بعد أيام قليلة من حصوله على ترشيح للفوز بجائزة أوسكار، أفضل فيلم روائي قصير، يُعرض فيلم السلام عليك يا مريم، للمخرج باسل خليل، مرتين بالإمارات بالتعاون بين شركة MAD Solutions، وسينما عقيل.



العرض الأول أقيم يوم الأربعاء الماضي ضمن معرض Warehouse 421، وأعقبه عرض الفيلم الروائي الطويل ظل البحر للمخرج نواف الجناحي، والعرض الثاني سينظمه مهرجان Reel Palestine في السركال أفينيو بدبي، مساء السبت 30 يكانون الثاني/يناير الحالي، ضمن موسم حيث نسكن (Where We Dwell).

وخلال الأسبوع الأخير نال الفيلم جائزة هيرميس لأفضل فيلم قصير، في مهرجان فريوس للسينما القصيرة في فرنسا، كما يشارك الفيلم حالياً في مهرجان السودان للسينما المستقلة، من 21 الى 27 من الشهر الحالي.

وجاء ترشيح "السلام عليكِ يا مريم" لجائزة الأوسكار، بعد جولاته الناجحة بأكثر من 65 مهرجان في 27 دولة، حصد بها 11 جائزة خلال 7 أشهر فقط، حيث بدأت رحلة الفيلم بالمهرجانات من خلال مهرجان كان السينمائي، الذي استقبل عرضه العالمي الأول ضمن إختياراته الرسمية في أيار/مايو 2015، ووصولاً إلى مهرجان دبي السينمائي الدولي الذي منحه جائزة أفضل فيلم قصير الشهر الماضي، ومن المخطط إطلاق الفيلم في دور العرض العربية خلال الأسابيع المقبلة من خلال شركة MAD Solutions، في عروض مشتركة مع الفيلم الأردني ذيب للمخرج ناجي أبو نوَّار المرشح، لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، وهذا في خطوة إطلاق فريدة من نوعها داخل العالم العربي.

وخلال 14 دقيقة، يقدم الفيلم قصة نمط الحياة الصامت الذي تعيش به 5 راهبات، في دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير، في بداية يوم السبت، الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية، مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت.