صوت لبناني شاب متمكن، يشق طريقه بالفن بخطى ثابتة وواثقة.


يجمع الإطلالة الشبابية والصوت اللبناني القويّ وانضم الى شركة جارودي ميديا واصدر أول أعماله الفنية.
مع الفنان كميل شمعون كان هذا اللقاء عبر الفن..

كميل شمعون أرحب بك بداية عبر موقع الفن، أخبرنا عن انطلاقتك في مجال الفن؟
كانت انطلاقتي بأول عمل لي عام 2012 بأغنية "حلوة كتير "من إنتاجي الخاص، وصورناها فيديو كليب والاغنية من كلمات وألحان سهيل فارس وتوزيع فادي جيجي والكليب من إخراج جوليان معلوف.
ثاني أعمالي كانت أغنية جنيريك لفيلم اسمه "الربيع العربي" توقف تصويره لأسباب اجهلها وأطلقتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وثالث عمل هو أول عمل لي مع جارودي ميديا وهي أغنية "آه يا حبيبي" من كلمات فادي مرجان وألحان راشد الشيخ وتوزيع عمر صباغ وصورناها كليب مع المخرج وليد ناصيف.


هذه الأغنية من أي لون؟
هي أغنية راقصة و"ستيلها" غجري قليلاً على مستوى الإيقاع، وأحببتها لانها لون جديد نسبياً على السوق وليس متداولاً كثيراً حالياً، "وحبيت اعمل شي فارق نتفة" فأطلقت هذه الأغنية.


من عام 2012 وحتى 2015 ، مرت ثلاث سنوات واسمك مازال غير منتشر كثيراً في الساحة الفنية، ما هي المعوّقات التي تواجه الفنان الصاعد، وما الذي أخرك أنت عن طرح أعمال جديدة؟
الأسباب إنتاجية، وكما تعرف أن أول أغنية كانت من إنتاجي وكلفني الأمر مبلغاً كبيراً من المال، فلم أستطع ان أكمل وحدي ولا يستطيع أي فنان أن يكمل وحده، فانتظرت الفرصة حتى أتعاقد مع شركة إنتاج والحمدلله توفقت بشركة جارودي ميديا، وانتظرت وصبرت لكني الحمد لله وجدت في الآخر.


الأغلبية من الذين يدخلون إلى الساحة الفنية خصوصاً من عمرك يتجهون نحو برامج الهواة، مثل "ذو فويس"، "ستار أكاديمي"، "أراب أيدول"، هل قدمت على أحد هذه البرامج أو قدمت ولم يحالفك الحظ؟
كان من المفروض أن أقدم على "ذو فويس" لكنها كانت في السنة نفسها التي تعرفت فيها على شركة جارودي ميديا ففضلت أن أتعاقد مع شركة الإنتاج.


هل قدمت على برامج أخرى؟
لا أنا وقعت مع شركة الإنتاج، فبدأنا مباشرة بالتحضير لأعمال، وبالطبع برامج الهواة تشهر الشخص بسرعة وتعرّف الناس عليك بسرعة أكبر في لبنان والعالم العربي، لكن المشكلة هي في ما يحدث بعد انتهاء البرامج ، ولا تعرف ماذا يوجد في البرنامج من ألاعيب، وهل ستكمل بعد البرنامج أم لا؟


هل تشكك بمصداقية هذه البرامج؟
ليست لدي فكرة كبيرة عنها، لكني لا أشك بمصداقية الصوت، لأن صوت الفنان وشكله وكاراكتيره واضح للناس التي تعرف إذا كان صوته جميلاً وانه فنان ناجح، لكن داخل التركيبة لا تعرف ماذا يحصل، إلا من يلعب داخلها.


إذا اخترت برنامجاً من بين هذه البرامج تجد انه يليق بك أو أنك يمكن أن تجد نفسك فيه، أيها تختار، من بين "أراب أيدول" مثلاً، "أكس فاكتور"، "ذو فويس"، "ستار أكاديمي"؟
أكثر البرامج مشاهدة هي التي تبث عبر الـmbc، "أراب أيدول" او "ذو فويس"، الـ mbc هي حالياً الشاشة الأولى في العالم العربي والتي لديها أكبر نسب مشاهدة فهذان البرنامجان هما اللذان يوصلان الفنان.


بمَن من فناني الصف الأول تأثرت ومن غرت من نجاحه؟
انا لا أغار من نجاح أحد، ولكن هناك من يستفزني لأقدم عملاً جميلاً من خلال صوته او اختياره للأغنيات ، فالفنان "package" من حيث الصوت والإحساس والكاريزما، فمن ناحية الصوت هناك أصوات جميلة كثيرة، ومن الأصوات التي أحبها على صعيد لبنان :ملحم زين، معين شريف، وائل كفوري، هادي خليل هذه الأصوات التي أحبها.


هل تشبه خامة صوتك خامة صوتهم؟
يشبهون صوتي لصوتي فنانين: معين شريف وملحم زين، كخامة وإحساس، يقولون إن صوتي قريب من صوتهما، وهذا رأي الموزعين والملحنين، وهذان الصوتان من أجمل الأصوات بلبنان ويشرفني هذا التشبيه، وعلى صعيد الذكاء الفني طبعاً راغب علامة، حافظ على نجوميته خلال 30 سنة وما زال سوبر ستار، وأعتبره من أذكى الفنانين في العالم العربي.


هل تلقيت دعماً من احد الفنانين أو أحد الملحنين من صناع الفن في لبنان؟ او تجد انك ما زلت تنتظر الفرصة؟
أي نوع من الدعم؟


دعم فني ومعنوي.
لا أحد يدعم أحداً برأيي، "فيجاملونك في البداية، لكن هذا عمل وكلنا نعمل في المجال نفسه فلا أحد يتمنى أن ينجح أحد أكثر منه، فلا يريد أي فنان أن يستقطب فنان جديد محبيه أو أن يلفت نظرهم، وكلما رأوك انك شخص لديك إمكانية النجاح كصوت وشكل وكاريزما يحاربونك أكثر ويعرقلون مسيرتك أكثر، وكلما رأوا أن مقدراتك أقل لا يعيرونك اهمية.


لو لم يكن صوتك جميلاً كانوا دعموك، هل هناكأحدخاف منك من الذين تعرفوا عليك؟

حدثت معي أمور كثيرة تحليلي لها دليل أن هناك زكزكة، إن كان بحفلات أو بأماكن كنا موجودين فيها أو بجلسات.


هل تعتقد ان كثرة الفنانين في لبنان بالذات والعالم العربي بشكل عام تظلم بعض الفنانين على حساب آخرين، فيظهر بعض الفنانين الذين لا يمتلكون الموهبة فيما يعتّم على الفنانين الموهوبين؟
هذا الأمر لا دخل له بالفنانين، والعمل الحلو يظهر، والسبب الرئيسي لهذه الأمور هو المادة والدعم، والإذاعات والتلفزيونات ووسائل التواصل الاجتماعي يتكلون على المادة "مين معو مصاري أكتر بيدعمو أكتر" ولا يهمهم إن كانت الأغنية جميلة أم سيئة وتزعج، وهناك أغنيات كثيرة رائعة وأنا سمعتها لم تأخذ حقها، لأن صاحبها ليس قادراً أن يدعمها إلى هذه الدرجة، وهناك أغنيات تحفظها لأنهم يقومون بغسيل دماغ بالفن حتى لو كانت هابطة فقط لأن صاحبها يمتلك المال، وتردد الاغنية حتى لو كنت لا تطيقها.


من تستفزك نجوميته؟
لا أحد يستفزني، لا أريد الشر لاحد.


هناك أشخاص غير مناسبين لدخول المجال الفني؟
هناك أشخاص لا علاقة لهم بالفن آتون من مجال مختلف كرجال أعمال يدخلون إلى الفن بأغنيات لا تستطيع سماعها.


ما رأيك بجو رعد؟
هو على راسي وعيني وهو ماهر بمهنته "طلع عبلالو يغني ، شو هاي، ما في ناس عمتسمع"، المشكلة بلبنان أنه لا توجد رقابة، فعلى أيام والدي وقبله كانت هناك الإذاعة اللبنانية فحين تقدم تخضع لاختبار صوت فإما ان تنجح ام لا، فإذا رسبت لا يسمحون لك بالغناء، أهم الفنانين من السيدة فيروز والأستاذ وديع الصافي والشحرورة صباح مروا من خلال الإذاعة اللبنانية ، ورسبوا مرات عديدة حتى عادوا ونجحوا، فكيف يطرح أيا كان أغنية ولا يهمه رأي أحد.


هل كنت تفضل أن تعيش في ذلك العصر أكثر من عصرنا هذا بالنسبة للوضع الفني، فإذا عدت إلى زمن السبعينيات أو الستينيات، هل كنت تحب ان تعيش في مثل هذه الحقبة؟
أحب ان يتم تدعم الأغنية في هذا العصر كما كانت تدعم في ذلك العصر، يقولون إن الفن أصبح هابطاً، وأنا أقول إن الفن طوال عمره يوجد به 70% فن هابط منذ بداية الفن بلبنان، و30 % فن راقي، لكن الإذاعات والتلفزيونات حينها والصحافة كانت تسلط الضوء على الفن الناجح من ال30% وتغض النظر عن الفن الهابط بنسبة 70% كان هدفها دعم الأغنية اللبنانية الجميلة لتصل إلى الناس، وحالياً ما زال هناك 70% فن هابط و30% فن ناجح لكنها أصبحت في نفس المستوى، فبالتأكيد ستظهر الأغاني الهابطة أكثر.

أنت تعاني من هذا الأمر صحيح؟
انا متعاقد مع شركة إنتاج وأنا أتحدث عن الأشخاص الذين لديهم مقدرات لكنهم لا يستطيعون ان يقدموا الدعم الكافيً، أنا ليست لدي مشكلة إذا بثوا الأغاني دون المستوى، لكن إذا أتاكم فنان صوته جميل وشخص مرتب، ولديه أغنية ، ادعموها فماذا ستخسرون؟، خذوا المال من الفنانين الذين لديهم الملايين فلن يؤثر عليهم إذا دفعوا 2000 أو 3000$ دولار أكثر، "يا جبل ما يهزك ريح"، لكن ادعموا هذا الفنان كي يظهر فسيحفظ لكم هذا الأمر لاحقاً.


هل تتخيل أن تصل إلى مكان سيتبعونك هم؟
انا لا اود ان يتبعني أحد انا أسعى وراء عملي "انا شخص شغيل كتير، بروج وبجي وببرم"، أحب ان يتعامل الشخص بعدل، كل واحد على قدر إمكانياته وليس على قدر المال الذي يمتلكه.


من الفنانة التي تعجبك كثيراً، وربما تقدم معها ديو يوماً ما؟
لا أفكر بالامر، وإذا أحببت أن أقوم بديو فسأختار فنانة من جيلي كي نليق ببعضنا، ويجب ان تكون الأغنية مناسبة، وأن تكون الأصوات قريبة من بعضها، ويتطلب الامر دراسة معمقة، هذه الأغنية لمن من الفنانات تليق، وأي خامة تليق بها، وما هي مقدراتها، وليس الأمر سهلاً ان أذكر أسماء، وهناك فنانات في الساحة الغنائية أصواتهن جميلة "ومهضومين بس يمكن ما تزبط الغنية"، هناك فنانون لا تسمع لهم أغنية خاصة بل يغنون أغنيات ليست لهم لكن هناك صوت يستهويك أن تسمع كل ما يغنيه.


ما هي تحضيراتك الجديدة؟
لدي أغنية جديدة، من إنتاج جارودي ميديا حضرتها من كلمات فادي مرجان وألحان راشد الشيخ وتوزيع نيكولا شبلي وحالياً تطبخ في الستوديو، كنت في "compass lounge " في الحمرا وانتقلنا إلى مونو أغني فيه كل ليلة سبت، وحين نفتتح سأغني يومي الجمعة والسبت، وهناك كلام عن سفر لمشاركة في مهرجانات ولكن لا شيء واضحاً حتى الآن والشركة تسعى ونحن كذلك وإن شاء الله خير.


شكراً لك
شكرا لك راغب ولموقع الفن.