المرأة في يومها العالمي تذكّرنا أنّها أمّنا وأختنا وزوجتنا وصديقتنا ومديرتنا، تذكّر نصفها الآخر أنّها من ولدته وربّته وخافت عليه وسهرت الليالي من أجله أنّها من أحبّته وشاركته حياته.

المرأة في يومها العالمي تؤّكد للعالم أنها كائن بشريّ كما الرجل ولها حقوق وواجبات كما له هو. ونحن اذ أقمنا يوماً في السّنة للمرأة انما كان لتكريمها ولشكرها وللتأكيد على دورها الفاعل في الحياة الاجتماعية والعائليّة والسياسيّة والاقتصاديّ.

لهذه المناسبة وبرعاية وزيرة المهجرين القاضي أليس شبطيني أقام نادي الشرق لحوار الحضارات مع بلديّة الدكوانة مؤتمراً تحت عنوان "دور المرأة في صنع السلام" وذلك في قصر المؤتمرات في ضبيه .
بحضور عدد كبير من الشخصيات المهمة في المجتمع من رجال دين ورؤساء بلديّات وفعاليات أمنيّة ورجال أعمال ونساء رائدات في مجال حقوق المرأة افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني اللبنانيّ ، ثمّ كانت كلمة التقديم للاعلامية نادين الأسعد التي أثنت على دور المرأة مرحبّة بالحضور، ثم ألقت كلّ من راعي الاحتفال الوزيرة شبطيني وسفيرة كندا ميشيل كاميرون وسفيرة هولندا هستير سومسن وسفيرة الهند أنيتا نيار والأميرة حياة ارسلان ورئيس نادي الشرق لحوار الحضارات ايلي السرغاني ورئيس بلديّة الدكوانة أنطوان شختورة وقد شدّدت الكلمات على أهميّة دور المرأة في المجتمع والحياة السياسية والمدنيّة وأكّدت ضرورة تفعيل هذا الدور من خلال اشراكها في ميادين الحياة كافة داعيةً المرأة الى العمل للوصول الى المراكز التي تؤهلها لأن تكون فاعلة أكثر خصوصاً وأنها تشكل نصف المجتمع.

وتخلّل المؤتمر محطّة غنائيّة للسيدة نسرين الحصني ، وختاماً تمّ تكريم عدد من النساء الرائدات في لبنان منهنّ: ليندا مطر وزهيدة درويش جبور وسيلفيا يمين وغادة بلوط زيتون ومنيرة عبد الرحيم مراد ولينة مصطفى كريدية ودلال شمالي وديامان ابو عبود ولينا جبران وليا عاقوري واندريا روبير باولي وراي باسيل وماري خوري وايمان حمصي وسناء فنيش.

وكان لموقع الفن هذه التصاريح الخاصة .

الوزيرة أليس شبطيني أكدت لنا أن المرأة هي عنصر من المجتمع ويجب أن يكون دورها مهماً جداً .
كما تمنت أن يزيد عدد الوزيرات في الحكومة اللبنانية.

أما رئيس بلدية الدكوانة فقد أكد أن المرأة متوجة اليوم بإكليل الغار خصوصاً وأن ثلثي رؤساء العالم من السيدات ونتمنى على الدولة اللبنانية أن تقر الكوتا النسائية فالمرأة هي المربية ونحن نفخر بها وهي أمّ الدنيا. والمطلوب أن تفعّل دورها ونحن كبلدية الدكوانة طرحنا الصوت لانضمام المرأة الى العمل البلدي والاجتماعي.

الأميرة حياة ارسلان أشارت الى أنّ دور المرأة لا يزال قاصراً على الرغم من أن الأمم المتحدة أعطته حيزاً كبيراً من إهتمامها. والشعوب اليوم تتطالب أكثر فأكثر بالتكامل بين الرجل والمرأة والأكيد أن التعاون بين الرجل والمرأة يخلق ازدهاراً وتنمية. فالأدوار تتكامل ولا تتناقض وميزة المجتمعات المتحضرة التكامل. ووجهت رسالة الى المرأة كي تؤمن بقدراتها وأن تقتحم الساحة السياسية والإجتماعية فعلى المرأة أن تشارك بالعمل السياسي وأن تطالب أكثر بحقوقها.
لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.