تنظم كنيسة مار شليطا في فاريا سلسلة نشاطات احتفالاً بعيد الصليب في 13 و 14 أيلول 2016 برعاية وحضور النائب البطريركي العام على منطقة جونيه المطران أنطوان نبيل العنداري.

ويبدأ الاحتفال بعيد الصليب مساء اليوم بمسيرة دينية مع المراكب والمنظمات الدينية والكشفية يتقدمها كهنة الرعية وجوقة مار شليطا فاريا، انطلاقاً من مدخل البلدة وصولاً إلى ساحتها. ويتخلل المسيرة محطات درب الصليب.

وعند الساعة الثامنة مساء يترأس القداس الالهي المطران العنداري ويعاونه كهنة الرعية، على نية أهل البلدة وجميع المشاركين. ويلي القداس الالهي احتفالات تبدأ باطلاق الأسهم النارية احتفالاً بالعيد وافتتاح العشاء القروي.

أما عند الساعة التاسعة والنصف، فتبدأ السهرة الفنية مع المرنمتين داليا فريفر وكريستا ماريا أبي عقل يرافقهما على البيانو مايك سمعان.

وصباح الأربعاء، قداس احتفالي مع تبريك الماء عند أقدام الصليب في تمام الساعة 7 ونصف على نية الذين ساهموا وشاركوا في زرع الصليب على قمة نبع العسل سنة 1951 وجميع المشاركين في الاحتفال.

وتجدر الاشارة إلى أن البابا أعلن في 6 تموز عام 2000 أن مزار الصليب المقدس في فاريا ينعم قانونا بالغفران الكامل في عيد ارتفاع الصليب من ظهر 13 أيلول إلى 21 منه شرط التوبة والصلاة والشكر.