قدّم عمر حامد من مصر وفوزي عثمان من تونس عرضين مميزين ودافعا عن نموذجيهما بجرأة للتفوق على منافسيهم في حلقة الإقصاء المثيرة من برنامج "نجوم العلوم"، برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي الذي تنظمه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع على قناة MBC4، وخرج عبدالله الدوسري من السعودية وحسام حناوي من فلسطين من المنافسة في حلقة اعتُبرت الأكثر تنوعاً من حيث الاختراعات في الموسم السابع حتى الآن.

ويتنافس المخترعون الواعدون الشباب من العالم العربي لتحويل أفكارهم إلى نماذج عملية ضمن سلسلة حلقات البرنامج، مما يرتقي بمهمة مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق الطاقات البشرية لدى الجيل القادم من الشباب الطموحين والمبدعين في مجال العلوم والتكنولوجيا. وتم منح اثني عشر مرشحاً تتراوح أعمارهم بين 18 – 30 عاماً الفرصة لزيارة العاصمة القطرية الدوحة حيث يحصلون على الإرشاد من قبل خبراء من المستوى العالمي في مجال التصميم والهندسة في مختبرات واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر. ويخوض المخترعون هناك تحدّيات كبيرة لتطوير أفكارهم وتحويلها من مجرد فكرة إلى منتجات محتملة.

شهدت حلقة مرحلة الهندسة يوم أمس عروضاً للمرشحين قدموا فيها نماذجهم بقلوب غامرة وأعصاب مشدودة أمام خبراء لجنة التحكيم. وفي البداية أوضح فوزي أمام اللجنة كيف سيُحدث اختراع "المدرب الآلي لحراس المرمى" ثورة في جلسات التدريب لحراس المرمى من خلال إطلاق كرات القدم بشكل أوتوماتيكي كجزء من برنامجه المخصص. وكشف عمر عن اختراعه المعاد تصميمه "كرسي للمصلّين في المساجد"، والذي يهدف لمساعدة المصلين ذوي الإعاقات الجسدية في المساجد.

بعد ذلك شرح حسام كيفية عمل اختراعه "الزَحّاف الآلي لصعود الدرج" بتصميم يشابه المجنزرات والذي يساعد المستخدمين في صعود الأدراج دون جهد وبضغطه زر. وفي خروج عن مجموعته أظهر عبدالله لأول مرة اختراعه "الكرسي الذكي للمطارات" بمزاياه الأوتوماتيكية بما فيها منبه المسافرين لموعد الصعود إلى طائرتهم حتى ولو كانوا نائمين.

وضمّت لجنة التحكيم السيد يوسف عبد الرحمن صالح، المدير العام لمركز شِل قطر للبحوث والتكنولوجيا، والبروفيسور فؤاد مراد المدير التنفيذي لمركز التكنولوجيا الإقليمي في مؤسسة الإسكوا التابعة للأمم المتحدة. ويرافقهم الدكتور فرانسيس جيلاردوني من جنيف في سويسرا، العالم والمستثمر البارز في رأس مال المخاطر.

وانتقدت لجنة التحكيم برئاسة الدكتور جيلاردوني اختراع حسام "الزَحّاف الآلي لصعود الدرج" كونه ظهر بحالة عدم استقرار على الدَّرج أثناء عرضه. وأشارت اللجنة بأنَ عبدالله كان قادراً على لفت الانتباه باختراعه المقدّم "الكرسي الذكي للمطارات" إلّا أن عرضه اتسم بالضعف لإثارته الكثير من الأسئلة حول فائدة اختراعه بدل تقديم الإجابات.

وقام فوزي بتشغيل اختراعه "المدرب الآلي لحراس المرمى" عند اختباره من قبل لجنة التحكيم وسؤالهم عن آليات عمله. ومن جانبه، تمكّن عمر من خطف الأنظار عند تقديمه لاختراعه "كرسي المصلين". وحظي بإعجاب أعضاء لجنة التحكيم الثلاثة الذين راقت لهم كفاءة وبساطة الاختراع، ومثابرة عمر خلال العرض رغم العثرات العديدة التي تعرض لها في المختبر.

وسجّلت لجنة التحكيم للمبتكرين الشباب نقاطاً بـ 50% لأداء النموذج، و30% لمظهر المنتج، و20% لأداء المرشح وقدرته على المناورة والقيادة.

وتقدّم عمر على جميع منافسيه بفارق كبير مسجلاً 69 نقطة، بينما جاء فوزي في المرتبة الثانية مسجلاً 52.3 نقطة. وحصل عبدالله وحسام على المرتبة الثالثة والرابعة على التوالي ليتم إقصاؤهم من المنافسة.

وتعليقاً على ذلك، قال عمر: "لقد شعرت بالخجل أمام تقدير لجنة التحكيم لاختراع كرسي المصلين، الذي يمكن استخدامه خارج المسجد أيضاً، وكان لدي إيمان عميق منذ اليوم الأول بجدوى اختراعي وإمكاناته. ويعتبر إقرار خبراء كبار ذوي مستوى عالمي بجدوى مشروعي، حلماً تحوّل إلى حقيقة. التطلع للمستقبل وبذل أقصى الجهود وحفز الآخرين على التميّز هي غاياتي وهدفنا جميعاً".

من جانبه، قال فوزي صاحب المرتبة الثانية: "لقد عملت على تطوير مشروعات ابتكارية لسنوات، لكن مشاركتي في برنامج ’نجوم العلوم‘ كانت أكبر محفّز لنجاحي. والمضي قدماً جعلني أحقق إنجازي وهو دليل على تميّز البرنامج. ويسرّني أن أحقق هذه المرتبة، لكنني لست راضياً عن نفسي كثيراً وسأضاعف جهودي لتلافي نقاط الضعف في نموذجي، وبذلك سأحظى برضا لجنة التحكيم في مرحلة التصميم ما يعزز مكاني في المنافسة".

في الحلقة القادمة من برنامج "نجوم العلوم"، التي ستعرض على قناة MBC4 يوم الجمعة في 6 نوفمبر الساعة السابعة مساءً بتوقيت السعودية/ الرابعة عصراً بتوقيت غرينتش، سنشاهد ثلاثة مرشحين يواجهون لجنة التحكيم في مرحلة التصميم، سيتم إقصاء أحدهم. وسيتقاسم الأربعة الأوائل الذين نجحوا في تخطّي مرحلة التصميم الجائزة النقدية بقيمة 600,000 دولار أمريكي في الحلقة النهائية المباشرة.