الحلقة العشرون من مسلسل "ألف ليلة وليلة" مليئة بالأحداث الشيّقة والتي بدأت مع هروب أكمل، أي الممثل إيهاب فهمي، من قصر الملك شهريار، ويؤدي دوره الممثل شريف منير، وذلك بمساعدة شقيقته نورين شاه، وتلعب دورها الممثلة نورهان.

شهريار، والذي يبدو واضحاً مدى إعجابه بزوجته، وتؤدي دورها الفنانة نيكول سابا، يشك في المقابل في نوايا كسرى الذي وافق على البقاء في القصر. أما امبراطور الفرس كسرى، ويؤدي دوره الممثل قيس شيخ نجيب، فيبدي إعجابه بالأميرة نورين التي تخبره بأن قوانين المملكة تمنعها من التحدث معه.


شهريار، لا يتقبّل اعتذار كسرى عن خرقه قوانين المملكة من خلال التحدث مع نورين، ويدخل معه في سجال حول المرأة وقوتها وخيانتها والسحرة ومدى أهمية الاستماع إليهم، ويوافق في النهاية على طلبه مقابلة شهرزاد.
أكمل، وبعد سيره مسافة طويلة، يغمى عليه فيجده بدوي وينقله إلى معروف زعيم البدو الذي يأمر بإطعامه ومساعدته. أما شهرزاد فتتخفّى وتذهب إلى منزل والدها حيث تواجه أختها دنيازاد بسبب ما أخبرها به الأمير شامل، وتسلّم والدها رسالة وتطلب منه إيصالها إلى آصف إبن الوزير المأمون.


وعند المساء، تتابع شهرزاد سرد رواية سعد، ويؤدي دوره الممثل آسر ياسين، الذي تلقّى عتاباً قاسياً من الحكيم النعمان، ويؤدي دوره الممثل كمال أبو رية، والذي يكبّله بقوة السحر الأبيض لئلا يتسرّع ويواجه الساحرة الشريرة أماهير، وتؤدي دورها الممثلة مادلين طبر. أما الملكة قوت القلوب، وتؤدي دورها الممثلة ندى بسيوني، فتعلم من الملك ياشين، أي الممثل ناصر سيف، أنه لم يألُ جهداً لمساعدتها وتطلب منه مقابلة الشاب الذي أنقذها.


أماهير، تعترف لمرافقها الغجري أنها هربت من النعمان طوال عمرها لكي لا يصل إليها ولا إلى ابنتيها، لكنها أكدت ثقتها بقوة أفنان، وتلعب دورها الممثلة نسرين طافش، على مواجهته والتغلّب عليه. وبدورها، تقوم الملكة قوت القلوب بزيارة النعمان وتسأله عن سعد فيخبرها أنه قام بتربيته ويعاقبه حالياً لأنه لم يمتثل لأوامره، فتطلب منه لقاءه كونه تخطى الحرّاس وخاطر بحياته لينقذها.