منة شلبي ممثلة من العيار الثقيل تتجلى موهبتها كلما كان الدور اكثر صعوبة والشخصية اكثر تعقيدا .

ومنذ بدايتها تم الربط بين منة شلبي والاعمال التي تحتاج ممثلة شديدة الاحساس والموهبة .
وفي مسلسل "حارة اليهود" نجحت منة في تجسيد شخصية ليلى الفتاة اليهودية التي تربطها قصة حب بشاب مسلم ويعمل ضابطا بالجيش المصري . وبقدر ما بالشخصية من صعوبة نجحت منة بشدة في لفت الانظار واعجاب النقاد والجمهور.
وفي هذا الحوار الحصري مع الفن تتحدث منة عن ليلى اليهودية وتحدياتها وأعمالها الجديدة .

حدثينا عن حارة اليهود وعن ليلى التي قدمتها؟
"حارة اليهود" عمل كبير وانتاج كبير وانا ضد التمييز بشكل عام والمسلسل يتكلم عن هذا الأمر ، وعن فترة فيها سماح بين مختلف الطوائف المصرية ، وانا محظوظة لاني عملت مع اساتذة كبار وسعيدة بالتعامل مع العدل غروب فهم متميزون ويعطون العمل حقه .


حدثينا عن ليلى؟
انا احب هذه الشخصية ليلى هارون داوود شخصية كلاسيكية رومانسية وانا سعيدة بها ولم أقم بدور عميق منذ سنتين ، وسقف الشخصية عالٍ وبالتالي الشخصية عالية و لذلك الشخصية ترفعني معها وهذا الدور هو دور عمري.



ما رأيك وانت رأيتِ صورتك على البوستر لمسلسل "حارة اليهود" وما هو احساسك وصورتك على مسلسلك؟
هذا سؤال محرج لانه من غير الممكن ان يكون في المسلسل اساتذة كبار ويكون مسلسلي لوحدي، انما ربما هذا أمر انتاجي او تسويقي ، ولكن لا يمكنك القول "مسلسل منة شلبي" . وبالنسبة لي هذا أمر حساس ومخيف لانه احساس بالمسؤولية و"يا رب يكون عجب الناس ويبقى كويس".

ما هينقطة التماس بينك وبين ليلى؟
نحن نمثل بأسلوب اضفاء الشخصية على الدور ، وهذا نوع دراما معين ، وهناك فرق بين ليلى هنا في حارة حب وبين الشخصية في اشاعة حب الشخصية التي تحجب وتعيش قصة رومانسية ، انما ليلى هارون هي شخصية تطرح فكرة دينية والحب في الفترة التي كانت في الماضي .

كيف قمت بـ "ليلى"؟
هناك أشياء مكتوبة انا ملتزمة بها حسب النص وهناك أشياء أضيفها من ناحية الشخصية والتعابير انما العدل هو الذي صنع شكل ليلى وليس أنا .

كيف ترين نفسك وتقيمينها؟
صعب ان يرى الممثل نفسه وأن أقيّم نفسي، انا اجتهد واعمل ما عليّ والمهم ان يكون الممثل مخلصاً في عمله ، وانا احاول ان اكتسب الخبرات في التمثيل سنة بعد أخرى .

ماذا تقولين عن السباق بينك وبين نيللي كريم؟
هي أولا "صحبتي" وعملنا مع بعض في "أنت عمري" ، من ناحية العلاقة الشخصية نحن صديقتان ، ومن ناحية الفن انها ممثلة شاطرة "ويالا بينا كلنا نشتغل" وانا تابعتها وهي تابعتني وربنا يوفقها .

"خسيتي ليه" في حارة اليهود؟
الشخصية كانت تتطلب ذلك لان البنت في الاربعينيات كانت نحيلة وخصرها صغير .

أيهما أصعب الافلام أم المسلسلات؟
المسلسلات اصعب ومرهقة اكثر لان المشاهد فيها ممكن أن تصل الى 800 مشهد كحد أقصى انما الفيلم يكون مكوناً من 120 مشهد او 100 مشهد ، ولكن منظومة السينما ارقى يعني أننا نصوّر مشهداً في اليوم انما في المسلسل نصوّر ب 10 مشاهد او 7 في اليوم ، المسلسل الكبير يعيش مثل "ليالي الحلمية" وغيره من الاعمال الدرامية الخالدة في التاريخ .

حدثيناعن السياسة في المسلسل والبنت اليهودية ليلى؟
ليس لي علاقة بالسياسة ، انما انا احدثك عن ليلى هارون وعن روحها ومشاعرها .


ماذا تحبين ان تقولي في النهاية؟
"أنا نفسي اشتغل" مع شريف عرفه وداوود عبد السيد ، واوجه رسالة لامي "كل سنة وانتي طيبة" وكل طاقم العمل ، واقول لقراء الفن كل عام و انتم بخير . اتمنى ان يكون المسلسل نال إعجابكم لاني بذلت فيه مجهوداً كبيراً . حالياً أنهي العمل على فيلم "نواره" للمخرجة لـ هالة خليل وأصوّره .


أخبرينا عن الشخصية التي تقدمينها ؟
لا استطيع ان اخبركم عن الشخصية ولكن شاهدوها وأحكموا عليها .