انجاز جديد يضاف إلى رصيد مجموعة "MBC" في لائحة النجاحات الكبيرة التي تحققها على صعيد تجاربها الرائدة في مجال البرامج الترفيهية والتي تصر على المضي بها وتصويرها من بيروت رغم كل الظروف.


أرقام قياسية جديدة حققها برنامج "The Voice Kids" الذي تخطى نجاحه كل التوقعات، أكان من خلال الحلقات المباشرة أو مواقع التواصل الاجتماعي أو تقنية كاميرا "360".
عشرة أسابيع تابع خلالها الجمهور العربي مغامرة 45 موهبة شابة من مختلف الدول العربية، غنت، أبدعت، اطربت وتنافست وامتعت الجمهور بأداء غير متوقع وصفه كثيرون بالمبهر. وصحيح أن الموسم الأول انتهى بفوز الطفلة اللبنانية لين الحايك ومدربها كاظم الساهر، إلا ان هذه النهاية قابلتها مطالبة كبيرة بمواسم جديدة من البرنامج.


أطفال العالم العربي .. هم الحياة
تضمّنت الحلقة النهائية لوحات غنائية منفردة وأُخرى بصحبة الأطفال قدّمها النجوم – المدرّبون كاظم الساهر ونانسي عجرم وتامر حسني. كما قدّم الأطفال المشاركون في البرنامج لوحة استعراضية مؤثّرة افتتاحية بعنوان: "نحن الحياة" – "We Are The World" مع SOS وعبر "MBC الأمل" ترمز إلى الأمل والتفاؤل بالمستقبل.

ما علاقة مازن حايك بـ لين الحايك ؟
فور انتهاء الحلقة النهائية وتتويج الفائز، عقدت "مجموعة "MBC" مؤتمراً صحفياً في استديوهاتها في بيروت، ضم كلاً من النجوم - المدرِّبين الثلاثة كاظم ونانسي وتامر، إلى المتحدّث الرسمي بإسم "مجموعة MBC" مازن حايك، الذي أكد في بداية حديثه ان لا صلة قرابة بينه وبين الطفلة الفائزة، مشيراً إلى انه فور اعلان النتائج عمد البعض إلى الاضاءة على هذا الموضوع ولكنه ليس صحيحاً أبداً.


من جهتها حضرت الفائزة باللقب إلى المؤتمر لدقائق قليلة التقطت فيها الصور إلى جانب مدربها ونجوم البرنامج ، ثم ألقت والدتها كلمة شكرت فيها القيّمين على البرنامج، وأثنت على التجربة الرائعة التي مرّت بها ابنتها، وعاشتها العائلة مع الأهل والأصدقاء والمعجبين. كما شدّدت والدتها على التطور الملحوظ في شخصية لين خلال عمر البرنامج لناحية الثقة بالنفس. وبعد تصريح العائلة غادرت لين الستديو واستمر المؤتمر بدونها .

مازن حايك: "البرنامج ألزم العرب منازلهم"
أكد المتحدث الرسمي باسم مجموعة "MBC" السيد مازن حايك ان برنامج "The Voice kids" استطاع أن يجمع كل العرب ويلزمهم منازلهم مع كل حلقة كانت تعرض وهذا ما لم نشهده سابقاً في العالم العربي سوى مع المسلسل التركي "نور" كما قال. ورأى ان نجاح البرنامج يعود إلى عوامل عديدة، وقال:" أولاً، الخامات الصوتية الاستثنائية المشاركة فيه والتي أفضت إلى تعلّق الناس بها وتعاطفهم مع القصص الإنسانية الكامنة وراءها. كما ان قوة الأصوات التي كانت تخرج من المنافسة كانت بمستوى الأصوات التي استمرت فيه وهذا كان نقطة تحسب لفريق الكاستينغ. ثانياً، فكرة البرنامج العالمي الذي يتواجد في نحو 180 بلداً حوال العالم ضمن 65 صيغة محلية. وثالثاً، القيمة الانتاجية العالية التي نُفّذ بها عربياً من قبل MBC وفريق الانتاج بقيادة الزميلة سمر عقروق، وTALPA ME ممثلةً بـ رئيسها التنفيذي في المنطقة زياد كبة، ولمسات المخرجة جنان منضور.. ناهيك عن دور القنوات العارضة وأهميتها وما تحصده عادةً من نسب مشاهدة عالية، إلى جهود التسويق والتفاعل عبر مختلف المنصّات، وطبعاً المقالات والتعليقات والتقارير الصحفية التي واكبت كافة مراحل البرنامج ومنحته وسام النجاح بامتياز حتى قبل انتهائه".

كاظم الساهر يغني قريبا برفقة 13 طفلاً
اعتبر الفنان العراقي كاظم الساهر أن تجربة "the Voice Kids" كانت إحدى أجمل تجارب حياته مشيراً إلى أن التعامل مع الأطفال كان ممتعاً للغاية.
وقال :"عالم الأطفال مؤثر جداً... إضافةً إلى أن إجماع الناس حول البرنامج ونجاحه جعلنا كمدرّبين نشعر بمسؤولية مضاعفة تجاه المشاركين أنفسهم والجمهور".
كما أكد كاظم على أنه وزملاءه النجوم عملوا على زرع السعادة في قلوب الأطفال وذلك من خلال غرس مفهوم القناعة بالفوز والخسارة في نفوسهم وحرصهم على التواصل مع جميع الأطفال حتى بعد مغادرتهم للبرنامج، وذلك في سعيٍ منهم لإزالة أي حزن من قلوب الأطفال وبالتالي تقوية معنويّاتهم. وأضاف:" كنت أعيش مع الأطفال حالاتهم النفسية لحظة بلحظة، فأفرح لفرحهم وأحزن لمغادرة أحدهم.. لذا كانت حالتي النفسية متناقضة مع مزيج من الفرح والتأثّر".
وكشف الساهر انه سجل أغنية برفقة اعضاء فريقه وقال :"لقد سجلت أغنية جديدة برفقة كل أطفال فريقي باستثناء طفلين لم يتمكنا من الحضور بسبب مواعيد السفر.
وتقول : ما لي خلق حب واحترق / نار العشق، نارو بتحرق حرق / نحن بوطن كلو محن/ كلو وجع ، كلو فتن / ولي بيحكموا بهيدا الزمن / اتفقوا ان لا نتفق/ ما لي خلق حب واحترق". وهذا المقطع الذي غناه عبد الرحيم الحلبي :"انا عاطفي مخلص وفي/ ومش طائفي / بحب الخلق، كل الخلق ..." وأيضا في الأغنية " لكم الكلام .. والاحترام ، لكن حرام وطن السلام يصبح حطام او نفترق / ما لي خلق حب واحترق".

نانسي عجرم: كاظم وتامر فاجآني.. لا استطيع أن أمثّل

تحدثت الفنانة نانسي عجرم عن التأثير السلبي الذي كان ينتج عن استبعاد المواهب في مراحل البرنامج ، وقالت :" كان يصلنا بعد كل حلقة الكثير من اللوم على عدم الالتفاف إلى موهبة معينة أو استبعاد أخرى ولكن لا أحد كان يعلم فعلاً كم كنا نتعذب من الداخل. الناس تفكر أننا نظلم الأطفال ولكن كل هدفنا كان أن نوصل للأطفال ولأهاليهم أن وجودهم على هذا المسرح هو سيزيد كثيرا من خبرتهم ومن ثقتهم بأنفسهم".
أما عن اتهامها بالخروج عن الموضوعية عندما طلبت اعادة الطفلة سيلين بيطار إلى المنافسة لكي تستدير لها، علقت نانسي قائلة :"انا لا يمكنني إلا أن أكون حالي ولا يمكنني الا اعبر عن احساسي ولا يمكنني أن أمثّل. لقد عرفنا من صوت سيلين انها طفلة صغيرة ولن تستطيع أن تتبارى مع الأصوات القوية الأخرى التي كنا قد اخترناها اضافة إلى أن مشاركة سيلين كانت في المرحلة الأخيرة من "الصوت وبس" والمقاعد المتبقية لكل مدرب لم تكن كثيرة. لهذا لم التف ولكن عندما رأيتها لم استطع أن اتمالك نفسي وشاهدتم ما حصل".
وعن مشاريع نانسي مع فريقها قالت :"بصراحة أنا تفاجأت بسرعة كاظم وتامر بالتحضير لأعمال مع فريقهما، ولكن طبعاً أنا بدأت أدرس مجموعة أفكار قادمة حول مشاريع فنية مستقبلية ستضم الأطفال المشتركين الذين تواجدوا في فريقي".

تامر حسني : لدي خطة لفريقي بعد انتهاء البرنامج

تحدث تامر عن مشاركته للمرة الأولى في برنامج اكتشاف المواهب وقال:" عندما تحدثت معي ادارة البرنامج للمشاركة في برنامج لاكتشاف المواهب اعتذرت لرغبتي في المشاركة في برنامج للأطفال وفي حينها لم أكن أعرف بوجود برنامج "The voice kids". وعندما عرض عليّ هذا البرنامج لم يكن بامكاني رفضه ولهذا وافقت".
وتحدث تامر عن دعمه لمواهب فريقه وقال :"لدي خطة لفريقي قوامها أن أقف إلى جانبهم فنياً حتى بعد انتهاء فترة البرنامج ومراحله ليمتد هذا الدعم إلى المستقبل مع مزيد من النجومية والشهرة والخبرة". وكشف تامر عن تحضيرات لظهور بعض الأطفال في أدوار ضمن أفلامه السينمائية القادمة. أما بالنسبة لموضوع اصطحابه لأحد أو بعض المشتركين خلال حفلاته فهو برأيه "الطريقة الأنسب لدعم هؤلاء الأطفال ومنحهم الثقة بالنفس من خلال الغناء المباشر أمام الجمهور، مع الحرص على منحهم خلاصة الخبرة والتوجيه الصحيح تحت إشراف النجوم – المدرّبين." وفي الوقت نفسه أكّد تامر – ومعه جميع المدرّبين- حرصهم على مصلحة الأطفال ومراعاة احتياجاتهم ومتطلّباتهم كأطفال في المقام الأول. أخيراً وليس آخراً، شّدد تامر على أهمية زرع قيَم المنافسة بروح رياضية بين الأطفال لتكون تلك الروح هي السائدة بين فناني الغد، على خلاف ما هو موجود في بعض الحالات بين بعض فناني اليوم.

كيف ستستغل "MBC" المواهب الصغيرة
تحدث السيد مازن حايك عن الخطط التي لدى الشركة من اجل استغلال هذه المواهب التي تخرجت من البرنامج وقال :" الأطفال الذين يتخرجون من هذه البرامج، مشاركتهم تعتبر خطوة أولى وليست نهاية المطاف. ونحن سنسعى بعد اصدار الأغنية والكليب للرابحة لين الحايك، للتعاون مع الاطفال الذين وصلوا إلى المرحلة النهاية وإلى استيعابهم في اكثر من برنامج. الجولات الفنية هي احدى سبل التعاون معهم، بالاضافة إلى التعامل معهم في MBC 3 المحطة الخاصة بالأطفال من خلال برنامج أو استخدام أصواتهم.. لدينا الكثير من الأفكار ولكن نحن ننتظر أن يرتاحوا قليلاً ثم سنبدأ بتنفيذ الكثير من الأفكار الجميلة لهؤلاء الأطفال الذين أحببناهم كثيراً".

كاظم الساهر : شيرين عبد الوهاب أكبر من سكوب اعلامي
علق الفنان كاظم الساهر على تعاطي الصحافة مع موضوع اعتزال الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب انطلاقاً من مبدأ السبق الصحفي، وقال:" عندما تصلني هكذا رسالة من فنانة كشيرين فهذا يعني أنها تتألم كثيراً وتمر بظرف صعب. وانا لو وصلني خبر اعتزال شيرين كنت انتظرت يومين قبل نشره ثم عدت واتصلت بها لأتاكد من رغبتها في نشر الخبر. والأمر اكبر من سبق صحفي عندما يتعلق الأمر بفنانة كبيرة مثل شيرين فهذه حبيبتنا.

موسم جديد من "The Voice Kids"
راى السيد مازن حايك أن النجاح الباهر الذي حصده البرنامج في موسمه الاول يؤشر إلى وجود الموسم الثاني والتحدي الكبير أن يأتي الموسم الثاني بنفس جماهيرية ونجاح الموسم الأول.
وقال:" التحدي ان تجد في كاستينغ "The Voice Kids" تجد اطفالاً يحبهم العالم بقدر أو اكثر من مواهب الموسم الأول. هناك اشارات بدأت تظهر، فعدد الطلبات على معاهد الموسيقى ارتفعت بشكل ملحوظ في الآونة أخيرة بأكثر من بلد عربي. من ناحية أخرى نحن متمسكون بأسرة البرنامج والمدربين كاظم ونانسي وتامر، بقدر ما هم يرغبون في العودة إلى البرنامج.
من ناحية أخرى، سيبدأ عرض برنامج "the Voice Kids" على MBC3 ، اعتباراً من 31 آذار/مارس كل خميس في تمام الساعة 06:05 مساءً بتوقيت غرينتش، 09:05 مساءً بتوقيت السعودية، 08:05 مساءً بتوقيت القاهرة/بيروت.