لأن الموضوع أخذ جدلاً في الصحافة ،ولان المعنية هي كبيرة نعتز بها من بلادنا ولاننا نرتبط معها بعلاقة محبة واحترام وصداقة، وبرابط تاريخي عبر مسيرة فنية عالية الجودة، وبكونها واحدة من اطيب واجمل حبة من عنقود العمالقة ، كان لا بد لنا من الاضاءة على الموضوع وعلى طريقتنا، انها بالطبع "مطربة البادية" و"صاحبة أجمل وأكذب إبتسامة" وصاحبة اجمل صوت، وصاحبة مدرسة الغناء البدوي ، إنها السيدة سميرة توفيق التي قدمت اشهر الاعمال البدوية واجمل المسلسلات التي لا تزال تُعرض لغاية اليوم عبر تلفزيون لبنان ومختلف الشاشات العربية .


توفيق سجّلت عتباً بريئاً وحقيقياً حول استخدام اسم اشهر مسلسلاتها "سمرا" الذي قدمته مع شريكها الرائع الراحل محمود سعيد في العام 1977 والذي يحكي قصة سمرا البدوية بنت شيخ العشيرة والتي تجد أحد فرسان عشيرة أخرى "فواز الميزر" يعاني من جروح عميقة جراء معركة مع بعض قطاع الطرق ، فتبرز فيها شهامة أهل البادية وتقوم بنقله إلى عشيرتها ، وتجلب له طبيباً يعالجه حتى شُفي من جراحه ، وتولد بينهما قصة حب، فيطلبها من يد والدها الذي لم يمانع ، ولكن الأخبار تصل إلى ابن عمها "دميثان" الذي يسكن مع قبيلة أخرى، والأحوال بينهما ليست على ما يرام، فينتهزها فرصة ويحرّض "سويط" أحد أعوانه على عرقلة الزواج، ويعلن حجز "سمرا" كعروس له، وتتوالى الأحداث.
إنها احداث "سمرا" عام 1977، بينما مسلسل "سمرا" عام 2015 ، فهو يلقي الضوء على فئة من الناس همّشتهم الحياة فأنصفهم الحب، وهو يطرح مشاكل مكتومي القيد من" الغجر" الذين يسكنون في مخيمات وبيوت من التنك أو الخيم، نادين نسيب نجيم راقصة جميلة جذابة ترقص في شوارع بيروت بسبب الفقر الذي تعيشه ومن هنا تنطلق الاحداث.
موقع "الفن" التقى بكل المعنيين بهذا الموضوع وإستطلع اراءهم حول ما يحدث وحول التشابه بالأسماء بين المسلسلين وحتى بالتشابه بين اسماء بطلتيه في المسلسلين .

سميرة توفيق:"أحب كتابة كلوديا مرشليان وتمثيل نادين نجيم"
أحب كتابات كلوديا مرشليان واحترم اعمالها ومن الواضح ان المسلسل بدوي محوره بدوية ، ونادين نسيب نجيم ايضا ممثلة جميلة تصلح للدور، اما بالنسبة للتشابه في اسم المسلسلين واسم البطلة "سمرا" فهذا امر يتعلق بهم وانا بالتاكيد اتمنى التوفيق للجميع ، واذا كان مسلسلهم من وحي مسلسلي فأيضاً الله يوفقهم ...هناك امور في الحياة لا يمكننا ان نلزم الناس بها والله يوفق الجميع ، ولكن "سمرا" كان موجودأ ولاقى نجاحاً عربياً كبيراً.

لمى صبّاحإبنة منتج العمل صادق صباح :"رأي سميرة توفيق يهمنا"
التشابه بين اسماء المسلسلين كان بالصدفة البحتة ، فعندما اخترنا الممثلة نادين نسيب نجيم وهي سمراء قررنا تسميتها "سمرا" لاننا وجدناه اوريجينال ،وكذلك اطلقنا الاسم على المسلسل، ولكننا لم نفكر يوماً بأننا سنزعج السيدة سميرة توفيق ،فنحن بالتأكيد لا نريد ان تحزن "ما بدنا نزعلها" بل على العكس يهمنا رضاها اكثر من زعلها .
لا تشابه بين القصتين في المسلسلين ، فأحداث مسلسلنا تدور بالعام 2015 ولا توجد نية في تغيير الاسم الذي اعتمدناه، وعبر موقعكم نقول للسيدة سميرة توفيق اننا نحبها ، ونتمنى ان تقف معنا وان تشجعنا ،يهمنا رأيها كثيراً ونخن نوجه لها الدعوة لحضور المسلسل قبل عرضه وان تعطينا رأيها فيه، ونحن كشركة انتاج وكعائلة صباح نقدر كثيراً السيدة سميرة توفيق .

لينا رضوان:"كلوديا لم تسمع بسمرا ومؤسسة صباح لم يسمعوا به؟"

خالتي متسامحة وتلزمنا بالتسامح من دون التكلم ، نحن لا نحتكر الإسم ولكن ان تلعب الصدفة لعبتها لهذه الدرجة؟ وكلوديا مرشليان لم تسمع بمسلسل "سمرا" لسميرة توفيق ، بحسب قولها لي ، وكما ذكرت خالتي الله يوفق الجميع ولكن القصة ليست قصة صدفة ، أقلّه فقط عند مرورهم على مسلسل حمل الإسم نفسه في زمن لم يكن للمسلسلات البدوية من ذكر سوى مع سميرة توفيق .
نادين نسيب نجيم تستحق الإسم لأنها بالطبع وحدها لا ذنب لها وهي ممثلة رائعة وخير من جسّد الدور البدوي أكيد ، ولكن مؤسسة صباح العريقة ايضاً ألم يسمعوا بهذا المسلسل ولا بإسمه بالرغم من النجاحات التي حققها وهم شركة انتاج تعمل في هذا المجال من زمن بعيد؟
كما ذكرت خالتي الكبيرة هناك أمور لا تطلبها ولا تفرضها اذا لم تصدر من الأشخاص أنفسهم ، لـ نادين مبروك الإسم ونتمنى دوام التوفيق للجميع ...كبيرة سميرة توفيق بكل زمان ومكان...وتعلمنا ان نكون على مثالها لكن لا أحد يستطيع أن يكون كذلك أو بقلبها الكبير ،غاليتي.

كلوديا مرشليان:"مسلسنا يحكي قصة مكتومي القيد"
أخبروني انه ومنذ حوالى 40 عاماً قدمت السيدة الكبيرة الفنانة سميرة توفيق مسلسل يحمل إسم "سمرا" وانا لا علم لي بالموضوع ، انا لا دخل لي بإسم المسلسل فشركة الانتاج هي التي تختاره وتقرره وليس الكاتب .
الشخصية في المسلسل إسمها "سمرا" صحيح ولكن لا دخل لـ"سمرا" مسلسنا بـ"سمرا" مسلسل سميرة توفيق ،مسلسلنا ليس مسلسلاً بدوياً ولا علاقة له بالبدو ، فهو يحكي عن مكتومي القيد هؤلاء الذين يعيشون في الخيم وعلى الطرقات في لبنان ،القصة مختلفة تماماً ، هناك تشابه فقط بإسم الشخصية .
عادة في المسلسلات بامكاننا ان نطلق الاسم الذي نريده على الابطال ولا يمكن ان تكون هذه الاسماء حكراً على احد، انا مثلا اذا اسميت بطلة عملي المقبل "هدى" لن يعود بإستطاعة اي كاتب آخر ان يستعمل الاسم؟
أعود وأؤكد أنه لا يوجد اي تشابه بين المسلسلين الا بالاسم ، وعندما سألتني لينا رضوان ، إبنة شقيقة توفيق ، عن الموضوع قلت لها يجب ان تتكلمي مع شركة الانتاج لان القرار بيدهم وليس بيدي.

بين "سمرا" الماضي و"سمرا" الحاضر
يبقى في الختام ان نشير الى أن مسلسل "سمرا" للمطربة سميرة توفيق قصة سيناريو وحوار نزار مؤيد العظم ، ومن بطولة محمود سعيد، محمد الكبي،علي دياب، لميا فغالي، صبحي عيط، نجلا الهاشم، وامال العريس وهو من اخراج ايلي سعادة ، وفريق عمل مسلسل "سمرا" لـ نادين نسيب نجيم يضم اسماء لامعة من لبنان مصر وسوريا، احمد فهمي، طوني عيسى،وسام حنا، منى واصف وسمر سامي، ومحمد حماقي، وباميلا الكيك ، ألكو داوود، خالد السيد، نهلا داوود، فريال يوسف، يوسف فوزي ،رجوى حامد ، سيناريو وحوار الكاتبة كلوديا مرشليان ، إخراج لـ رشا شربتجي وأنتجته شركة صبّاح للإعلام .