في تغطية خاصة للفن، تم عرض حلقة جديدة من برنامج "سُمع في لبنان" الذي تقدمه الإعلامية سابين يوسف أبي نخول عبر أثير إذاعة لبنان الحر على 102.

3 و 102.5.

في بداية الحلقة اجرى البرنامج اتصالاً مع المنسق الإعلامي للحفل الذي يجمع كل من الفنانة هيفا وهبي والفنان وائل كفوري "شربل غصوب" حيث قال ان من يريد ان يحجز مكاناً له في الحفل عليه ان يسرع في الأمر حيث أن الأماكن على وشك الإنتهاء.

وشكر غصوب كل فريق العمل، كما ذكر ان في عطلة نهاية الأسبوع سيبدأ التحضير للحفل في الفوروم دو بيروت.
وأعطى غصوب رقمين للحجز في الحفل هما 71933963 و 71912952 .
يذكر ان الحفل تنظمه هيئة الاعلام في الجامعات اللبنانية وسيقام ليلة 23 كانون الاول 2015، اي قبل ليلة الميلاد وذلك بهدف جمع اغلب طلاب الجامعات اللبنانية وتوثيق العلاقة بينهم وتمتينها.


وتطرقت سابين في الحلقة لموضوع قيام المخرجة لينا خوري بإهانة الدين المسيحي في مسرحيتها "لماذا"، وفي هذا السياق كان اتصال مع رئيسة تحرير موقع "الفن" الإعلامية هلا المر التي انتقدت لينا خوري في مقال لها نشرته في موقع الفن.
واشارت المر الى أن خوري قدمت مشهداً في كنيسة وتحولت الأجواء إلى حشيش ورقص على وقع ترتيلة جاز مسيحية، مع ايحاءات جنسية وعهر.
وتابعت: "مستوطيين حيطنا كتير نحنا المسيحيين"، مستشهدةً بما قامت به الفنانة نايا برسم إشارة الصليب منتهية بوضع يدها على عضوها التناسلي، واستخدام إكليل الشوك في عمل آخر.
وروت المر ان خوري اتصلت بها، وقالت لها انها لم تفهم المسرحية ولم تتابع حتى النهاية، فكان رد المر عليها أن المشهد الموجود في المسرحية يهين الدين المسيحي.


وتابعت المر انها قالت لخوري: "لي ما حطيتي شيخ وآذان.. بلكي بيهدرولك دمك"، فكان رد لينا انها أقفلت الخط، ونعتت هلا بأنها ليست إعلامية محترفة،كما ذكرت المر أن لينا قالت لها بأنها ليست شيوعية.
وفي السياق نفسه قالت المر: "ينضبوا حاج يهينوا المسيح ويهينوا الكنيسة، ممنوع ننهان نحنا المسيحية موجودين ووجودنا معترف في ومنا ماشيين جنب الحيط"، واستغربت المر ان وسائل الإعلام لم تتحرك بما يخص موضوع خوري ، حتى انها اطلت عبر برنامج وتحدثت ولم يتم مناقشتها بأمر اهانة الدين المسيحي حيث ان المحاورين لم يكن لديهم اطلاع على ما يجري.
وذكرت المر أن المجلس الكاثوليكي للإعلام لم يكمل المسيرة، رغم أن الأب عبدو أبو كسم نشيط.
وعما لو قامت لينا برفع دعوى قضائية ضد المر، ردت الاخيرة بأنها جاهزة للمواجهة حيث أن المسيحيين لم يتعاطوا يوماً الحشيش في الكنائس، "ما بعرف إذا ببيتا هي بتتعاطا حشيش"، وقالت: "سأتصدى لكل محاولات إهانة الدين المسيحي وأي دين آخر".


ودعت المر المسؤولين الى ان يتحركوا "المقعد المسيحي مش لنقعد نعبي جيبنا مصاري"، "نحن ننتخب ليس فقط من اجل الكهرباء وتأمين المعيشة بل من أجل الدفاع عن ديننا المسيحي أيضاً".
وقالت المر أن الفنان مارسيل خليفة حاول مرة أن يلحن سورة من القرآن فمنع من الدخول إلى الكويت، معتبرةً أنها مستعدة أن تدافع عن اي دين في حال تمت إهانته "يحلو عن الأنبيا يروحوا يعملوا مسرح وفيديو كليبات وعهر برات هون".
واستذكرت المر حادثة سطو المغنية الشهيرة مادونا على مقطع من لحن ترتيلة للسيدة فيروز "اليوم علق على خشبة" ونقلته إلى أغنية "Erotica" عام 1992 ، مشيرة الى أنها تناولت الموضوع حينها مما دفع السيدة فيروز لرفع دعوى قضائية ضد مادونا لاسترداد اللحن.



كما كان هناك اتصال في الحلقة مع الممثلة ماغي بو غصن حيث قالت أنها راضية عن أصداء فيلم السيدة الثانية .
وأشادت ماغي بالمخرج فيليب أسمر ووصفته بالمبدع، وقالت انه يعمل طوال ساعات اليوم، والعمل معه مليء بالرقي والإبداع.
وعما إذا كان من الممكن ان تأخذ حقها في التمثيل لولا زوجها المنتج جمال سنان، قالت ماغي طبعاً لأنها تمتلك الموهبة "ما في إنسان بيعمل شي لحالو المصاري ورق ملون".

وتابعت :"ياما ناس بتمتلك الملايين إذا ما بتمتلك الموهبة بتكون صفر عالشمال الموهبة بتفرض حالا وأنا وصلت لهالمرحلة وخبرتي 20 سنة هي فارضة حالها بحالها".
واشادت ماغي بالممثلة جناح فاخوري فوصفتها بالأستاذة وتتعلم من أدائها وتعاملها وأخلاقها، كما أشادت بكل من الممثلين ختام اللحام وعمر ميقاتي "هني عيلة وأهل وأساتذة كبار منستحي نتعب بس نطلع فيُن" وذكرت انهما رمز للرقي والكبر بالتعامل والخبرة.
وعن العمل الذي لفتها مؤخراً ذكرت "فيلم كتير كبير" حيث انه لم يجذب أي رأي سلبي عنه، وقالت انها هنأت المخرج وفريق العمل، ودعت الجميع إلى مشاهدته حيث انه فيلم رائع كنص وإخراج وتمثيل.
واستدركت انها لبنانية تسعد لتشجيع ومشاهدة السينما اللبنانية.



من ناحية أخرى تطرقت ماغي للحديث عن عيد الميلاد المجيد حيث تقضيه مع عائلتها، وتستقبل الطفل يسوع، ويعم السلام والمصالحة.
وتابعت ان لبنان بلد متعدد الأديان وكل شخص يعايد الآخر بعيده، ولكن المسؤولين هم من يسعوا لتفريقنا.
وعن الهدية التي تمنتها في العيد قالت انها تمنت ان تتعافى صديقتها المقربة منها جداً من مرضها وبالفعل تحقق الأمر، مشيرة الى أنها تمنت نجاح فيلم "السيدة الثانية".
وعما إذا كانت ماغي "زعلانة من حدا" قالت: "زعلانة من حدا بس مش حابة صالح صراحة، انا صريحة ما بكذب بس مني حقودة، أنا بزعل شوي بعدين بصالح بس هلأ ما عبالي".
وتمنت ماغي راحة البال للبنان والعالم العربي وان يعم السلام وتنتهي الحروب وينتهي الظلم والإنفجارات والوجع والدم.

يُذكر أن البرنامج هو فكرة وإعداد الصحافي الدكتور بيدرو غانم.