مع بزوغ فجر جديد، تخرج شهرزاد، وتؤدي دورها الفنانة نيكول سابا، من القصر سراً لتلتقي صديق طفولتها آصف، إبن الوزير المأمون، الذي يعترف لها بحبه في حين تعتبره بمثابة أخيها.

.. هكذا تبدأ أحداث الحلقة الرابعة عشر من مسلسل ألف ليلة وليلة.

أما شامل، شقيق الملك شهريار، فيستفيق من غيبوبته ويجد نفسه في منزل دنيا زاد التي أنقذته بعد سقوطه عن الحصان، بينما تطلب الأميرة نورين شاه، أي الممثلة نورهان، من شهرزاد الوقوف إلى جانب الملك شهريار للتخلّص من عقدته من النساء.
وعند المساء، تتابع شهرزاد رواية نجم الدين، أي الممثل المصري أمير كرارة، الذي يبحر مع أصدقائه إلى الأرض السوداء التي لم يقترب منها أحد.

وما أن أصبحت السفينة على مقربة من الأرض السوداء حتى طار نجم الدين وبرفقته قمر زمان، وتؤدي دورها الممثلة عائشة بن أحمد، وابن عمه علاء الدين بواسطة البساط السحري.

وبعد مغادرة علاء الدين وبساطه السحري، يقوم ملك الجان شركان بخطفه ليعلم عن خط سير نجم الدين، الذي يصل بدوره إلى مكان الجوهرة إلا أن شركان يلحق بهما ويخبر قمر زمان بأنه هو من قام بمحو ذاكرتها في السابق.

وعندما يعود نجم الدين لمساندة البحّارة يجد شركان بانتظاره، وهنا تبدأ المعركة بين الثلاثة فتصبح قوى الخير في مواجهة قوى الشرّ، وما أن يضع نجم الدين حجر الغرام في إصبعه ويتحد مع قمر زمان حتى يتمكنان معاً من التغلّب على ملك الجان.

وفجأة، يكتشف البحّارة أن سفينة السلطان طهروز، الذي بقي في الأرض السوداء مع آكلي لحم البشر، مليئة بالذهب.