فنان من جيل التسعينات.

. له جمهور عريض ليس فقط في مصر بل في الكثير من الدول العربية، وهو من أكثر نجوم الساحة الغنائية دعما للسياحة المصرية ولقضايا بلده، وعلى الرغم من نجاحه في الغناء وتحقيقه نجومية واسعة إلا أنه لم يدخل مجال التمثيل إلى الآن.

هو الفنان إيهاب توفيق الذي يتحدث لـ"الفن" عن ألبومه الجديد وأسباب طول فترة غيابه، حيث يكشف لنا تفاصيل ألبومه ورؤيته لأزمة القرصنة الالكترونية وتأثيرها على سوق الكاسيت، إلى جانب الحديث عن المنافسة ورده على من يرى أن نجوميته قد تراجعت بسبب غيابه عن إصدار الألبومات وأشياء كثيرة في لقائنا معه .

بداية نرحب بك عبر موقع "الفن"؟

أهلا وسهلا بكم.

إلى أين وصل التحضير لألبومك الجديد؟

إنتهيت من تسجيل كل أغنيات الألبوم منذ فترة، وسوف أقوم بطرحه في القريب العاجل، ولكنني لم أحدد موعداً نهائياً لطرح الألبوم الذي أتعاون فيه مع فريق عمل مميز ومخضرم ومنهم أمير طعيمة ووليد سعد ومحمد يحي وأشرف سالم ومدين وغيرهم، حيث سيحمل ألبومي 11 أغنية متنوعة في أفكارها وألوانها ما بين الرومانسي والحزين والهادئ.

ولماذا قمت بتغيير الاسم لأكثر من مرة؟

لم أقم بتغيير إسم الألبوم من قبل وخصوصاً انني لم أعلن عن الإسم النهائي وهو "عمري ما أنسي" سوى خلال الأيام القليلة الماضية، ولكن كتبت الصحافة أنني غيرت اسم الألبوم لأكثر من مرة ولكن هذا غير حقيقي بل أنني كنت أتحدث عن أسماء بعض أغنيات الألبوم وليس عنوانه.

ولماذا أنت غائب عن طرح الألبومات الغنائية منذ أكثر من ستة اعوام؟

الظروف الصعبة التي مرت بها مصر والوطن العربي لم تكن مُحفزة على الإطلاق لتقديم أي أعمال غنائية في حين كان يمر بلدنا بأحداث صعبة، كما أنني لم أكن الغائب بمفردي عن طرح الألبومات الغنائية بل أنه كان وضع الكثير من نجوم الغناء، ولكنني سأعود خلال الأيام القليلة المُقبلة بألبوم منوع وجديد في أفكاره وأتمنى أن يحظى بنجاح كبير.

صرّحت من قبل بأنك فكرت في طرح أغنيات بطريقة "سنغل" قبل أن تُقرر تقديم ألبوم للجمهور فما السبب؟

بالفعل فكرت في هذا الأمر من قبل كي لا أغيب عن جمهوري، إلا أنني وجدت الناس تسألني كثيراً عن ألبومي وأسباب تأخر إصداره فقررت تقديم البوم كامل وليس أغنيات منفردة.

وما حقيقة مشاجرتك مع أحد المواطنين المصريين في أثناء سيرك بسيارتك منذ أسابيع قليلة؟

هذا غير صحيح وقمت بنفي هذه الأخبار من قبل، فكل ما كُتب بخصوص مشاجرتي مع أحد المواطنين غير صحيح، والحقيقة أنني إندهشت حينما قرأت الخبر لأنه لم يحدث من الأساس أي تشاجر مع أي شخص.

وكيف ترى الحلول بالنسبة لأزمة القرصنة التي أدت لإنهيار سوق الكاسيت؟

القرصنة شيء خطير جدا وعلى الدولة مسؤولية كبيرة في حل هذه الأزمة التي تسببت في خسائر الكثير من شركات الإنتاج والمطربين،حيث أصبح العائد المادي للأغنيات الجديدة والالبومات من خلال خدمة "كول تون" و"الحفلات" بدلا من توزيع الألبوم وشراء الجمهور النسخ الخاصة به، كما أن صناعة الموسيقى كانت من قبل مكسباً للفنان نفسه والمنتج والدولة بشكل عام، ولكن الموضوع تحول لإفساد هذه الصناعة من خلال القرصنة الالكترونية، وعلى الرغم من ذلك فنحن كمطربين وكذلك المنتجين نتحدى كل هذه الصعوبات بطرح أعمالنا الجديدة.

شاركت مؤخرا في أكثر من حفلة لدعم السياحة المصرية فما السبب؟

هذا دوري ومسؤوليتي تجاه بلدي، فأنا كفنان لا بد ألا أنفصل عن المجتمع الذي أعيش فيه، فنحن جميعنا نتمنى عودة السياحة المصرية لطبيعتها في ظل الظروف الصعبة التي مرت بها مصر مؤخراً، وخصوصاً اننا تعرضنا لحملات شرسة لتدمير سياحة بلدنا مصر، ولكن من الضروري أن نتكاتف ونروج لسياحة بلدنا مصر كفنانين من اجل عودتها لوضعها الطبيعي، وفي الوقت نفسه لا بد من تقديم حفلات بأسعار رمزية في مناطق سياحية إلى جانب التفكير في حلول كثيرة ندعم بها السياحة المصرية.

وماذا عن موقفك من خوض تجربة التمثيل؟

قُدمت لي عروض تمثيلية كثيرة من قبل وإعتذرت عنها لأنني كنت أرغب في التركيز في الغناء أكثر من أي شيء آخر، لاسيما وأنني كنت متردداً في القيام بهذه الخطوة من قبل، ولكن الآن لا مانع لدي من خوض هذه التجربة شرط وجود العمل المناسب الذي يُقدمني بشكل مُختلف ويدعم مشواري كمطرب أيضاً، ولكن المُهم في الوقت الحالي هو التركيز في ألبومي الجديد لأنني غائب عن طرح الألبومات منذ فترة طويلة، وبعد ذلك أفكر في خطوة التمثيل.

وكيف ترى المنافسة بينك وبين مطربي جيلك؟

كل مطرب له جمهوره وأعماله التي تختلف عن غيره من الفنانين، كما أنني أحب ان أركز اكثر على الأعمال التي أُقدمها من دون أن أشغل نفسي بأي أشياء أخرى، وفي النهاية القرار والحكم للجمهور وليس لي أو لأي فنان آخر.

ولكن البعض يرى تراجع نجوميتك بسبب طيلة فترة غيابك؟

غبت عن إصدار الألبومات ولكنني طرحت اكثر من أغنية منفردة، كما أن فترة الغياب جاءت بسبب الظروف السياسية الصعبة التي مرت بها مصر إلى جانب رغبتي في تقديم عمل مميز وإعادة فتح الألبوم وإضفاء التغييرات عليه، وفي الوقت نفسه أعمالي السابقة ما زالت تعيش مع الجمهور، إلى جانب أنني قدمت اكثر من حفلة خلال الفترة السابقة، ولا أرى أن رصيدي تراجع بسبب غيابي عن إصدار الألبومات وخصوصاً ان البومي سيخرج للنور قريباً.

وفي النهاية ماذا تتمنى لمصر وللفن خلال الفترة المقبلة؟
أتمنى إستقرار الأوضاع وعودة الحياة والسياحة لطبيعتها والنهوض بمستوى الفن والوطن بشكل عام، إلى جانب إنهاء أزمات القرصنة الالكترونية، كما ان إستقرار الفن قائم على إستقرار الأوضاع نفسها في أي دولة.