أطلقت شركة إيمج نيشن أبوظبي بالشراكة مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة برنامج سلسلة عروض "الفن السابع" الذي يقام مرتين في الشهر أيام الأحد في منارة السعديات، تحت إشراف الخبير السينمائي بيتر سكارليت الذي سيقدم عروض الأفلام، ويدير الندوات الحوارية، وجلسات الإجابة على أسئلة المشاهدين بعد العروض.

انطلقت سلسلة عروض الفن السابع في بداية شهر أكتوبر مع عرض أول حلقتين من "قصة فيلم: أوديسا" والذي يعد من المسلسلات الوثائقية التي حازت إعجاب النقاد لمارك كوزينز من المملكة المتحدة.

اختار بيتر سكارليت يوم الأحد المقبل الموافق 20 ديسمبر، عرض فيلمين كلاسيكيين يمثلّان الحركة السوريالية وتأثيرها على السينما في قاعة عرض منارة السعديات في الساعة 730 مساءً. في البداية، سيتم عرض الفيلم القصير (كلب أندلسي عام 1929) للمخرج الأسباني لويز بونويل ومدته 16 دقيقة. يجسد هذا الفيلم القصير الصامت، الذي شارك فيه الفنان الشهير سلفادور دالي، هدف الفنانين السورياليين المتمثل في التقاط وتصوير لحظات حالة الحلم، والاستخدام المكثف للاستعارات. لا يزال هذا العمل السينمائي القصير يمتلك من قوة التأثير ما يكفي لزعزعة أفكار المشاهدين، كما أنه مهّد الطريق للكثيرين من المخرجين لا يزالون يعملون في صناعة السينما إلى يومنا هذا.

وسوف يليه عرض فيلم (دم الشاعر عام 1932) للمخرج جان كوكتو المقسّم إلى أربعة أجزاء، والذي يقوم على مجموعة من الأفكار التي كانت تراود المخرج قبل فترة طويلة من ظهور المدرسة السوريالية. يتكون الفيلم من سلسلة صور أشبه بالحلم لا تزال تستعصي على التفسير، ولا يزال معظم هذه الصور محفورة في ذاكرة كل من شاهد هذه القصيدة السينمائية الفريدة من نوعها.

وقال بيتر سكارليت، الخبير السينمائي والمشرف العام على سلسلة عروض الفن السابع: "تقام العروض السينمائية مرتين كل شهر، وتشهد تبادلاً ما بين عرض حلقات "قصة فيلم:أوديسا"، وعدد من أروع الأعمال السينمائية في العالم، والتي قدمت في سياق حركات فنية وانبثقت منها. وغالباً ما يرافق هذه العروض السينمائية محاضرة قصيرة عن الفيلم ووضع الأفلام في سياقها الفني والتاريخي."

تهدف سلسلة عروض الفن السابع إلى نشر الوعي والمعرفة فيما يتعلق بالفن والثقافة وتوفير معلومات مفيدة حول تاريخ صناعة السينما في عالم الفن. من خلال هذه العروض المختارة، يستطيع جمهور المشاهدين اكتشاف عالم السينما خارج السياق التقليدي وفهم أفضل للعلاقة بين الأشكال المختلفة من الفن.