يبدأ مركز السينما العربية عاماً سينمائياً جديداً بنشاط مكثف في مهرجانات وأسواق السينما الدولية، فضمن الاستراتيجية الجديدة التي أعلن المركز عن اتخاذها في 2016 سوف تبدأ الأنشطة المكثفة للمركز الذي تنظمه شركة MAD Solutions بالدورة الـ45 من مهرجان روتردام السينمائي الدولي في هولندا (27 يناير - 8 فبراير - شباط 2016).



ويعلق علاء كركوتي رئيس مجلس إدارة MAD Solutions على أنشطة مركز السينما العربية خلال هذا العام قائلاً "مركز السينما العربية في 2016 سيعمل على توفير أفضل السبل للسينمائيين العرب من أجل تواجد أكثر فعالية في الصناعة الدولية. مهرجان روتردام السينمائي الدولي هو أول مهرجان يشترك فيه مركز السينما العربية هذا العام، ويعد من أهم مهرجانات العالم لتبادل الخبرات وصناعة الأفلام".

ويشارك كركوتي أيضاً في حلقة نقاشية بعنوان استراتيجيات مبتكرة ومستدامة لتوزيع وترويج الأعمال البصرية والسمعية، وتأتي الحلقة ضمن أنشطة برنامج نقاشات تايغر برو المقام على هامش المهرجان.

وفي روتردام سوف يرافق مركز السينما العربية كل من المنتجات: الأردنية رولا ناصر (شركة The Imaginarium Films)، اللبنانية سابين صيداوي (شركة Orjouane Productions) والمصرية سالي والي (شركة S Entertainment)، وضمن أنشطة المركز سوف يشارك المنتج الفلسطيني رامي عليان (شركة Palcine Productions) والمنتجة القطرية اللبنانية آية البلوشي (شركة Seat 26) في روتردام لاب الذي تنظمه مؤسسة سينيمارت ضمن فعاليات المهرجان، وهو ورشة عمل تدريبية تستغرق 5 أيام وتستهدف المنتجين الواعدين من مختلف أنحاء العالم ويشارك في فعالياتها هذا العام 60 منتجًا ينتمون إلى 30 دولة، وسوف تعمل ورشة العمل على تدريب المنتجين المحترفين على كيفية بناء وتطوير شبكات التعاون الدولية، وإكسابهم الثقة والمهارات اللازمة للتوغل داخل التمويل السينمائي والمبيعات والتوزيع على مستوى دولي.

وسوف يقيم مركز السينما العربية صباح الأحد 31 يناير حفل إفطار بقاعة Arcadis Zaal في مركز دو دوله يحضره صُناع السينما الدوليين المتواجدين في مهرجان روتردام.

أما الممثلة التونسية هند صبري التي تقوم شركة MAD Solutions بالترويج لها وتمثيلها إعلامياً، فهي تخوض تجربة تحكيم جديدة في مهرجان روتردام، حيث تصبح هند هي أول فنانة عربية تشارك في تحكيم مسابقة تايغر هيفوس التي بدأت منذ عام 1995.

ومن المقرر أن تشهد الدورة المقبلة من مهرجان برلين السينمائي الدولي (من 11 إلي 21 فبراير) تقديم جائزة مجلة فارايتي لأفضل صانع أفلام عربي في 2015 تحت مظلة نسخة المركز التي تنطلق مع فعاليات الدورة الـ66 من المهرجان، وسوف يطلق المركز خلالها مجلة سينمائية تقدم الشركاء، المهرجانات والأسواق الدولية التي تستقبله خلال العام، بالإضافة إلى تسليط الضوء على آخر مستحدثات السوق السينمائي العربي.

وضمن استراتيجية مركز السينما العربية في 2016، من المقرر أن يتواجد المركز في أكثر من 15 مهرجاناً وسوقاً دولياً حول العالم، من بينها سوق هونغ كونغ الدولي للسينما والتليفزيون "فيلمارت" (من 14 إلى 17 مارس - آذار)، وملتقى قمرة الدولي لصناع السينما (من 17 إلى 23 مارس) الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام، ليصبح أولى المحطات العربية التي تستقبل مركز السينما العربية، على أن يتم الإعلان لاحقاً عن المهرجانات والأسواق الدولية التي سيشارك فيها المركز.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد أعلنت MAD Solutions عن عقد اتفاق مع مجلة فارايتي التي تعتبر أحد أقدم مجلات الترفيه في العالم، لتكون شريكة إعلامية لأنشطة مركز السينما العربية في 2016، والتي تضم مجموعة من أبرز السينمائيين العرب المرموقين.

مركز السينما العربية هو بمثابة منصة دولية تروّج للسينما العربية، حيث يوفر المركز لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفعاليات التي يقيمها المركز وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها.

وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار دليل مركز السينما العربية ليتم توزيعه على رواد أسواق المهرجانات.