كشفت شركة MAD Solutions عن إستراتيجية جديدة تتوسع بها أنشطة مركز السينما العربية خلال عام 2016، ليغطي القارات الخمس وأكثر من 15 مهرجان سينمائياً وسوقاً دولياً حول العالم، كما أطلقت الشركة مقطع فيديو (فيديوغراف) يلخص إنجازات المركز في 2015 مع هاشتاغ ISupportACC ليساعد على انتشار المركز في الوسط السينمائي الدولي.

المحطات الأولى التي سوف تستقبل مركز السينما العربية في 2016 وفقاً لإستراتيجية التوسع الجديدة هي مهرجان روتردام السينمائي الدولي (من 27 يناير - كانون الثاني إلى 7 فبراير - شباط)، وللسنة الثانية على التوالي مهرجان برلين السينمائي الدولي (من 11 إلى 21 فبراير)، والذي سوف يشهد إطلاق مجلة تابعة للمركز باللغة الإنكليزية، ثم ينتقل المركز إلى فعاليات سوق هونغ كونغ الدولي للسينما والتليفزيون "فيلمارت" (من 14 إلى 17 مارس - آذار)، وبعد ذلك ملتقى قمرة الدولي لصناع السينما (من 17 إلى 23 مارس)، والذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام، ليصبح الفعالية العربية الأولى التي تستقبل مركز السينما العربية، وسوف يتم الإعلان لاحقاً عن المهرجانات والأسواق الدولية التي سيشارك فيها مركز السينما العربية.

وعن الإستراتيجية الجديدة يقول المحلل السينمائي علاء كركوتي رئيس مجلس إدارة شركة MAD Solutions "الهدف الرئيسي من توسع مركز السينما العربية هو تغطية القارات الخمس من خلال القيام بأنشطة مختلفة تضمن تواجداً قوياً ومتماسكاً للسينما العربية في مهرجانات وأسواق العالم العربية والدولية، فالسينما العربية تحتاج إلى تواجد مستقر وواضح ومؤثر في الأسواق والمهرجانات الدولية وغير مبني على صدف المشاركات الرسمية بها".

وبالتزامن مع الإعلان عن الإستراتيجية الجديدة أطلقت MAD Solutions هاشتاغ ISupportACC مع فيديوغراف يلخص أهم الأرقام والإحصائيات المتعلقة بنشاط مركز السينما العربية خلال عام 2015 في المهرجانات السينمائية والأسواق الدولية.

الأرقام التي يضمها مقطع الفيديو تبدأ مع الانطلاقة الأولى للمركز في الدورة الـ65 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، وفيها قام بالترويج لأعمال 11 مؤسسة وشركة تعمل في صناعة السينما، حيث بلغ متوسط عدد زوار المركز يومياً أكثر من 1500 شخص، وتم عقد 7 جلسات تفاعلية مع مجموعة من أهم الأسماء السينمائية المرموقة، من بينها ممثلون لـمؤسسة روبرت بوش ستيفتونغ الألمانية، بالإضافة إلى قيام 20 مهرجان سينمائي دولي بالتواصل مع المركز لاجتذاب مشاركات الأفلام العربية.

انعكس هذا النشاط الداخلي على التغطية الإعلامية له، فأثناء ما يحدث في برلين نُشر 109 أخبار في الصحف المطبوعة والمواقع الإلكترونية حول مركز السينما العربية، من بينها مجلة فارايتي، The Hollywood Reporter ومجلة Screen وغير ذلك.

النسخة الثانية من مركز السينما العربية انطلقت في الدورة الـ 68 من مهرجان كان السينمائي، وفي هذه المرة قام المركز بالترويج لأعمال 18 مؤسسة وشركة سينمائية، أي بزيادة حوالي 40% من النسخة الأولى، وخلالها أصبحت مجلة فارايتي شريكاً إعلامياً رسمياً للمركز ينشر كل ما يتعلق به من أخبار، كما عقد المركز شراكة أخرى مع موقع Festival Scope لنشر أخبار المركز على الإنترنت، وقد تم نشر 141 خبراً عن نشاط المركز في الصحف المطبوعة والمواقع الإلكترونية العربية والعالمية.

خلال هذه النسخة تم عقد 7 جلسات تفاعلية من سينمائيين ينتمون إلى مؤسسات ومهرجانات مرموقة حول العالم، من بينها فينيسيا، برلين، لوكارنو، بكين وتورنتو، وزار المركز حوالي 5 آلاف من المهتمين بالسينما خلال فعاليات المهرجان.

الانطلاقة الثالثة كانت في الدورة الخامسة من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد بمشاركة 10 مؤسسات وشركات سينمائية وقدمت MAD Solutions لأحد مشروعات الأفلام الوثائقية المشاركة في فعاليات النسخة الأولى من سوق وملتقى المهرجان، كما تعاقدت الشركة على القيام بمهام الترويج والتوزيع لعدد من المشروعات السينمائية والأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، وفاز بجوائز المهرجان فيلما ذيب وحلم شهرزاد اللذان تقوم الشركة بمهام ترويجها وتوزيعها في دور العرض.

مركز السينما العربية هو بمثابة منصة دولية تروّج للسينما العربية، حيث يوفر المركز لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفعاليات التي يقيمها المركز وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها.

وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار دليل مركز السينما العربية ليتم توزيعه على رواد أسواق المهرجانات.