منذ إنتهاء تصويره والجمهور ينتظر بفارغ الصبر عرض مسلسل "قصة الحب" الذي كان من المفترض ان يعرض خلال شهر رمضان الماضي لكنه تأجل.

وها هي المؤسسة اللبنانية للارسال LBCI بدأت منذ أسبوعين بعرض العمل على شاشتها وهو من كتابة نادين جابر واخراج فيليب اسمر.
ومع انطلاق الحلقة الأولى من المسلسل الذي تقوم ببطولته الممثلة نادين الراسي إلى جانب الممثل السوري باسل خياط والممثل المصري ماجد المصري ، شكّل هذا العمل حالة إستثنائية من حيث المتابعة وإهتمام الجمهور به.
ولكن نجاح هذا العمل لم يكن لمصلحة الجمهور الذي انزعج اخيراً من طريقة تعاطي المحطة مع المسلسل والاعلانات الكثيرة التي أصبحت أكثر من مشاهد المسلسل نفسه، وحتى الحلقات تمت تجزئتها بشكل أصاب وتيرة الأحداث بشلل كبير. عن كل هذه التفاصيل تحدث منتج العمل زياد شويري لموقع "الفن" خصوصاً بعد قرار محطة LBCI بعرض حلقتين متتاليتين من المسلسل يوم الأحد إضافة إلى عرض حلقة واحدة أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء.

بداية مبروك نجاح مسلسل "قصة حب".
شكراً جزيلاً.

رغم هذا النجاح لا بد انك لاحظت الاستياء الكبير من قبل الجمهور نتيجة الطريقة التي يعرض بها المسلسل. هل تواصلت مع المحطة بهذا الشأن ؟
لا يمكننا أن نقول للمحطة التي يأتيها هذا الكم من الاعلانات على هذا العمل الا تضع الاعلانات او ان تقلل منها.

لماذا ؟
هناك ازمة اعلانية كبيرة في البلد وهناك تراجع في سوق الاعلانات يصل إلى حد 20 بالمئة وهذا الامر يؤثر على المحطات كلها وعلى ميزانياتها وعلى الانتاجات الجديدة. من قبل كان لكل محطة أكثر من برنامج تعتمد عليه في التسويق ولكن الواضح ان المحطات اليوم بدأت تعتمد على برنامج واحد لتسوق عبره وتركز عليه كثيراً . وهذا ما يحدث مع برامجي كـ "عشق النساء" و"علاقات خاصة" والآن "قصة حب". انا لا ادخل بلعبة الرايتينغ لأن هناك شكوكاً كبيرة حولها في لبنان، بمعزل عن الرايتينغ هناك بعض المسلسلات أو البرامج تحقق صورة أو اسماً معيناً يستقطب المعلنين وتكون جاذباً لهم أكثر من البرامج الأخرى. وعلى ما يبدو أنه في الـ LBCI حالياً مسلسل "قصة حب" هو البرنامج المعتمد عليه لاستقطاب الاعلانات.

ولكن هل من المقبول أن نشاهد إعلاناً مباشراً عند انتهاء الجينيريك وقبل بداية المسلسل؟
الاعلانات في المحطات تقوم على سياسة تسويقية معينة وخاصة بكل محطة. وعلى ما يبدو ان LBCI تعتمد بشكل اساسي على "قصة حب". فالمحطة ليس لديها برامج منوعة وستار اكاديمي لا يحصد نسبة مشاهدة كما السابق قد ملّ منه الناس.

هل يعني ان اعلانات المحطة قائمة بسبب مسلسل "قصة حب" ؟

في المرحلة الأخيرة كل محطة تعتمد على برنامج واحد رئيسي من اجل الاعلانات ، كما يحصل اليوم مثلاً مع محطة "MTV" التي تعتمد على برنامج "ديو المشاهير".

طبعاً وصلتك الملاحظات على طريقة عرض مسلسل "قصة حب" من حيث تقطيع الحلقات، إلى اعلان الحلقات القادمة الخطأ، والاعلانات الكثيرة التي أصبحت مدتها اكثر من مدة المسلسل نفسه ...

بالنسبة لي أنا ارفض رفضاً قاطعاً أن يتم التلاعب بالحلقات لأننا نحرص على وجود حدث مهم أو أكثر في كل حلقة، وعندما يتم تقطيع الحلقة الواحدة إلى حلقتين يمكن ان تجمع حدثين مهمين في حلقة واحدة وألا يكون لديك أي حدث مهم في الأخرى. ولهذا تصبح الحلقة بطيئة ومملة. أضف إلى ذلك أننا في "قصة حب" تحديداً وأكثر من المسلسلات الاخرى، كنا حريصين جداً على "قفلة" كل حلقة وكنا نعتمد على نمط تصاعدي في احداث الحلقة الواحدة لنصل إلى "القفلة" المناسبة، وعملنا وقتا اضافياً طويلاً في عملية المونتاج من اجل القيام بهذا العمل. وعندما يتم تقطيع الحلقة كما يحصل فانت تنسف هذا العمل وهذا الجهد.

وماذا فعلت بهذا الشأن مع محطة LBCI ؟
أنا وضحت للمحطة هذا الأمر ووجهة نظري. المحطة تقوم بحساباتها، ومن المنطلق الحسابي بدأ هذا المسلسل بهذه القوة ويستمر بالصعود ، هم لا يهمهم إن حقق هذا العمل نسبة متابعة قياسية بقدر ما يهمهم الاستفادة منه على فترة أطول والحصول على اعلانات أكثر. فبهذا التقطيع يستفيدون من المسلسل على فترة اطول وبدل ان يستثمروا ثمن المسلسل لمدة شهرين فهم يستثمرونه على مدار 3 أشهر وأكثر. أضف ان المحطة لا تمانع أن ينزل الرايتينغ على هذا المسلسل نقطين أو 3 نقاط فهو حقق الانتشار المطلوب ولاقى رواجاً كبيراً وتم تسويقه وتأمين الاعلانات. وطالما أمّنوا الاعلانات وفترة اطول في استثمار العمل لم يعد يهم ان حصد العمل رايتنغ 16 أو 13 لأن النتيجة التي يريدونها من المسلسل حصلوا عليها.

هل إطلعت على الصيغة الجديدة التي سيعرض فيها المسلسل ؟

نوعاً ما . اعتقد ان الأحد ستكون فترة العرض طويلة . لا يمكنني أن اعطي تفاصيل أكثر لأنني لا اعرف كيف سيتم تقسيم الحلقات. فيمكن أن تقسم الحلقة إلى حلقتين أو يمكن حذف 10 دقائق من الحلقة واضافتها إلى الحلقة التابعة ...


هذا يعني أن المسلسل "إختَرَب" ؟
لا يمكننا قول هذا. نعم هناك تأثير على ايقاع المسلسل والعمل الذي قام به فيليب ليكون هناك احداث مهمة في كل الحلقات والقفلات المناسبة ستتأثر نتيجة طريقة العرض، خصوصاً ان المسلسل قائم على خط واحد والناس يتابعون هذا الخط إلى أين سيصل. أنا اعرف ان انطباع الناس في أول حلقتين كان رائعاً ولا يزال رائعاً لكن الجمهور بدأ ينزعج من الاعلانات ويقول أن وقت الحلقة 25 إلى 30 دقيقة بينما وقت الاعلانات أكثر من ذلك .

لا يمكنك ان تتخذ أي اجراء أو تطلب ضمانة لحماية العمل ؟

لا يحق لي التدخل بطريقة عرض المسلسل ولكن يحق لي التدخل عندما يتم تشويه العمل بشكل كامل. وأنا أبديت ملاحظاتي حول ما يحصل واتمنى ان تأخذ بعين الاعتبار. ولكن أنا لست راضياً عن الطريقة التي يعرض فيها ولكن نقلت لك الأمور كما هي بواقعيتها. انا متأكد ان المسلسل في الفترة المقبلة سينال نسبة مشاهدة أكبر بعد وسيعجب الجمهور كثيراً ولكن ليس بالايقاع الذي كنا نتوقعه والذي عملنا لأجله.

اليوم طريقة التقطيع التي تقوم بها المحطة ألا تتعارض مع "سعر الحلقة" الذي اعتمدته في انتاج العمل ؟
اذا احتسب عدد الحلقات التي تعرض بالطريقة الحالية نعم .

ألا يمكن ان يؤثر ذلك على علاقتك بفريق العمل والممثلين ؟
كلا فريق العمل والممثلون على علم بالواقع. وحقوقهم معي معروفة تماماً ما هي والامر محسوم. وليس لدي مشكلة في هذا الشأن. ولكن بالنسبة للمحطة الميزانية التي خصصت لهذا العمل لمدة شهرين ستكون لفترة اطول من ذلك.

خوفنا على العمل هو الذي دفعنا لطرح الأسئلة ونقل الواقع.
انا اعرف ان الناس ستعطي هذه الملاحظات ولكنها لن تتوقف عن مشاهدة العمل. قد تتأثر نسبة المتابعة بشكل بسيط ولكن انا لا يهمني الأمر لأنني لست من المنتجين الذين يعلمون ليل نهار من أجل رفع نسبة المشاهدة والرايتينغ. انا يهمني الجمهور وردة فعله على العمل وطبعاً ما يكتب في الاعلام عن المسلسل .

في الختام ماذا تحضر بعد "قصة حب" ؟
"المحرومين" و "الجوزاء" و "غبطته والشيخ" .. ان شاء الله سيكون لدي عمل في رمضان المقبل أو اثنين. نحن ندرس امكانية عرض "غبطته والشيخ" في رمضان لأن ميزانيته كبيرة، اما العمل الثاني فأعتقد انه سيكون "الجوزاء".