في إطار استراتيجيته لعام 2016، كشف مركز السينما العربية عن تقديم جائزة مجلة فارايتي لأفضل صانع أفلام عربي في 2015 تحت مظلة نسخة المركز التي تنطلق مع فعاليات الدورة الـ 66 من مهرجان برلين السينمائي الدولي (من 11 إلى 21 فبراير - شباط).



وبالإضافة إلى ذلك، فقد أعلنت شركة MAD Solutions المسؤولة عن تنظيم مركز السينما العربية عن عقد اتفاق مع مجلة فارايتي التي تعتبر أحد أقدم مجلات الترفيه في العالم، لتكون شريكة إعلامية لأنشطة المركز في 2016، والتي تضم مجموعة من أبرز السينمائيين العرب المرموقين.

وتعليقاً على هذا يقول علاء كركوتي رئيس مجلس إدارة MAD Solutions "دائماً ما تحرص فارايتي على دعم صُناع الأفلام العرب الواعدين، وتعمل على تشجيع صناعة السينما العربية المستمرة في النمو. نحن فيMAD سعداء بهذه الشراكة ونتطلع إلى أن تمتد إلى المزيد من الأنشطة خلال العام".

ويقول ألبرتو لوبيز المدير الدولي لمجلة فارايتي "المبادرات الجديدة التي أعلنها مركز السينما العربية مؤخراً يكشف عن نوايا قوية لدعم صناع الأفلام العرب ليصلوا إلى الجمهور العالمي. وبسبب التزامنا بتغطية أحدث الأخبار وآخر التطورات والشخصيات العامة في العالم العربي، فمن الرائع أن تعقد فارايتي شراكة مع مركز السينما العربية خلال أنشطتها الطموحة في 2016، وأن تقدم جائزتها لأفضل صانع أفلام عربي في العام خلال مهرجان برلين السينمائي الدولي، أحد أهم أسواق السينما المؤثرة في الصناعة".

وقد أعلن مركز السينما العربية عن استراتيجية جديدة في 2016، يتواجد من خلالها في أكثر من 15 مهرجان سينمائي وسوق دولي حول العالم، كما سيطلق المركز بالتزامن مع أنشطته في مهرجان برلين السينمائي الدولي مجلة سينمائية تقدم شركاء المركز، والمهرجانات والأسواق الدولية التي تستقبله خلال العام، بالإضافة إلى تسليط الضوء على آخر مستحدثات السوق السينمائي العربي.

كما أطلقتMAD Solutions حملة ترويجية لأنشطة مركز السينما العربية عبر هاشتاغ ISupportACC مع فيديوغراف يلخص أهم الأرقام والإحصائيات المتعلقة بنشاط المركز في 3 من أهم المهرجانات السينمائية: مهرجان برلين السينمائي الدولي، مهرجان كان السينمائي ومهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد.

الأرقام التي يضمها مقطع الفيديو تبدأ مع الانطلاقة الأولى للمركز في الدورة الـ 65 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، وفيها قام بالترويج لأعمال 11 مؤسسة وشركة تعمل في صناعة السينما، حيث بلغ متوسط عدد زوار المركز يومياً أكثر من 1500 شخص، وتم عقد 7 جلسات تفاعلية مع مجموعة من أهم الأسماء السينمائية المرموقة، من بينها ممثلون لـمؤسسة روبرت بوش ستيفتونغ الألمانية، بالإضافة إلى التواصل مع 20 مهرجان سينمائي دولي (من بينهم فينيسيا، برلين، لوكارنو، بكين وتورنتو)، خلال سعي هذه المهرجانات لجذب المشاركات العربية القوية، كما كان المركز هو الممثل الوحيد للعالم العربي في السوق السينمائي الأوروبي الذي يُعقد ضمن فعاليات المهرجان.

النسخة الثانية من مركز السينما العربية انطلقت في الدورة الـ 68 من مهرجان كان السينمائي، وفيها قام المركز بالترويج لأعمال 18 مؤسسة وشركة سينمائية، أي بزيادة حوالي 40% عن النسخة الأولى، وخلالها أصبحت مجلة فارايتي شريكاً إعلامياً رسمياً للمركز ينشر كل ما يتعلق به من أخبار، كما عقد المركز شراكة أخرى مع موقع Festival Scope لنشر أخبار المركز على الإنترنت، وزار المركز أكثر من 5 آلاف زائر، وضمن فعاليات ركن الأفلام القصيرة بـمهرجان كان، عُرض فيلم السلام عليك يا مريم للمخرج باسل خليل، والذي يعمل المركز على تسويقه، وقد حضر عرض الفيلم حوالي 600 مشاهد كواحد من أكثر الأفلام القصيرة مشاهدةً في المهرجان.

النسخة الثالثة من مركز السينما العربية كانت في الدورة الأولى من سوق وملتقى مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، الذي يركز على تعزيز وتشجيع التعاون بين صناعة السينما في الدول الإسكندنافية والعربية. وقد عقد المركز خلال هذه النسخة شراكة مع 10 مؤسسات وشركات متخصصة في توزيع وإنتاج ودعم وترويج الأفلام العربية، وأثناء ذلك حصل المركز على أكثر من 200 زيارة يومية، ومن خلال MAD Solutions سوف يتم العمل على الترويج لتوزيع أفلام الدول الاسكندنافية في العالم العربي الذي استطاع جذب انتباه صُناع السينما في هذه الدول.