فنانة متميزة بأغنياتها وكليباتها ، فرضت حضورها على الساحتين الغنائية والإعلامية حيث برعت أيضاً في تقديم البرامج .

بعد نجاح برنامجها "خليها علينا" وإصدار ألبومها الخليجي أخيراً ، الفنانة أروى تحل ضيفة على صفحات "الفن" في هذا الحوار .

أنت من اليمن الذي يشهد حالياً تقاتلاً ، ما هو شعورك وأنت بعيدة عن أهلك ، وهل لديك موقف سياسي معيّن من الجماعات في اليمن؟
سأتحدث بداية عن مشاعري عموماً التي تجلت في حلقة برنامجي مع الفنان ملحم زين، وللمرة الأولى غنى ملحم أغنية يمنية "بشيل حبك معي" لم أغنها أنا وهو ليس يمنياً "فرطت بكي"، لدرجة أنني أوقفت التصوير، فأنا بالتأكيد حزينة جداً على ما يحصل في بلدي، ومن يختلط باليمنيين يستطيع أن يلمس مدى طيبتهم، فيزعجني هذا الأمر كثيراً، ولا أفكر مع من أو ضد من.
أنا لا يهمني أن أصرح لأنني في النهاية فنانة، ويكفي ان أقول لك إنني من مدينة حضرموت والناس تعرف ما هو الموقف، وأنا ضد أن يصرح أي فنان بموقف سياسي معيّن مع او ضد، بالطبع أنا لست فقط مع وطني ولكن أيضاً مع الناس الطيبين والأبرياء ، الشعب متعب كثيراً خصوصاً في مناطقنا في حضرموت وعدن.

هل تطمئنين إلى أوضاع أهلك وأقربائك هناك؟
بالطبع أنا دائماً في حالة متابعة، والوالد موجود في ألمانيا وهو يتابع أيضاً أحوال أهلنا هناك، وأسأله ويسألني.

هل أغنية ملحم زين تحثك على أن تقدمي أغنية وطنية عن اليمن؟
أنا أساساً أحضر عملاً يصب أيضاً في حبي للوطن والأرض.

"خليها علينا" format أجنبي؟
هو format من ابتكار زوجي عبد الفتاح المصري وشركته ideas tv.


يقولون إن المقطع الأول الذي تنتقدين فيه يشبه برنامج عادل كرم الذي إقتبسه عن format أجنبي.
هناك فرق الـ format ما بين أسلوب برنامج ، الـ format في كل فقراته يقلد الـformat الأجنبي، وهذا البرنامج هو بأسلوب "late night show" المشهور جداً في أميركا وأوروبا وبدأ أولاً في أميركا مع ديفيد ليترمان وهو موجود منذ زمن طويل، ويبدأ بفقرة ثم استضافة ضيوف، واتبعوا اسلوباً وليس عادل كرم فقط من اتبعه بل هو اقتبسه من باسم يوسف وبدوره باسم اقتبسه من ديفيد ليترمان، هو أسلوب برنامج تستطيعين تنفيذه وتختلف مضامينه أو تركيبته من شخص لآخر ، لذلك نقول إنه ليس format لأنه حين تكون التفاصيل مختلفة هو أسلوب برنامج بفقرات مختلفة.

بماذا تتميزين عن عادل كرم وباسم يوسف؟
أولاً أنا أرفض أساساً المقارنة مع أي مقدم برامج آخر، أنتم تحشروننا بمكان صغير جداً وهو اننا نقلد بعضنا وهذا الأمر غير صحيح ، كل مقدم له أسلوبه ، يتميز برنامجي بأننا نأخذ كل الأحوال العربية عموماً والأحداث ليست مقتصرة على مصر مثلاً أو لبنان فقط بل نستطلع كل ما يحدث في العالم العربي، وكذلك الفنانون والأحداث السياسية والاجتماعية كلها.


عندما انتقدت "صولا" هجموا عليك فانزاتها
أنا لم أنتقد ، أنا قلدت "صولا" ، تقليد من منطلق كوميدي ، يجب أن تكون هناك بعض اللمسات الكوميدية، كانت ترسم كاريكاتوراً لكن هذا ليس رسماً ، حين تقلدين هناك فانزات يزعلون لكن لم تكن هناك ثورة ، هذا الفكر جديد على العالم العربي خصوصاً أنه تقليد stand up.

بالنسبة لـ "خليها علينا" ، أخبرينا عن فريق العمل ؟
كل فريق العمل تحت قيادة المنتج عبد الفتاح المصري، هو الذي جمعهم وهو الذي يختار المحاور التي يجب أن نبني عليها ، ودعيني أقول بكل فخر، انه لو كان للبرنامج منتج آخر، لم يكن هذا البرنامج ليخرج بحلقة ثانية، كنا إكتفينا بحلقة أولى لدرجة أن القناة نفسها عندما شاهدت الحلقة الأولى قبل العرض، قالت نحن رأيناك تحدثت بكل شيء ما الذي يبقى لحلقة ثانية ؟ وحالياً نحن مستمرون إلى الحلقة 16، ولولا القيادة الحكيمة جداً لزوجي وقدرته على الابتكار وشطارته في هذا المجال لم نكن لنستمر وما زلنا مستمرين لحلقات مقبلة أيضاً.

ما تقدمينه في الـ mbc لا تستطيعين تقديمه في قناة أخرى لأن من تستضيفينهم يتقاضون مبالغ طائلة كي يظهروا معك في البرنامج ، بعد الـ mbc ماذا ستفعلين ؟
أنت مخطئة في هذه المعلومة ، لأن برنامجي الوحيد على قناة الـ mbc الذي يستضيف نجوماً ليسوا فقط من الصف الأول ، مرّ في البرنامج كله من النجوم المعروفين بأنهم صف أول عاصي الحلاني وكاظم الساهر.

ومايا دياب أيضاً تقاضت أجراً مرتفعاً؟
أنا لا أعرف بالضبط الأجر، لكن الأجور المعروفة بالنسبة للناس بأنها مرتفعة كثيراً هناك فقط الفنانان اللذان ذكرتهما.
وبالعودة الى سؤالك ، فريق العمل كبير جداً ففي مصر لدينا 15 شخصاً يعملون وفي لبنان لدينا ما لا يقل عن 6 أشخاص ، وفي الخليج لدينا 6 أو 7 .

أنت تتابعين التقديم أكثر من متابعتك للغناء خصوصاً أنك طرحت cd خليجياً جديداً

أطل ببرنامجي ثلاث مرات في الأسبوع وهو البرنامج الوحيد الذي يبث عبر قناة الـ mbc لثلاث مرات أسبوعياً في تاريخ الـ mbc حيث هناك إعادة يوم الجمعة، وتكون هناك فقرات جديدة، ويوم السبت أيضاً بعد الظهر ، فأنا حين أطل عليك أسبوعياً ثلاث مرات وأكون مثل أي مطربة أخرى أطرح ألبوماً كل سنتين ، وفيديو كليب كل ستة أو سبعة أشهر، فحين تشاهدينني أكثر على التلفزيون، تعتقدين أنني أعمل تلفزيون أكثر، بينما لدي قريباً حفلات وهذا الشهر أحييت أربع حفلات زفاف بناء على نجاح ألبومي، وسأسافر إلى الكويت لأحيي حفل زفاف، وقبل نهاية الشهر سأسافر إلى قطر ثم لدي عمل في الإمارات.

قلت أموراً جميلة جداً في حلقة عاصي الحلاني
كانت الحلقة الأولى، اما حلقة كاظم الساهر فكسرت الدني وكان معنا محمد عساف وكانت من الحلقات التي نالت أعلى مشاهدات لأنهم يطلون معنا بشكل كتير friendly وعلى الرغم أن الضيوف يتكررون في برامج أخرى لكنهم معنا يحدثون ضجة كبيرة جداً ، لأنه يهمنا كثيراً أن نركز على الجانب الإنساني والذي تحبه الناس.


لاحظت كم جمهور محمد عساف كبير؟
جمهوره كبير وهو نجم بصراحة، أنا كنت أقرأ كثيراً عنه أنه مغرور، لكن كل إنسان ناجح يكون مهاجماً لأنه في الحقيقة من أطيب الناس الذين التقيتهم في حياتي وأكثرهم تواضعاً ويستأهل بحق أن تحبه الناس.

ما هو الرايتنغ الذي يحققه برنامجك؟
يعتبر من أهم البرامج على الـ mbc.


على الـ mbc او بين كل التلفزيونات؟
أنت تعرفين أن برنامجي من أوائل البرامج على الـ mbc.


برنامجك الوحيد الذي يرفه عنا ليلة الإثنين حيث توجد برامج تحكي عن مشاكل مثل برنامجي جو معلوف وطوني خليفة
والحمد لله أن متابعته قوية جداً في الخليج ومصر وهذا أمر جميل وسببه أيضاً اللكنة، تتذكرين حين كنت تقولين لي إن لكنتك قريبة ؟

لأن لهجتك خليجية إلى بيضاء والكل يفهمها
أنا أستطيع أن أتحدث بلهجة خليجية خالصة ولا أحد يستطيع ان يفهم ما أقوله سوى الخليجيين ، لكنني أتعمد ذلك ، وكل الناس أصبحت تفهم اللهجات، وهناك بعض الناس الذين يستغربون لماذا أتحدث لبناني ومصري وخليجي في الوقت نفسه، على العكس أنا أتعمد هذا الأمر، وإذا لاحظت برامج مثل "أكس فاكتور" أو "أراب أيدول" فلجان التحكيم فيها متنوعة وكل واحد منهم يتحدث بلهجته ، فتلاحظين أن أحلام مثلاً أصبحت تتحدث قليلاً مصري على لبناني في أراب أيدول، ووائل كفوري يحاول إدخال بعض الكلمات الخليجية التي يعرفها مثلاً، لأن هذا الأمر يقرب المشاهدين من بعضهم ويستقطب مشاهدين من الدول كلها.


ما هي مشاريعك الجديدة؟
أنا أحضر كليب جديداً "بحبك بزيادة" واجتمعت إلى مجموعة من المخرجين لنختار مع من سنصوره ، وإن شاء الله بعد رمضان، ونحن في صدد الانتهاء من موسم "خليها علينا ولدي حفلات وأعراس في الفترة المقبلة".