أعلنت شركتا MAD Solutions وThe Producers عن تعاونهما مع شركة أفلام وادي في إنتاج الفيلم الروائي الطويل سواح للمخرج أدولف العسال والمؤلف دنيس فوون في أول إنتاج سينمائي عربي مشترك مع لوكسمبورغ.

وقد تم الاتفاق على هذا التعاون من خلال سوق وملتقى مهرجان مالمو للسينما العربية، الذي أقيم لأول مرة ضمن الدورة الخامسة من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد.

هاني أسامة مؤسس The Producers أوضح نقاط القوة التي حمسته للاشتراك بالمشروع "قراري بالعمل مع أفلام وادي وMAD Solutions يجعل المشروع مليئاً بالتحدي، فسيناريو سواح طازج ويقدم خليطاً من الثقافتين المصرية والأوروبية عبر قصة سيحب الجمهور في كلتا الثقافتين مشاهدتها".

علاء كركوتي رئيس مجلس إدارة MAD Solutions عرض في تصريحه وجهاً مشجعاً آخر بهذا الاتفاق "بجانب كونه مشروعاً يضم فريق عمل سينمائي رائع من ثقافات متنوعة، فإن سواح يكتسب أهمية إضافية لدينا لكونه أول صفقاتنا في سوق وملتقي مهرجان مالمو للسينما العربية الذي كانت دورته الأولى خطوة جيدة للغاية لبناء جسور سينمائية بين الدول الاسكندنافية والعالم العربي، وهو ما يوفر نماذج عمل أكثر فاعلية للسينما العربية".

وعلق المنتج فيكاس غابا على الشراكة قائلاً "بكونه أول إنتاج كبير لنا في العالم العربي، نشعر بأننا وجدنا الشركاء المناسبين هنا في مالمو. نحن نتشارك في نفس القيّم وأعتقد أن هذا المشروع سيكون حدثاً رئيسياً لجيل جديد من صناع الأفلام".

ويصف المخرج أدولف العسال فيلمه قائلاً "أصنع فيلماً عن الأشياء التي تباعد ما بين الناس، والإنسانية التي تجمعنا سوياً. أتعشم أن أصنع فيلماً عالمياً بحق، وأن يساعد في بناء الجسور بيننا".

ويضيف المؤلف دنيس فوون "سواح هو فيلم عن الهوية، الحدود الفاصلة والعِرق البشري. إنه كوميديا إنسانية عن بعض الأمور العابرة في يومنا. التحدي كبير، فهناك طيف واسع من الشخصيات والفيلم تدور أحداثه في 4 دول على الأقل وسيكون ناطقاً بحوالي 6 لغات".

دنيس فوون مؤلف وُلد في ولاية ديترويت الأميركية، وقد قام بتأليف فيلم Above All life الحاصل على جائزة فرانسوا شاليه في مهرجان كان السينمائي بعام 2010، ووصل إلى القائمة القصيرة لـجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي. وقد نال فوون العديد من الجوائز الدولية عن سيناريوهات أفلامه، ومنها A Shine of Rainbows ،Little Criminals ،White Lies
وTorso. وهو أيضاً مؤلف مسرحي تم إنتاج مسرحياته بأكثر من دولة، ونال جائزة المسرح البريطاني كما فاز مرتين بـجائزة تشامرز المسرحية. أحدث أفلامه هو On The Farm الذي من المخطط إطلاقه في عام 2016 من خلال شركة بارك بيكتشرز.

وقد وُلد المخرج أدولف العسال في مصر، ودرس السينما في جامعة كينغستون بالمملكة المتحدة، وفي 2008 أنتج الفيلم الروائي الطويل DIVIZIONZ الذي تم اختياره في مهرجان برلين السينمائي الدولي، إضافة إلى مشاركته في 100 مهرجان، ثم أخرج في 2010 الفيلمين القصيرين القصير Mano de Dios (يد الله) وLa Fameuse Route (الطريق الشهير)، ومؤخراً أكمل أول أفلامه الروائية الطويلة LES GARS (رجال سيئو السمعة) الذي قام فيه بالإخراج، الإنتاج والتوزيع.