بعد الاخذ والرد والقيل والقال حول امور عديدة تتعلق بمسلسل "تشيللو" وشركة صباح للاعلام ، كان لا بد من وضع النقاط على الحروف سواء لجهة تهمة الاقتباس بحق العمل ومسألة التلاعب بالاحصاءات "الرايتينغ" في لبنان واشياء كثيرة تخطت الحدود فكان هذا اللقاء مع السيد زياد الخطيب الذي اوضح بكل صدق كل المسائل الشائكة.

زياد الخطيب يعمل مع شركة صباح للاعلام منذ 15 عاماً ما بين لبنان ومصر واشرف على انتاج 27 مسلسلا مصريا وخليجيا ولبنانيا وآخرهما مسلسلي "لو" وتشيللو" اللذين تم تنفيذهما في لبنان ، هذا بالاضافة الى اشرافه على عدد من الافلام السينمائية .

فماذا قال مدير التسويق والمبيعات زياد الخطيب نتابعه في هذا الحوار الصريح.

مبروك نجاح "تشيللو" اذ رغم الذبذبات التي بثت حوله , استطاع ان يحقق انتشارا عربيا , وباتت احداثه وشخصياته حديث الناس , ماذا تقول عن هذا النجاح؟

شكرا ، وبصراحة فان الاعمال الناجحة هي التي يتحدث عنها الناس كثيرا ونحمد الله على كل شيء.

منذ بدء عرض "تشيللو" لاحظنا ان هناك من يوجه سهامه تجاه هذا العمل, ما هي الاسباب؟

ابدا , لم المس هجوما بل غالبية ردود الافعال ايجابية واكثر مما توقعنا كشركة انتاج وهذا ينطبق على لبنان والعالم العربي.

ما سر نجاحه , هل الممثلين ام النص ام الاخراج؟

اولا هذا العمل هو من سلسلة ما يسمى "الخلطة العربية" اما عوامل نجاحه فهي عديدة اذ لا يمكن لعنصر واحد ان ينجح عملا دراميا , في البداية هناك خلطة المخرج سامر البرقاوي وشركة الانتاج (صبّاح اخوان) التي قدمت كل الدعم للمسلسل ليظهر بأجمل حلة ، وطبعا لدينا ثلاث نجوم مثل القمر هم تيم حسن , نادين نسيب نجيم ويوسف الخال اصبحوا حديث الناس في الشارع العربي ولا يمكن ان ننسى وجود ممثلين مميزين مثل انجو ريحان وخالد السيد وكارمن لبس ويسرا اللوزي وايمن عبد السلام والجميع لاني لا اريد ان انسى احداً. وما يفرح القلب ان المشاهدين تعلقوا بشخصيات "تشيللو". هذا عدا عن المطاعم والمقاهي التي حملت اسم المسلسل واسماء شخصياته ، وكما ذكرت في البداية كل ذلك بسبب الوصفة السحرية التي وضعها البرقاوي.

كتب الكثير عن احداث "تشيللو" وان القصة التي قدمت من خلال فيلم سينمائي مدته ساعتين قمتم بتطويله الى 30 حلقة ما خلق نوعاً من التململ عند المشاهدين ببعض الحلقات ؟

اعتقد ان وهج النجوم المشاركة في العمل وحكايتهم اعطت إنطباعاً لدى المشاهد بضرورة متابعة قصتهم فقط. وهذا ما حدث في تشيللو من الحلقة 12 الى 18 اي اربع حلقات فقط لكن مع تسارع الاحداث عادت الامور الى نصابها وفي النهاية اي حكم على عمل درامي يحصل بعد انتهاء عرضه.

إتهم الكاتب نجيب نصير بأنه اعطى حيزا كبيرا لتيم حسن على حساب دوري يوسف الخال ونادين نسيب نجيم, ما اعطى حسن دورا فعالا اكبر من غيره في المسلسل؟

اطلاقا هذا الكلام بعيد عن الحقيقة لان مشاهد تيم حسن في العمل نسبتها 60 في المئة من مشاهد يوسف الخال والنسبة نفسها لنادين نجيم. انما كاركتير تيمور تاج الدين النافر (والناس تحب هذا الكاركتير). علما انه في بداية عرض تشيللو قصة حب آدم وياسمين شغلت الناس برومانسيتها. ويوسف الخال هو نجمنا اللبناني الذي نفتخر به والذي استطاع وحده ان يطل على المشاهد العربي في مسلسلات اساسية تعرض في شهر رمضان . ولا شك ان الخال يقدم دوراً في تشيللو مليئاً بالاحاسيس العميقة.

نادين نسيب نجيم هي نجمة شركة صباح للاعلام المتبنية رسميا لموهبتها ,هل ترى ان تشيللو خطوة اهم بالنسبة لها بعد "لو"؟

طبعا "تشيللو" خطوة للامام بالنسبة لنادين نسيب نجيم ، وبكل موضوعية هي النجمة الرقم واحد في رمضان 2015 في سلسلة الاعمال العربية المشتركة.

لماذا اخترتم ان تعرضوا "تشيللو" على قناة المستقبل اللبنانية والتي تعتبر نسبة مشاهدتها ضئيلة نسبة الى القنوات الاخرى؟

محطة المستقبل هي من داعمي هذا المشروع منذ البداية ، وتشيللو كسر هذه القاعدة لان كل الناس تتابع العمل عبر المستقبل في مختلف الاراضي اللبنانية الساعة الثامنة والنصف مساء.

وماذا عن MBC كيف تم التعاون معها؟

MBC مؤسسة محترمة ومحترفة جدا وعندما تقرر ان يعرض عمل درامي على شاشتها يمر Fعملية معقدة ومراحل متعددة كي تتم الموافقة عليه وهذا ما حصل السنة الماضية مع "لو" وهذا العام مع "تشيللو" .وبكل ثقة نقول ان من يتعامل مع شركة صباح فهو يضمن أمرين اساسين النجاح والانتشار ، واعتقد ان اي فنان يهمه هذين العنصرين ربما مع شركات اخرى يحصّل اموالا اكثر انما النجاح والانتشار من عندنا.

إتهم المؤلف نصير بأنه استعار جملاً من الفيلم الوثائقي الذي تناول حياة الرئيس الراحل رفيق الحريري وانه اخذ كلامه حرفيا منه, هل هذا الكلام مقصود؟

اولا يشرفنا ان نأخذ كلاماً صرح به الرئيس الشهيد رفيق الحريري. ونحن لا نخبئ هذا الشيء. وبما ان شخصية تيمور تاج الدين لها مكانة وفلسفة خاصة بالتجارة تشبه كل رجال الاعمال الكبار في العالم وما تفوه به تيمور سمعناه على لسان دونالد ترامب وبيل غيتس ونجيب ساويروس والرئيس رفيق الحريري. وبما ان الصحافة في لبنان تحب السكوبات تم الاضاءة على تلك الجمل الثلاث المنقولة عن لسان الحريري وهذا الامر افاد العمل ولم يضر به ولم نعتمد على اضافة هذه الجمل لان تشيللو لا يعرض على شاشة المستقبل فقط بل هو يعرض ايضا على 7 محطات اخرى.

الموضوع الابرز والذي تحدث عنه الجميع هو مسألة الاحصاءات او الرايتينغ في لبنان, حيث صنف تشيللو في مراتب متأخرة

نحن في شركة صباح اصدرنا بيانا في الاسبوع الثاني من شهر رمضان اوضحنا فيه كل ما هو متداول في لعبة الرايتينغ والتضليل الذي حصل. وهنا نود ان نوضح امرا مهما وهو ان محطة تلفزيون المستقبل غير متعاقدة مع شركتي الاحصاءات في لبنان اي ايبسوس وgfk بالتالي فمن منطقية الامور ان لا توضع نسبة مشاهدتها في اعتباراتهما ، وللاسف فإن شركات الاعلان في معظم الاحيان تأخذ بالارقام التي تصدر عن هاتين الشركتين وعلى اساسها توزع ميزانيتها الاعلانية. على العموم الناس تعرف ما هو المسلسل الحالة والذي هو حديث الناس .

في الخلاصة ان في رمضان 2015 هناك ثلاثة انواع من الاعمال تعرض على المحطات اللبنانية ، الاول ناجح جدا مثل تشيللو والثاني يمر مرور الكرام والثالث مثير للسخرية واتحفظ عن ذكر الاسماء.

قيل ان قصة تشيللو لا تناسب واقعنا العربي ، بماذا تردون كشركة صباح للاعلام؟

هذا الامر مضحك جدا ، نحن لا نقدم عملاً وثائقياً يصور حالة ما في الوطن العربي , بل عبر تشيللو نقدم مادة درامية مسلية ومن يتفوه بهذا الكلام همه الكلام فقط.

وما قيل لا يعبر الا عن سخافة بعض المتطفلين. ومن يريد ان يشاهد عملاً واقعياً عليه ان يتابع "غدا نلتقي" وهو عمل جميل جدا.

أيضا تواجهون تهمة اقتباس اعمال شركتكم من افلام اجنبية ، ماذا عنها؟

للاسف ان موضوع الاقتباس لا يناقش الا في لبنان علما ان اعمالنا تعرض في الدول العربية لكن ايا من الصحافيين لا يعيرها اهمية لان مسألة الاقتباس عرف فني معروف عالميا ، ومن انتقدنا السنة الماضية من منتجين حول الاقتباس هم يقدمون هذا العام اعمالاً مقتبسة. القصص العالمية قدمت عشرات المرات مثل روميو وجولييت والملك لير وغيرهما لم نسمع اصواتا معارضة في العالم. وطبعا ليس ضروريا ان ينجح الاقتباس فهو يحتاج الى خلطة سحرية توفرها شركتنا. ومن لديه مشكلة مع اعمالنا المقتبسة لا يشاهدها.

هناك منتجون نصبوا انفسهم حكاما على الاعمال المعروضة واطلقوا انتقاداتهم, ما الغاية من ذلك؟

للاسف لفتني تصريح احد الزملاء المنتجين الذي نصب نفسه ناقدا واعطى رأيه في المسلسلات المعروضة في رمضان 2015 وهذا عُرف معيب في المهنة احب ان اقول لهذا المنتج تفضل الى السباق الرمضاني وأعرض اعمالك وبعد ذلك يحق لك ان تنظر ، اما من تعرض اعماله على المحطات اللبنانية في الوقت الضائع فلا يحق له الكلام والانتقاد وما قيل عن رغبة المنتج بالعرض خارج رمضان فهو كلام للاستهلاك لا يمت للحقيقة بصلة .

ماذا تقول عن عابد فهد وسيرين عبد النور في 24 قيراط وهما قدما اعمالا مع شركتكم؟

عابد فهد اتمنى له التوفيق بالمكان الذي إختاره ، وسيرين عبد النور ست الستات وعلى الصعيد الشخصي تربطني علاقة صداقة معها ومع زوجها وهي نجمة بكل معنى الكلمة ورأيي في عملها الاخير اقوله لها فقط.

أخيرا ما جديد شركة صباح للاعلام في المستقبل القريب؟

نحضر لعمل جديد مع نجمتنا نادين نسيب نجيم اسمه "سمرا" من تأليف كلوديا مرشليان ومشاركة ظافر عابدين وطوني عيسى وباميلا الكيك ومجموعة من النجوم نعلن عنهم لاحقا.