تكثر برامج الهواة على شاشاتنا المحليّة والعربية ، وتتعددّ الأفكار فيها لكنّ بعضها توقّف عرضه أو تأجل لأسباب متعدّدة.

أمّا اليوم فنشهد موجة من البرامج التي تخرّج فنانين عديدين بعضهم يبرز على الساحة الفنية والبعض الآخر يتوارى عن الأنظار.
الاّ أنّ برنامج الهواة The Voice أحلى صوت ما يزال متربعاً على عرش البرامج الفنية منذ أن إنطلق منذ عام 2012 . واليوم يعرض على شاشتَي mtv وmbc برنامج The Voice Kids الذي يحقق أرقاماً قياسيّة من حيث عدد المشاهدين والمتابعين.
ومما لا شكّ فيه أن أصوات الأطفال المشاركين فيه هي أصوات جميلة جداً وموهبة المشاركين إستثنائيّة. فإنتقاء الأصوات كان دقيقاً جداً واختار معدّو البرنامج أجمل الأصوات وأكثرها إحترافاً لتطلّ بصورة متألّقة وراقية جداً.
أما لجنة التحكيم المؤلفة من نجوم محترفين وهم كاظم الساهر ونانسي عجرم وتامر حسني فأظهرت حرفية ولباقة في التعامل مع المواهب الصغيرة كما انها أضفت روحاً مرحة وحساً نقدياً دقيقاً الى البرنامج.
لكنّ السؤال الذي يطرح: من سيتابع هذه المواهب بعد أن تفوز في البرنامج؟ وهل سيكون مصير هؤلاء الأطفال كمصير بعض الفائزين في برامج الهواة الذين إنطفأ نجمهم وغابوا سريعاً عن الساحة؟
فعلى البرنامج وخصوصاً الفنانين في لجنة التحكيم أن يحرصوا على متابعة الأطفال فنياً ومهنياً وألا يتركوهم في مهب الريح عقب إنتهاء البرنامج بعد أن تكون كبرت أحلامهم ، وأن يخلقوا لهم مساحة على الساحة الفنية ويصدروا لهم أغنيات خصوصاً وأن الأصوات جميلة جداً ومع بعض التدريب تستطيع أن تحترف الغناء ، وبنفس الوقت على الأطفال وأهاليهم أن يحرصوا على متابعة تحصيلهم العلميّ والمحافظة على طفولتهم التي يجب ألا تضيع بالإنشغال بالأمور الفنية حيث أن الفن ليس له ضمانة .