القفطان المغربي هو من أبرز الازياء التقليدية العربية التي لاقت رواجاً وانتشاراً كبيرين حول العالم، فلم يعد محصوراً بالمغرب بل انتشر في أكثر من دولة اوروبية وعربية وعالمية.

وكان القفطان أيضاً تحدياً بالنسبة لعدد كبير من مصممي الأزياء الذين حاولوا أن يصمموا القفطان ويضيفوا له بصمتهم الخاصة من دون تشويه القيمة التاريخية التي يحملها.

ويأتي مهرجان "قفطان بلادي" في دورته الأولى ليشكل محطة التقاء لعدد كبير من مصممي الأزياء الذين اختاروا هذا المهرجان ليعرضوا مجموعتهم من القفاطين التي تميّزت بالرقي والابداع.

موقع "الفن" كان حاضرا خلال المهرجان الذي أقيم في قصر الأنوار بمدينة طنجة في المغرب والتقى المصممين ، وهذا ما قالوه لموقعنا .

المصممة رشيدة الحناوي
أنا مغربية ولكنني ولدت ونشأت في فرنسا، من هنا اعتبر انه لشرف لي أن أحضر إلى المغرب لأعرض مجموعتي التي تتميز بانها تجمع اكثر من ثقافة.

القفاطين التي عرضتها في مهرجان "قفطان بلادي" تجمع بين الثقافة الشرقية والغربية. لقد اضفت إلى القفطان بعض الاكسسوارات الفرنسية كما ان القصات التي اعتمدها هي شرقية ولكن فيها لمسات مغربية.

يمكنني اضافة الكثير من الامور إلى الزي التقليدي. قد نقوم بتعديلات على القصة أو اضافة الأكسسوارات من هنا تكون كل قطعة فريدة مميزة.


أما القماش الذي احب كثيراً استخدامه في تصاميمي وتحديداً القفطان، فهو بطبيعة الحال الـ "Dentelle de Calais" المشهور في فرنسا. كما أنني أحب كثيراً استخدام القماش الفرنسي الفاخر ... بالنسبة للالوان ليس لدي لون مفضل انما اتبع رغباتي والالوان الرائجة.

المصممة ايمان الحداد
مشاركتي في مهرجان قفطان بلادي كانت بسبب حبي للقفطان واحب ان اظهر التصاميم الجديدة الرائجة للقفطان المغربي.

انا كمصصمة أزياء غيرت في القفطان الأكمام فمنها اكمامها واسعة وأخرى ضيقة. وتفاصيل أخرى ...

بالنسبة لي أركز أكثر على الألوان الفتحة في تصاميمي وتحديداً الربيعية والصيفية. أنا متأثرة بكل ما هو جميل وكل شخص يقوم بتصاميم جميلة.

من الفنانات اللواتي إرتدين القفطان وكانت خياراتهنّ جيدة هناك هيفا وهبي وأحلام وميريام فارس وسميرة سعيدة. اتمنى أن تنال تصاميمي اعجاب الجمهور.

المصممة بشرى الداوودي
العالم الغربي تأثر بالقفطان المغربي كثيراً. ففي الغرب تحب النساء القصات المغربية لأنها تشعرهن بأنهن مميزات ومختلفات. القطعة المغربية ساحرة وتؤثر على مشاعرهم.

كل الاشخاص الذين اعرفهم وحتى الاجنبيات منهم يحببن ارتداء القفطان في المناسبات الخاصة اكثر من الملابس العصرية.

أنا أحاول أن أغيّر في تصاميمي وفي الخيوط والأسلوب الذي اعتمده واتمنى أن تنال هذه القطع اعجاب الجمهور.

المصممتان روعة الشنعا وساميا اوراغ

الاضافات التي يمكن ان تدخلها على القفطان المغربي تكون من خلال الفصالة او الرشمة، الاكمام، القماش الذي تستخدمه أو طريقة "الشك". وتزيد من الطابع المغربي على القطعة من خلال السفيفة والعقد والحزام. وهذا الخليط ينتج عنه قطعة غنية ومميزة.

قماش "Tulle" هو أجرأ قماش يتم استخدامه في القفطان. فهو شفاف ويظهر كل ما خلفه اضافة إلى ان طريقة ربطه صعبة وتحتاج إلى خبرة لتنفيذه بشكل جميل.

افكارنا متشابهة وكل واحدة منا تكمل الأخرى ولا يمكننا العمل منفصلتين ، فبدون أفكار كل واحدة منا لا يمكن أن ننجز شيئاً وهذا ما يميز تصاميمنا.

هذه المرة الاولى التي نشارك فيها معا في عرض أزياء. اتمنى أن ننجز شيئاً من خلال هذه المشاركة ونلقى استحسان الجمهور على قدر التعب الذي بذلناه خلال تحضير هذه المجموعة. اتمنى ان تزيدنا هذه التجربة خبرة وقوة لنستطيع ان نستمر ونقدم الأفضل في المستقبل.

المصممتان مريم ومنيا ازواغ

المشاركة في مهرجان "قفطان بلادي" تجربة مهمة وجميلة، خصوصاً أننا على أبواب موسم الصيف الذي تكثر فيه الأعراس من هنا كانت أهمية المشاركة لعرض تصاميمنا أمام الجمهور.

القفطان يجب أن يبقى مغربياً أصيلاً ويمكن أن تدخل عليه أي شيء مواكب للموضة ولكن في الوقت نفسه من دون أن يفقد هويته المغربية.

كل الفئات العمرية ترتدي القفطان ولكن بالطبع يختلف بحسب العمر. فالقفطان التقليدي نتوجه به للكبار ، أما الشباب فلهم القصات الخاصة والألوان التي تليق بهم أكثر. القفطان الصيفي يختلف كثيراً عن الشتوي من خلال القماش والألوان والتصاميم.

المصممة هناء البازي
لقد أضفت في تصاميمي كثيراً إلى القفطان المغربي ، فأنا احب ان اواكب العصر والموضة في الأزياء التي أنجزها. طبعاً احترم في هذه التصاميم التقاليد المغربية ولكن في الوقت نفسه أضيف للقعطة بعض الامور التي تجعلها مواكبة للعصر.
تصاميمي تعكس فعلياً التقاء موضة الشرق وموضة الغرب وكل قفطان هو نتيجة هذا الخليط.
انا أحب ان اعمل بالمواد التي لا يستخدمها كل المصممين ، أحب الريش والفرو كثيراً واعتمدها في تصاميمي.


القفطان معروف في الغرب ومطلوب. وهناك من يحب أن يرتديه خصوصاً في الفترة الحالية التي بدأ فيها القفطان يطل بتصاميم مبتكرة وحديثة.
مشاركتي في مهرجان قفطان بلادي هي تجربة جديدة بالنسبة لي وتعرفت من خلالها على أشخاص جدد وسمحت لي بإظهار اسلوبي وتصاميمي للجمهور.

المصممة لطيفة لهابيش

انا سعيدة جداً بالمشاركة في مهرجان قفطان بلادي وهذا العرض الأول لي هذا العام واتمنى ان يكون قد نال اعجاب الجمهور. انا شاركت من خلال 3 قطع فقط عرضتها على المسرح.
كل قفطان مؤلف من 3 قطع وركزت في أحدها على لون "كوراي" لأننا مقبلون على فصل الصيف وهذا اللون يعطي البهجة والسعادة، بالاضافة إلى اللون الأسود الذي هو سيد الالوان.

نوعية الأقمشة التي استخدمتها هي الـ "satin de soie" و "dentelle de calais" والشواروفسكي ... انا من أصول ريفية وأتشرف بذلك. وانا تعمدت أن اعتمد الحشمة في القفطان . هذا أول عرض لي ولدي الكثير من الأفكار للعروض المقبلة.

المصممة سعيدة منطق

أنا أول مصممة أزياء للأفلام السينمائية في المغرب والعرض الذي قدمته في مهرجان قفطان بلادي هو لأبطال الأفلام او لشخصيات معروفة. وقد عرضنا الأزياء التي اشتهرت بها هذه الشخصيات ولكن من خلال إضافة لمساتي عليها. كما أن العرض الذي نقدمه هو عرض مسرحي أكثر منه عرض ازياء عادي. في كل قطعة هناك لمسات مغربية أضفتها إلى هذه القطع التي تعود غلى أفلام من كل انحاء العالم .


المصممة امال سمار بناني

أنا سعيدة جداً بمشاركتي في مهرجان قفطان بلادي حيث سأقوم بعرض مجموعة من التصاميم الخاصة. تصاميمي تتحدث عن تاريخ القفطان المغربي وتظهر تطوره عبر التاريخ كيف كان في السابق وكيف أصبح في الحاضر.

القفطان هو لباس خاص بالمغرب وقد لاقى إنتشاراً كبيراً في كل دول العالم. القفطان مطلوب في معظم الدول ومنها الأوروبية والخليجية .

طيبات – السيد فريد بن عيش

نحن في طيبات نحاول كثيراً تعديل النماذج الأوروبية لتوافق المرأة المغربية وحتى الشركات الأوروبية الكبرى اصبحت تعمل بهذه السياسة للدخول إلى السوق العربي.

ما قدمناه في مهرجان قفطان بلادي كان بعض التصاميم الشبابية المعاصرة التي يمكن للمرأة المحجبة ان ترتديها.

نحن نتخصص بالازياء الخاص بالمحجبات فإبتكرنا أول زي رياضي خاص بالمحجبات كذلك قدمنا للمرأة المحجبة لباس بحر يناسبها.. نحن دائماً نفكر بالجديد الذي سنقدمه في المستقبل. نحن نركز حالياً على الثياب الشبابية للمحجبات.