تتفاجأ الأميرة نورين شاه، أي الممثلة نورهان، بزيارة الملك كسرى، ويؤدي دوره الممثل قيس الشيخ نجيب، إلى جناحها حيث يخبرها مع بداية الحلقة السادسة والعشرين من مسلسل "ألف ليلة وليلة" أنه لن يعود إلى بلاده إلا وهي معه بعد أن تصبح زوجته، عندها تبوح له بأنها ساعدت شقيقها أكمل على الهرب كي لا يقتله الملك شهريار، ويؤدي دوره الممثل شريف منير، ولذلك فقد أمر بسجنها فيعدها بحل المشكلة على طريقته.


معروف، زعيم البدو، يستمرّ في خطته في السيطرة على أكمل وتحريكه كما يريد، بينما يطلب حضور الأمير شامل ويبلّغه عن موافقته على سفر شقيقه لتحصيل العلم في بلاد الفرس حيث سيرسله مع الملك كسرى بمثابة سفير للمملكة وبالتالي سيكتسب خبرة واسعة. نورين، تدخل مرة جديدة في نقاش مع الملك شهريار بعد اكتشافه لأسرار السراديب ويحاول من خلالها معرفة ما إذا كانت شهرزاد، وتؤدي دورها الفنانة نيكول سابا، على علم بأحدها. وبدورها، ونزولاً عند رغبته، تطلع شهرزاد الأمير شامل على مكان السرداب الذي يؤدي إلى خارج القصر.


وعند حلول المساء، تتابع شهرزاد سرد روايتها عن سعد، ويؤدي دوره الممثل آسر ياسين، الذي يجده شقلوب وصديقه مغمياً عليه في الغابة. وفي الوقت الذي تقوم فيه أماهير، وتؤدي دورها الممثلة مادلين طبر، بتحريض الغجر على الحكيم النعمان، ويؤدي دوره الممثل كمال أبو رية، تحاول كليلة، وتلعب دورها الممثلة نسرين طافش، قتل شقيقتها أفنان، وعندما تكشف والدتها محاولتها تعترف لها بحبها لسعد.


النعمان، وبعد تأنيبه لسعد يحاول ضربه بعدما اتهمه بقتل والديه كما أخبرته أماهير، ومن ثم يخبره أن والده كان كبير السحرة وعندما أصبح طاعناً في السن أراد أن يعدر بهم وينقل السحر إلى ابنه الوحيد، فغضبت حبيبته أماهير وحاولت قتل كبير السحرة فعمد إلى إنقاذها لكن الثمن كان حياة والد سعد. وبعدها إنفصل النعمان عنها وبدأ بالبحث عن سعد حتى وجده وقام بتربيته كإبن له.