متميز بأغنياته وكليباته ، بصوته الجميل وإحساسه المرهف وحضوره اللافت إستطاع أن يحجز لنفسه مكاناً فريداً على الساحة الفنية .

هو الفنان أنور الأمير الذي كان لنا معه هذا اللقاء حيث حدثنا عن أعماله وأبدى ، بكل جرأة ، رأيه ببعض زملائه الفنانين ، كما كشف لنا الأمير عن تجربة تمثيلية كان سيخوضها .

حالياً السينغل رائج وأنت تعتمده منذ زمن ، هل برأيك ينجح في وقتنا الراهن أكثر من الألبوم ؟
الألبوم أمر جيد والسينغل جيد إذا كان الإنتاج فردياً، وأنا كأنور الأمير لا أتعاون مع شركة إنتاج فأتجه إلى السينغل كي أبقى متواجداً في السوق، ولكن الخطر هو أن يطرح الفنان أغنية سينغل ليست مشغولة بحرفية " وما يضرب معك" هنا تقع الخسارة لأن "الأوديو" مكلف والإذاعات المحلية لا يشجعون الفنان اللبناني ليس فقط من الفئة الأولى بل من الفئة الثانية ويجعلون الفنان في الفئة الثانية يدفع نفس المبلغ الذي يتقاضونه من الفئة الأولى، وأنا أتبع سياسة السينغل لأنني لا أتعاون مع شركة إنتاج، والحمد لله كل أغنية أطلقها أذهب في جولة إلى أميركا وكندا، وأقول إن الألبوم مهم جداً إذا كان مدروساً بشكل جيد وأن يحوي كلمات لشعراء لديهم ذوق في الكلمة الجميلة وملحنين جيدين، وحين يطلق الفنان ألبوماً يكبر أرشيفه .

ما رأيك بالمخرج جاد شويري وهل فكرت بأن تتعاون معه يوماً ما في الإخراج؟
جاد حبيبي أحبه جداً ، لم أفكر بالأمر ولكنه مخرج ناجح جداً جداً، وأغنيته الجديدة "أجازة" رائعة والديو جميل جداً وبوسي تغني بطريقة رائعة ، هو ذكي جداً عرف أين خدمه صوته وأين يجب أن يدخل صوته في الأغنية وأضاف نجاحاً على هذا العمل إن كان بالأغنية أو بالإخراج وأتمنى له التوفيق ، وأبارك له من قلبي على هذا العمل الناجح مع أنني لم أره منذ فترة ولكنه يعرف أنني أحبه كثيراً.

هل تأثرت بالفنانين بعاصي الحلاني أو راغب علامة، وهل هناك تواصل معهما او لديك عتب على أحدهما ؟
أنا على تواصل دائم مع فارس كرم حبيب قلبي وأخي، وأيضاً استاذ عاصي الحلاني حبيب قلبي وأحبه كثيراً ولدي عتب عليه وهو أين هي الاغنية التي وعدني بأن يلحنها، والعتب على قدر المحبة ، اشتقت له كثيراً ، لم أره منذ زمن.

ما رأيك بالفنان معين شريف؟
أنا معروف عني أنني من الفنانين المتواضعين، وليس لدي مشكلة بأن أتصل بأحد من الفنانين وأبارك له على أي عمل جديد يقدمه إن كان أقدم او أحدث مني في مجال الفن، وأنا من أول الفنانين الذين اتصلوا به، فحين إستمعت إلى أغنيته الجديدة مع الفنان محمد إسكندر "سلطان وأمير" اتصلت به مباشرة وهنأته واتصلت بفارس إسكندر لكنني فوجئت بأنه غيّر رقم هاتفه، وكنت أريد أن أبارك له لأن الأغنية من كلماته، وأتمنى أن يقرأ فارس هذه المقابلة ليعرف أنني قمت بما علي وهذا ليس واجباً ولكنني أحببت هذا العمل.

ما رأيك بجوائز الموريكس دور لتكريم الفنانين؟
"ما في مصداقية" ، والدليل ان هناك مشكلة حدثت معي وهي بأغنية "حرموني" من إخراج فادي حداد التي كانت مرشحة لجائزة عن فئة أفضل فيديو كليب، في البداية أدرج إسمي ضمن جوائز الموريكس دور "فتنا ع إسمي ما لقينا شي تحت إسمي" وكان فقط إسمي موجوداً ولكن لم يكن مقروناً بفئة معينة فأجريت إتصالات لأسألهم لماذا أدرجتم أغنية واحدة لي مع أن لدي أغنيات أخرى أطلقتها في 2014، فقالوا لي لم يعد لدينا مجال أن نأخذ أسماء فنانين هذا العام، ربما في العام المقبل ، وبعد أسبوعين وجدت أنهم أدرجوا أسماء جديدة بكليبات جديدة مع العلم بأنهم قالوا إنهم أوقفوا إدراج أسماء فنانين آخرين، ولكن إكتشفنا العكس وهناك "واسطات" في هذا المهرجان.


ما رأيك بعودة الفنان أحمد دوغان إلى الساحة الفنية بأغنيته الجديدة "بعد في شي"؟
والله انا لا أجامل كي تقولي إنني ديبلوماسي أو ذكي إتصلي بأحمد وإسأليه عني، هو حبيب قلبي وصديقي وفنان نعتز به بلبنان.


برأيك هل أخذ حقه في الفن؟
أخذ حقه في الفترة التي كان متواجداً فيها على الساحة الفنية، وفي البداية دعيني أبارك له على الكليب عبر موقعكم ، واتصلت به وباركت له على الاغنية والكليب، وأحمد وصل إلى مرحلة ابتعد فيها وتلهى بأمور أخرى، وكل إنسان لديه ظروفه، كان قادراً على أن يكمل وأن يقوم بطرح أغنية كل عام أو كليب كل ستة أشهر ، فهو إختار أن يغيب ، ومهما كان صوت الفنان جميلاً وكان نجماً ، إذا غاب فترة طويلة ينساه الناس بسرعة خصوصاً أن هناك برامج كثيرة للهواة، وهناك زحمة فنانين ولا توجد أصوات جميلة كثيرة تبرز، والصوت الجميل يبقى لكنه وحده لا يخدم الفنان الذي يجب أن يبقى ناشطاً.

ما رأيك بعودة الفنانة الكبيرة سميرة توفيق لتطل عبر الإعلام ؟
أتمنى أن تعود للغناء من جديد لأن الفن ليس له نهاية ، والمثال على ذلك أن الأستاذ وديع الصافي رحمه الله لم يحرمنا من صوته حتى آخر يوم بعمره، فأهلاً وسهلاً بها من جديد، لأننا اشتقنا إليها ، وانا تربيت على صوتها وكنت أتابع أفلامها وأتابعها من خلال برامج الأستاذ سيمون أسمر، أحبها كثيراً.


بالنسبة للتمثيل هل تنوي خوض هذه التجربة؟
كنت سأخوض تجربتي التمثيلية الأولى، إذ وقعت عقداً مع شركة ولم ينفذوه وكان يمكنني أن أتقدم بدعوى ضدهم وكان من المفروض أن يشارك به الفنانون كاظم الساهر وهاني شاكر وعاصي الحلاني، مسلسل ضخم إسمه "مدرسة الحب" والإخراج لـ صفوان نعمو ، وبعد أن وقعنا على العقد حصل خلاف وأوقفوا الموضوع.

الراحلة صباح وبعض الفنانين أسسوا قاعدة جماهرية في مصر منذ إنطلاقهم ، هل لديك توجه لتفتح باباً لك على الفن في مصر؟
أحب مصر كثيراً لأن أمي مصرية، وأخوالي مصريون، وكانت الصيغة هكذا في الماضي حين لم تكن هناك مشاكل في مصر، ليس كما هي الحال راهناً ، والفن المصري عريق ولا يزول ولا نستطيع أن ننكر الفن المصري الرائع بالأفلام والمسلسلات والغناء والحضارة أيضاً ، ولكن بلدنا لبنان ليس سهلاً على مستوى الفن، فالمعادلة تغيرت حالياً ، فمن يود ان ينطلق يأتي إلى لبنان وأضخم نجوم الوطن العربي ينطلقون من لبنان.
لا أستطيع أن أنكر أن عيني دائماً على مصر وأريد أن أقدم عملاً مصرياً فيها ، وكل مرة أقول يجب أن أذهب إلى مصر لأحضر أغنية مشغولة بحرفية .

هناك فنانات لبنانيات كثيرات ذهبن للعمل في مصر منهن هيفا وهبي ونيكول سابا ورزان مغربي
لكنهن ذهبن إلى مصر قبل هذه الأحداث ، وأنا أعرف ماذا أريد من مصر، فإذا سافرت إلى مصر لدي هناك أصدقاء من كتاب وملحنين وأعرف إلى أين سأتوجه وماذا سأختار، وكلما وددت ان أذهب إلى مصر يعرض علي عمل لبناني أحبه فأؤجل الموضوع، لكنني أعد فانزاتي في مصر بأنني سأحضر أغنية مصرية في وقت قريب مع العلم بأن اللون المصري يليق بي ، ولدي تجربة بأغنية "حبيب عينيّ" وهي مصورة على طريقة الفيديو كليب باللهجة المصرية وكانت أول أغنية في مسيرتي الفنية.

هل فكرت يوماً بالتعاون مع فنان عالمي خصوصاً حين تسافر إلى أميركا؟
ليست القصة أنني فكرت أو لا، ولكن حين أتابع شاكيرا وجنيفير لوبيز أتساءل هل يمكن أن أتعاون كفنان عربي مع فنان أجنبي يوماً ما؟


هل لديك حفلات قريبة ومشاريع سفر ؟
لدي تحضيرات لمهرجانات الصيف في لبنان، في الشوف وفي جبيل، ولست متأكداً إذا كنت سأشارك في مهرجانات بيبلوس إذا لم نُحارب ، أتمنى طبعاً المشاركة فيه.
ولدي في أواخر الصيف جولة أميركية كما هي العادة كل سنة، وخلال الصيف لدي إحياء حفل زفاف بمسقط وتحضيرات لعمل في قبرص.

نتمنى لك التوفيق وأن تحقق كل طموحاتك الفنية وأن تصل أيضاً إلى الإنتشار العالمي
أشكرك جداً ، وأحيي رئيسة تحرير الموقع هلا المر وكل فريق عمل موقع "الفن".