في سباق المجد.

وانضمت السيدة عائشة المضاحكة، الشخصية القطرية الملهمة التي تشتهر باهتمامها برواد الأعمال المبتدئين، إلى البروفسور مراد للأسبوع الثالث باعتبارها عضواً دائماً في لجنة التحكيم. وتشغل السيدة عائشة منصب الرئيس التنفيذي لحاضنة قطر للأعمال، وتُعرف على نطاق واسع باعتبارها واحدة من أكثر الأشخاص تأثيراً في مجال ريادة الأعمال في الشرق الأوسط. أما عضو لجنة التحكيم الثالث، فهو الدكتور حسني غديرة، الخبير البيئي المتميز الحاصل على شهادة الدكتوراه في علم المياه من جامعة كيبيك، وله أكثر من 120 منشوراً في مجلات متخصصة مرموقة. ويشغل الدكتور غديرة حالياً منصب أستاذ ممارس ومدير مركز أبحاث تصميم وتقييم خرائط الطاقة المتجددة في معهد مصدر- أبوظبي.