في ليلة من أجمل ليالي الصيف في لبنان، اجتمع عاشق الكمان الفنان جهاد عقل بالأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق - عربية أمس الخميس في الأونسكو بقيادة المايسترو أندريه الحاج.


عند الساعة الثامنة كان الموعد حيث امتلأ المسرح بالجمهور الذي قصد ذلك الحفل لتذوق الفن الجميل، وبعدد الجمهور الهائل الذي حضر الحفل اثبت لبنان مرة جديدة أنه ليس بلد الفوضى والأزمات بل بلد يعشق الفن والإبداع، كما اثبت الشعب اللبناني أنه ما زال ينتظر فناً راقياً لموسيقيين مبدعين.


جهاد عقل "ولد ليكون عاشق للكمان.. فعشقته هي" ذلك الفنان الذي تتلمذ على يديّ والده "مدرسته الكبرى" درس الموسيقى الكلاسيكية 12 عاماً وتعمق في قواعد الموسيقى إلى ان دمج بحرفية عالية الموسيقى الشرقية بالغربية.
جهاد عقل قاد الكثير من الاوركسترات في لبنان والعالم في أهم المهرجانات الدولية حول العالم وقد حصل على جوائز قيمة محلياً وعالمياً من الليونز والموركس دور وجوائز الأمم المتحدة وميداليات وأوسمة شرف كثيرة بدون أن ننسى ألبوماته الموسيقى الناجحة.


قدم جهاد عقل مع الأوركسترا الوطنية أمسية فنية منوعة أحيا بها معزوفات لأغنيات خالدة لكبار الفنانين اللبنانيين والعرب.. عمار الشريعي في موسيقى "رأفت الهجان" و "حياتي" لأحمد فؤاد حسن، والشحرورة صباح "أخدوا الريح" و الرحابنة "طريق النحل" التي أعاد توزيعها والكبير وديع الصافي "لا عيوني غريبة".


كما قدم فقرات موسيقية أكاديمية: "سماعي بياتي" لإبرهيم العريان و"لونجا نهاوند" رياض السنباطي ومقدمة "نجوم الليل" لفريد الأطرش، ومقطوعة للمؤلف الموسيقي إياد كنعان، بالإضافة إلى مقطوعة موسيقية من تأليف عقل بعنوان Stay Here
ساعة و10 دقائق استمر الحفل ورحلة الإبداع انتهت، وما النهاية إلا بداية جديدة..


بعد الحفل التقينا بجهاد عقل وكان معه حديث خاص..


وقال متحدثا عن الحفل :"سعيد جدا اني اشارك مع الاوركسترا الوطنية وصديقي الغالي أندريه الحاج وهذه التجربة الأولى لي من نوعها وكانت مميزة، اكتشفت فيها اسراراً جميلة جدا مع آلتي ومع اسلوب عزفي".
هل توقعتم هذا النجاح الكبير للحفل؟! يجيب عقل: "أنا صراحة احساسي كان يقول لي نعم سينجح رغم كل الظروف لأن الناس متعطشة للصفاء والإحساس وللأشياء الجميلة التي تحتاج أن تشعر بها".
وعن اختيار المعزوفات يقول: "اخترنا المعزوفات على أساس رسالة شكر للفنانين العباقرة، وأنا اعتمد على احساسي في تلك المعزوفات. ولدينا تحضيرات لأعمال جديدة ونحضّر cd جديداً".
كلمة أخيرة: "نحن تعبنا وبحاجة الى تغيير للأفصل والتغيير يجب ان يتم على أيدي الحكام وهم يعرفون ذلك.. نحن نمر بأزمة وان شاء الله ستمر على خير".


أندريه الحاج :"المشروع كان منذ عام ولكن بحكم عمل جهاد تأخر التنفيذ وحين نقول في العالم العربي عازف كمان نقول تلقائيا جهاد عقل".
ويتابع: "كنت اتابع جهاد ماذا قدم في كل البلدان واردت أن تكون البداية في لبنان ونحن أخذناه الى محل أكاديمي وهو اخذنا للعرض الموسيقي الذي يملكه وهذه الفكرة الرئيسية. هو وفي وأحب ان يكون وفيا للاسماء الذين عمل معهم".