أن يتعانق العزف والصورة يعني أن يلتقي المجرّد بالمحسوس ليبدعا سماءً جديدة تسمح لنا بأن نسبح في فضاءاتها تحليقاً حراً ترسمه ريشةٌ بتلاوين الفرح والإبداع وطبعاً الفنّ.

هكذا تأخذنا ماغي أبي اللّمع مع ليلى صغبيني على جناح النايات إلى عوالم أجمل، من لبنان الذي يجسّد قطعةً من سماء لا تفنى. ففي ضمّة حلم عنوان DVD، ضمّت الفنانتان إبداعيهما فكان العمل الجميل الذي يمزج الموسيقى بالصورة.

وهكذا كنا مع موعد إطلاق ال DVD يوم الخميس 9 حزيران في مسرح مدرسة الحكمة الجديدة حيث امتلأ الحفل فناً وإبهاراً. بدءاً بالنشيد الوطني اللبنانيّ ثمّ بكلمة من راعي الحفل وزير الثقافة ريمون عريجي الذي ناب عنه رئيس المعهد العالي للموسيقى د.وليد مسلّم الذي شدّد في كلمته على أهميّة الفنّ والثقافة في بلدٍ تتناتشه السياسة، ومهنّئاً أبي اللّمع على عملها الجديد الذي ينبض حياةً. ثمّ كنّا مع لوحة مباشرة بريشة الفنان برنارد رنّو رقم 217 الذي قام برسمها على المسرح أثناء الحفل. كما شاهدنا مقاطع مصوّرة من ال DVD مع عزف حيّ لـ ماغي أبي اللّمع. إلى أنّ أطلّ علينا الدكتور جمال ابو الحسن في تحيّة موسيقيّة لـ ماغي حيث أبدع بمقطوعة على طريقة الموسيقى الإلكترونية. كما ألقى النحات والشاعر رودي رحمة قصيدتين الأولى مخصّصة للمناسبة والثانية من أشعاره. كما ألقى الشاعر زياد عقيقي قصائد من شعره واختتم الحفل بتحية للراحل عازار حبيب بلمسة موسيقيّة من الجنرال م.جورج حرّو. ونذكر أن التقديم كان للإعلاميّة كلود صوما.


وقبل بدء الحفل كان لنا هذه الأحاديث مع الشاعر والنحات رودي رحمة والموسيقي د.جمال أبو الحسن والعازفة ماغي أبي اللّمع.

الشاعر رودي رحمة: "أول ما بتشرق الشمس بيزلغطو عصافير الأرض وبتوعا الدني من نومها العتيق، الشمس بصمتها بتخلي الآخر يحكي، عصفور الحياة، لما بتتصور انو بتغمّض عينيك وبتقرا بعض الصور لي فيا من لحن جدّك القديم ما فيك ما تبسط بالألوان والأشكال." فالصورة واللحن والقصيدة والحرف واللون والشكل كلّها تتزوّج كي تصبح حالةً واحدةً، ولا يمكن فصلها عن بعض إلاّ أنّ الفنان يستطيع أن يفصلها ليعيد خلقها على طريقته. وحول ما إذا يرى نفسه أكثر في الرسم أو الشعر أو النحت أكّد أنه يخطبها كلّها ومن تغنّجه أكثر يذهب إليها.

الدكتور جمال أبو الحسن: لقد قمت بتأليف مقطوعة موسيقيّة تحيّة إلى ماغي أبي اللّمع التي تطلق ألبومها اليوم، وهذا العمل يؤكّد على العلاقة بين الموسيقى والصورة خصوصاً أني أقوم بالموسيقى الالكترونيّة. ووجّه تحيّة إلى ماغي الصديقة وأشار إلى شهادته مجروحة لأنها عملت عدّة مرات معه في حفلات كثيرة وكانت هي Solo فهي الوحيدة التي تعزف على هذه الآلة ولديها إحساس مرهف جداً في العزف. وتستحق كل النجاح الذي أتمناه لها دائماً. وحول الإقبال على هكذا أعمال أكّد أنّ الناس باتوا ينتبهون إلى أنّ الأعمال الفنية التجارية هابطة ولا قيمة لها وعندما تقدّم إليهم أعمال ذات قيمة فنيّة يقبلون عليها ويهتمّون بها. وعن أعماله القادمة أشار إلى أنه يحضر عملاً ضخماً سيقدّمه في مهرجانات دوما هذه السنة في 29 تموز بالتعاون مع كورال الفيحاء وموسيقيين مهمين سيشاركونني العزف بالإضافة إلى فرقة رقص حديث.

العازفة ماغي أبي اللّمع: أردنا من خلال هذا العمل أن نظهر للعالم وجه لبنان الجميل في صور التقطتها ليلى الصغبيني. وأعتقد أن الجمهور الغربي إذا شاهد هذا العمل واستمع إليه سيأتي ليزور لبنان سائحاً. هو صرخة من لبنان للجميع كي يأتي ليرى جمال هذا البلد. ففي لبنان مشاهد ومناظر طبيعية جميلة جداً لا نعرفها جميعها.
المعزوفات في ال DVD هي للرحابنة وروميو لحود والياس الرحباني وإحسان صادق وتسجيل ماريو ناكوزي. أتمنى أن يشاهد اللبنانيون هذا العمل كي يتجذّروا في وطنهم لأن فيه فناً وجمالاً لا يوصفان.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.