نقولا سعادة نخلة فنان يمتلك في جعبته العديد من الاعمال الناجحة والهادفة على حدٍ سواء، يقدم الاغنيات العاطفية والاجتماعية والهادفة،وتلك التي تندد بالعنف ضد المرأة،وبالقتل ايضاً ، لقبه "مطرب المرأة"، ومعه كان هذا الحوار.

نقولا سعادة نخلة اهلا بك في موقع "الفن".

اهلا بك اندريه ،هذا الموقع عزيز جداً على قلبي لانه عنوان المصداقية.

قدمت منذ فترة اغنية "ضد القتل" ومؤخراً اغنية "مش هيك الرجال بيبقى".

صحيح ومن الضروري تقديم الاعمال الفنية الهادفة ، "ضد القتل" قدمتها لمناسبة اليوم الدولي للسلام ويقول مطلعها "عيب علينا نقتل..خلّونا نعيش بسلام، من الحقد من القهر عم نقتل، بإسم الحرية والعدالة عم نقتل، بإسم النظام عم نقتل وبإسم الأديان عم نقتل... الكون واسع بيساع الكل، لازم نلاقي طريقة غير القتل، فينا نحكي ونتفاهم في عنّا عقل، والآن اغنية "مش هيك الرجال بيبقى" وتقول كلماتها "إبنك منك عم يتعلم، بنتك خيفانة بتتألم ، خيفانة اللي صاير فيي ، بعد شوي يصيبها هيي، محتاجة حب وحنية، محتاجة منك أمان "، اغنية ضد القتل تخاطب ضمير الانسان وهذه الاغنية تخاطب عقله وقلبه وضميره.

أخبرنا اكثر عن اغنيتك الاخيرة "مش هيك الرجال بيبقى".

الاغنية تشبهني كثيراً وتصب في خانة اهتماماتي بالدرجة الاولى ، انا من الاساس ومنذ بداية مسيرتي الفنية اهتم كثيراً بقضايا المرأة ،ومهتم بدور المرأة ككل ، وبالطبع لست مع موضوع تعنيفها او ضربها او تعذيبها او اهدار حقوقها او التعاطي معها على اساس انها اقل شأناً من الرجل ،بالنسبة لي المرأة والرجل متساويين تماماً بالرغم من اننا نحن الرجال مهيمنون على الارض اكثر .

حتى من الناحية العاطفية غنيت لها "كوني مرا"

في الاغاني العاطفية حب المرأة واحترامي لها موجود في اكثر من اغنية،وهذا معروف عني،وانا افتخر كثيرا بأغنية "كوني مرا"،كذلك اغنية "القلب الحنون" و" بعدك معي".

الى أي درجة اصبح العنف متفشياً في مجتماعتنا الشرقية؟

العنف اصبح متفشياً بدرجات عالية جداً،والمشاكل بدأت تكبر وتكبر، فشعرت بأنه الوقت المناسب لتقديم اغنية تحاكي الوضع ،فاجتمعت في المجلس النسائي اللبناني بصفته المنبر والمكان الأنسب لاطلاقها ولتفعيل الفكرة، وآمل من الناس والمجتمع ان يفهم الرسالة الصحيحة للاغنية كما رأيناها نحن ، عندما تقرر ان تُعنّف زوجتك تذكر امك وشقيقتك وابنتك.

اطلقوا عليك لقب "مطرب المرأة" خلال حفل اطلاق "مش هيك الرجال بيبقى"

هذا اللقب حصلت عليه منذ مدة طويلة ،انا من اكثر الناس الذين يحتاجون للمرأة في حياتهم، المرأة موجودة في حياتي وفي حياة الجميع ابتداء من الام والشقيقة والابنة والعمّة والخالة والحبيبة والصديقة، ليست بالضرورة ان تكون الزوجة فقط.

هل انت مع المساكنة؟

المساكنة موضوع آخر "انا مع تشغيل الدماغ بكل الاحوال"، الزواج ليس لعبة فهو اتحاد جسدين وفكرين ويجب ان يكون الشخصان سعيدين مع بعضهما البعض ومرتاحين بغض النظر عن نوعية الورقة التي تجمعهما.

لم تجب على سؤالي بعد،هل انت مع المساكنة نعم أم لا؟

نعم انا مع المساكنة ، ومع ان يعيش كل انسان حياته بالطريقة التي تريحه وتجعله انسانا سعيداً في الحياة "الورقة لا بتقدم ولا بتأخّر".

هل تتوقع ان تدعم وسائل الاعلام اغنية "مش هيك الرجال بيبقى"؟

اتمنى دعم الاغنية والكليب من قبل وسائل الاعلام ،واتمنى ان يكونوا معنا في هذه القضية ، نحن قمنا بواجباتنا على اكمل وجه والطابة الآن في ملعب وسائل الاعلام.

ولكن نحن نعلم ان دعم الأغنية مدفوع الثمن في العادة ؟

الاغنية هادفة وتحمل قضية، وبقدر ما تدعمها الوسائل الاعلامية وتبثها وتعرض الكليب، بقدر ما تساهم هذه الوسائل بإيصال الفكرة ونشر التوعية وتكون قد ساعدتنا بالوصول للهدف المنشود والمطلوب، وهنا احب ان اشير الى ان الاغنية جميلة جداً ومعبّرة وهي من ألحاني وغنائي ، كلمات الدكتور حمد أبو ضرعم ، توزيع روجيه خوري، وتم تصويرها على طريقة الفيديو كليب تحت ادارة المخرج الرائع زياد خوري.

في الختام ،هل من أعمال جديدة، البوم جديد او اغنيات عاطفية ؟

دائما هناك الجديد ، ولكن اتركه لوقته ، والظروف التي نعيشها اليوم لا تسمح كثيراً بتقديم الاغنيات العاطفية.