شارل أزنافور إسم حقق نجاحات كبيرة بعد رحلة من الجهد أوصلته إلى مسيرة من الأمجاد الفنية العالمية.



ومن أحق من إسم شارل أزنافور ليكون مصدر إلهام لعمل جديد نراه على المسرح؟ وبالفعل اختار الفنان يان دولاج ان يأخذنا في رحلة إلى عالم الفنان الفرنسي شارل ازنافور من خلال مسرحية إسمها "أزنافوريان" تروي أمجاده وتاريخه، واستنجد يان بأصول أزنافور الأرمنية ليطرح رسالة ألم عاشه الشعب الأرمني لمئة عام بسبب المجزرة التركية .
وقد التقينا بالفنان يان دولاج ليحدثنا أكثر عن هذا العمل القيّم:

ما هي قصة مسرحية aznavourian التي ستقدمها ؟
تتناول المسرحية قصة صحافي تركي متصالح مع القضية الأرمنية ويحضر إلى مكان ما ليكتب كتاباً عن الفنان شارل أزنافور الذي يحبه كثيراً ومعجب به إلى أبعد حدود ، في هذا المكان يلتقي الصحافي بأربعة أشخاص وهميين :
الشخصية الأولى سيدة كانت في الكورس الخاص بشارل أزنافور عام 1950، وفي يوم من الأيام قال لها شارل إن صوتها رائع، وبالتالي اعتقدت أنه يحبها ويريد الزواج بها وما زالت تنتظره وهي في الثمانين من العمر اليوم، هذه السيدة تخبر الصحافي عما تعرفه من قصص حصلت في الكواليس والديو مع كبار نجوم العالم .
الشخصية الثانية :مسؤول عن نادي معجبي أزنافور، ويمتلك كل أرشيف الفنان وهو بسيط ويظل سعيداً ويحب أزنافور كثيراً، وبالتالي يخبر الصحافي عن تاريخ أزنافور وقصة حياته .
الشخصية الثالثة :مغني راب لديه رؤيته الخاصة بأزنافور.
أما الشخصية الرابعة فهي شقيق مسؤول نادي المعجبين التوأم ، ويقول للصحافي التركي إنه يدرك انه مساند للقضية الأرمنية ويتمنى منه ان يقوم من موقعه بطلب اعتذار ، هذا لن يشفي الجرح لكن يساعد الناس ان يعيشوا مع الجرح .
وفي النهاية يسقط ملاك متدرب من السماء ، ويشعر بالسعادة على الأرض ويريد أن يبقى فيها لكنه لا يتمكن من ذلك لأنه لم يعد ينتمي إلى هذا العالم .
وسيمر فيديو عن أغاني أزنافور يدعم النص .

تقوم بتمثيل المسرحية كلها بشكل منفرد؟
نعم انا من كتبتها وأقوم بتمثيلها وإخراجها .

فعلياً ما هي الرسالة التي تريد إيصالها من خلال هذه المسرحية ؟
أن نجاح أزنافور يدفع كل شخص إلى التعلق بحلمه مهما كانت الصعوبات التي تواجهه ، فإن المثابرة تؤدي إلى الوصول إلى ما نحلم به .
والرسالة هي أيضاً الإعتراف بالإبادة الأرمنية بعد مرور 100 سنة .

إلى أي مدى انت متأثر بشخصية شارل أزنافور؟
لقد كبرت وأنا أستمع إلى أغانيه ، أحبه كثيراً، وعندما التقيت به شخصياً احببته أكثر لأنه على طبيعته ولا يختلف عما هو على المسرح ، شخص رائع ، وعندما أتيت إلى لبنان أحببت أن اقدم له أمر ما .
أزنافور هو من ثابر من أجل تحقيق حلمه ، يساعد المواهب الجديدة، يحب لبنان كثيراً حين كان يأتي إلى هنا كان يتوجه لزيارة الفنان عاصي الرحباني والسيدة فيروز فيتناولوا العشاء ويقوم بالعزف على البزق، يعرف الكثير من اللبنانيين ويحبهم، هو مولود في فرنسا لكنه لم ينس جذوره فمؤخراً قام بحفل وجمع المال من أجل إعادة إعمار مدينة في أرمينيا بعد الهزة الأرضية التي تعرضت لها ، وهو الفرونكوفوني الأول المعروف في العالم كله خصوصاً في أميركا الشمالية ، إضافة إلى كندا وأميركا اللاتينية ،فمن الصعب ان يدخل فنان فرنسي إلى هذه الأماكن لكنه تمكن من ذلك ، وغنى مع الكثير من الأسماء المهمة مثل سيلين ديون وبافاروتي .

هل سيشاهد الفنان شال أزنافور مسرحيتك ؟
أرسلت له رسالة من خلال المسؤول الإعلامي ، فشكرني ووعدني برسالة في فيديو لكنها لم تصل بعد ، وقد أرسلت له النص وهو يحب الكلمة فأحب ما استوحيته من رسائل ايجابية من خلال أعماله .

لماذا اخترت إسم أزنافوريان للمسرحية ؟
حين كان شارل أزنافور صغيراً كان إسمه شارل أزنافوريان لكن شركة الإنتاج طلبت منه بعد ذلك تقصير الإسم كي يصبح أخف على المستمع ، وأنا أحببت أن أرد إسمه إلى أصوله ونحكي الوجع الأرمني الذي بات عمره 100 سنة .

إلى أي نوع تنتمي المسرحية ؟
المسرحية لن تكون حزينة بل فيها الكثير من الفكاهة ، وهي تنتمي إلى النوع الميلودرامي الذي يمتزج بالأحاسيس .

هل تعتقد ان هذا النوع من المسرحيات له جمهور كبير في لبنان ؟
لا أعلم سنرى ، ولكن الأصداء حولي إيجابية من خلال الناس الذين يعلمون عن المسرحية.


متى ستعرض المسرحية وأين ؟
تعرض في 2 و3 و4 و5 نيسان/أبريل على مسرح دير ملكونيان في برج حمود الساعة الثامنة والنصف .

هل تفكر في نسخة عربية من المسرحية التي ستكون بالفرنسية ؟
إذا وجدت أنها لاقت الأصداء المطلوبة ، وطلبت بالعربية فمن الممكن أن أفكر بذلك .


كلمة أخيرة لموقعنا..
شكراً كثيراً لكم وعلى مواكبتكم الدائمة والداعمة للفنانين .