بدأت الحلقة الثامنة من مسلسل "ألف ليلة وليلة" مع اكتشاف نجم الدين، أي الممثل أمير كرارة، لنوعية الطيور التي تحمي جزيرة الملك المختار والتي تبيّن أنها العنقاء وهي من الأنواع الضخمة جداً والتي توجد في أعالي جبل السحاب، فيقرّر التوجّه بسفينته إليها.

وتتابع شهرزاد، وتؤدي دورها الفنانة نيكول سابا، روايتها بالقول إن الصعود إلى جبل السحاب يتطلّب أياماً عدة، وإن ملك الجان شركان والسلطان طهروز وجيشه لديهم خطة خطيرة جداً... وإذ بصياح الديك يجعلها تسكت عن الكلام المباح الأمر الذي يغضب الملك شهريار، ويلعب دوره الممثل شريف منير، فيرسلها للمبيت عند الحريم ويصدر أمراً بالإعلان عن مقتلها. وبالفعل، ينتشر الخبر في أرجاء المملكة ويتمّ إحضار شقيقتها دنيا زاد إلى القصر على اعتبار أن شهرزاد قد قتلت، لكن أهالي المملكة يتجمهرون أمام أبواب القصر حزناً على وفاتها، فيخرج شهريار إليهم ويعلن أمامهم أنها لا تزال على قيد الحياة وأن الخبر ليس سوى مجرّد شائعة وسيعاقب من أطلقها.

وعند المساء، أكملت شهرزاد سردها للرواية وأكدت أن جبال السحاب هي أعلى جبال في العالم وأن نجم الدين وقمر زمان، وتؤدي دورها الممثلة عائشة بن أحمد والشوّاف باتوا قريبين من قمة الجبال حيث يقيم الكهنة، لكن شركان والملك طهروز وجيشه يسبقونهم ويسرقون بيض العنقاء لإثارة غضبها. وعندما يصل نجم الدين ورفيقاه إلى قمة الجبال يلتقون برئيس الكهنة الذي يخبرهم أن العنقاء هي الوحيدة التي تدرك مكان الجزيرة لكنها غاضبة ولن ترشدهم إليها لأن الجان سرقوا أبناءها، فيقرر نجم الدين مطاردة شركان لاستعادة البيض المسروق.