بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الشهر الماضي، استمر الفيلم الفلسطيني القصير السلام عليك يا مريم للمخرج باسل خليل في جذب جمهور المهرجانات وانتزاع الإعجاب.

هذه المرة من خلال مهرجان سيدني السينمائي الذي استضاف عرضين للفيلم، حيث كسر الفيلم الرقم القياسي لإقبال الجمهور على فيلم مستقل، ورفعت دور العرض التابعة للمهرجان لافتة كامل العدد بعد أن تجاوز الحضور رقم 1200 شخص في العرضين، وعبر المشاهدين عن إعجابهم بالفيلم من خلال جولات التصفيق المطولة والضحكات المتجاوبة مع الفيلم.

ويستعد الفيلم للانتقال إلى مهرجان بالم سبرينغز للأفلام القصيرة بولاية كاليفورنيا الأميركية (16 - 22 يونيو - حزيران)، والذي يُعتبر المهرجان الأهم وسوق الأفلام القصيرة الأبرز في قارة أميركا الشمالية، حيث سيتم عرض الفيلم يوم الأحد 21 يونيو حزيران ضمن قسم للحياة (To Life).

وقد شارك السلام عليك يا مريم في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن مهرجان كان السينمائي بدورته المنتهية، ومؤخراً اشترت قناة +Canal حقوق العرض التلفزيوني الحصري مدفوع الأجر للفيلم على قنوات التلفزيون الفرنسي، كما تعاقدت شركة MAD Solutions على توزيع الفيلم في العالم العربي، بينما تتولى توزيعه في باقي أنحاء دول العالم شركة

Ouat Media، وهي شركة مبيعات وتوزيع مقرها تورنتو بكندا، وقد قدمت الشركة العديد من الأفلام القصيرة والطويلة والوثائقية الحائزة على الجوائز لسينمائيين واعدين، وتعتبر الشركة جزءاً من مجموعة .Channel Zero Inc العالمية.

وخلال 14 دقيقة، يقدم الفيلم قصة نمط الحياة الصامت الذي تعيش به 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت.

عنوان الفيلم السلام عليكِ يا مريم مأخوذ من صلاة قديمة باللغة اللاتينية، وهو من بطولة ماريا زريق، هدى الإمام، شادي سرور، روث فرحي ومايا كورين. وقد شارك باسل خليل في تأليف الفيلم بالتعاون مع دانيل يانيز.

باسل خليل مخرج ومؤلف السلام عليك يا مريم وُلد في الناصرة من أب فلسطيني وأم إنجليزية أيرلندية. درس باسل الماجستير في الأكاديمية السينمائية الأسكتلندية ثم انتقل إلى لندن للعمل كمنتج تلفزيوني. في 2011 تم اختيار باسل من مجلة سكرين إنترناشونال كواحد من ضمن قائمة "أكثر 10 صناع أفلام عرب يجب متابعتهم". وتضم أعمال باسل الفيلم القصير انتقام البينغ بونغ (2005) والفيلم الوثائقي إعادة الثأر (2006)، وحالياً يقوم بتطوير أول سيناريوهاته الروائية الكوميدية الطويلة.