سيتم في يومي 8 و 9 تموز 2015، عقد ندوة التقييم الدولي حول التبرع وزراعة الأعضاء في المركز الطبي لمستشفى القدّيس جاورجيوس في بيروت، وهذه الندوة هي خطوة في إطار مشروع TEMPUS تحت عنوان "البرنامج الأوروبي المتوسطي للدراسات العليا في التبرع وزراعة الاعضاء" (EMPODaT) الذي منح لكلية الطب في جامعة البلمند بحيث تكون جامعة برشلونة، أسبانيا، هي الجامعة المنسقة.


EMPODaT هو مشروع مموّل من المفوضية الأوروبية والهيئة التنفيذية التعليم، والسمعي البصري والثقافة (EACEA)، يوفر EMPODaT إطار تعليمي مشترك بين الجامعات التي هي من أربع دول أوروبية (إسبانيا، ألمانيا، السويد، وفرنسا) والجامعات في لبنان (جامعة البلمند وLAU)، المغرب، ومصر تتعاون بنشاط لإنشاء برنامج للدراسات العليا في التبرع وزرع الأعضاء، بهدف إنشاء شبكة الاستشارات أورو-متوسطية للمتخصّصين في التبرع وزراعة الأعضاء.


تم تصميم EMPODaT كبرنامج تدريبي من 30 ECTS وحدة دراسية (النظام الأوروبي لتحويل الوحدات الدراسية) الذي يضم وحدات الإنترنت والندوات المحلية حول التبرع وزراعة الأعضاء، تدريب في المستشفى، والتقييم الدولي من خلال المواجهة. خلال الندوة، لجنة من الاتحاد الأوروبي والخبراء الطبيين اللبناني ومنسقي المشاريع ستقيّم أداء خمسة عشر شخصًا من المتخصصين في الرعاية الصحية والمسجلين ضمن برنامج EMPODaT في المركز الطبي لمستشفى الفدّيس جاورجيوس الطبّي من خلال عرض المشاريع، والمحاكاة، ومناقشات الدراسات الحالية، واختبار تقييمي. في ختام الندوة ، سوف تمنح لجنة الخبراء المشاركين المؤهلين شهادة الإنجاز.


كما أن إنشاء وتنفيذ EMPODaT هو خطوة إلى الأمام في تطوير جودة وسلامة نظم زراعة الأعضاء في لبنان، تدريب المتخصّصين في الرعاية الصحية في البلاد، برهن على أثر إيجابي في التبرع بالأعضاء.