انطلق فيلم فتاة المصنع في دور العرض بالعالم العربي منذ عام ، وحصل على العديد من التكريمات من بينها 4 جوائز لبطلته ياسمين رئيس، وتتكامل صورة نجاح غير تقليدية بالسينما العربية تتضمن كل عناصر الصناعة، بداية من التمويل والإنتاج، لفريق عمل فني متناغم، ثم جهود التسويق والتوزيع، مع سلسلة عروض وجوائز سينمائية بأنحاء العالم لا تزال مستمرة حتى الآن.

وقام بقيادة فريق العمل في فتاة المصنع المخرج الكبير محمد خان، من خلال سيناريو ألفته وسام سليمان، وببطولة ياسمين رئيس، هاني عادل، سلوى خطاب، سلوى محمد علي وابتهال الصريطي، مع مجموعة كبيرة من الوجوه الجديدة، ومن إنتاج شركة داي دريم للإنتاج الفني التي أسسها المخرج والمنتج محمد سمير، وقامت بتوزيعه في العالم العربي شركةMAD Solutions التي تولت أيضاً مهام التسويق بأنحاء العالم.

وقد انطلق فتاة المصنع في دور العرض المصرية يوم 19 مارس - آذار 2014، ثم انطلق بالإمارات في اليوم التالي، إضافة إلى عروضه التجارية التالية بلبنان، مدينة رام الله الفلسطينية و3 دول عربية أخرى. وقد بلغت إيراداته المصرية 1.6 مليون جنيه، واستمر على شاشات السينما لأكثر من 19 أسبوعاً متواصلاً، ومن المخطط إطلاقه في دور العرض بالسويد يوم الجمعة 24 أبريل - نيسان عبر 12 شاشة سينما في 9 مدن، من خلال مؤسسة السينما العربية في السويد (ACIS)؛ الذراع التوزيعي لـمهرجان مالمو للسينما العربية، وهو العرض التجاري الأول للفيلم خارج العالم العربي، ومن المخطط إطلاق الفيلم بدول أخرى سوف يتم الإعلان عنها لاحقاً.


وينافس الفيلم حالياً بـمسابقة الشرائط الطويلة ضمن المهرجان الدولي للفيلم الشرقي في جنيف، بحضور مخرجه خان، مسجلاً علامته الـ 17 في المشاركات بمهرجانات السينما بأنحاء العالم، كما شارك فتاة المصنع مؤخراً في السوق السينمائي الأوروبي ضمن الدورة الـ 65 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، وذلك من خلال فعاليات النسخة الأولى من مركز السينما العربية الذي نظمته

MAD Solutions ضمن استراتيجيتها لدعم صناعة السينما في العالم العربي والترويج لها في المدى البعيد.

وتدور أحداث الفيلم حول هيام، وهي فتاة في الواحد والعشرين ربيعاً، تعمل كغيرها من بنات حيها الفقير في مصنع ملابس، تتفتح روحها ومشاعرها بانجذابها لتجربة حب تعيشها كرحلة ومغامرة بدون أن تدري أنها تقف وحيدة أمام مجتمع يخاف من الحب ويخبئ رأسه في رمال تقاليده البالية والقاسية.

وإضافة إلى ترشيح فتاة المصنع لتمثيل السينما المصرية في النسخة الـ 87 من جوائز الأوسكار ضمن فئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، فقد جمع الفيلم 15 جائزة سينمائية من أنحاء العالم، بداية من مهرجان دبي السينمائي الدولي في ديسمبر - كانون الأول 2013 الذي شهد عرضه العالمي الأول ضمن مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة، حيث نال الفيلم جائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسكي) للأفلام العربية الروائية الطويلة، بالإضافة إلى فوز بطلته ياسمين رئيس بـجائزة أفضل ممثلة. ثم حصل الفيلم في يوليو - تموز 2014 على شهادة تقدير خاصة من مهرجان ميد فيلم في روما، حيث كان فتاة المصنع هو فيلم افتتاح المهرجان.

كما فازت بطلة الفيلم ياسمين رئيس بـجائزة أفضل ممثلة في مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، وحصلت مؤلفته وسام سليمان على جائزة أفضل سيناريو من المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا في المغرب.

وفي ختام موسم مهرجانات 2014، سيطر فتاة المصنع على الأربع جوائز الرئيسية في المهرجان القومي الثامن عشر للسينما المصرية الذي اختتم فعالياته بإعادة عرض الفيلم تقديراً له، حيث حصل الفيلم على الجائزة الأولى في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، إضافة إلى جائزة الإخراج، جائزة السيناريو وجائزة التمثيل نساء.

ثم حصد الفيلم 6 جوائز جديدة في الدورة الـ 41 من مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية، حيث حصل المخرج محمد خان على جائزة التميز في الإخراج، وحصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، بالإضافة إلى جائزة ممثلة الدور الأول للنجمة ياسمين رئيس، وجائزة ممثلة الدور الثاني للفنانة سلوى خطاب، كما حصلت مؤلفة الفيلم وسام سليمان على جائزة أحسن سيناريو، وذهبت جائزة أحسن مونتاج لـدينا فاروق.

وتعددت مشاركات فتاة المصنع في المهرجانات السينمائية حول العالم، حيث انطلق الفيلم في عرضه الأول بأميركا الشمالية من خلال مهرجان مونتريال للسينما العالمية بكندا، ثم مهرجان ANA للسينما العربية المعاصرة في نيويورك، وفي 9 نوفمبر اختتم فتاة المصنع عروض مهرجان توين سيتيز للفيلم العربي بولاية مينيسوتا الأميركية، والذي تنظمه مؤسسة مزنة الثقافية.

وانطلق الفيلم في شرق آسيا من خلال مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي، كما عُرض في افتتاح مهرجان الفيلم لعربي بالعاصمة الكورية سيول، كذلك شارك في الدورة العشرين من مهرجان كُلكتا السينمائي الدولي بالهند ضمن قسم نظرة مركزة: بلاد عربية الذي عرض 7 أفلام من العالم العربي حققت نجاحاً بالمهرجانات الدولية.

وقد عُرض الفيلم في مهرجان سفر للسينما العربية الذي أقيم في معهد الفن المعاصر بلندن برعاية المركز العربي البريطاني، كما شارك في الدورة الـ 34 من مهرجان السينما الأفريقية بفيرونا في إيطاليا ضمن مسابقة بانوراما أفريقيا التي ضمت 10 أفلام أفريقية روائية.

وفي مهرجانات السينما بالعالم العربي، عُرض فتاة المصنع في مهرجان أيام قرطاج السينمائية ضمن قسم حصص خاصة، وقبلها تم عرضه في مهرجان الفيلم الفرنسي العربي بالأردن.

وحاز الفيلم على دعم 7 مؤسسات سينمائية حول العالم، وهي: صندوق إنجاز التابع لـمهرجان دبي السينمائي الدولي، صندوق سند التابع لـمهرجان أبو ظبي السينمائي، مؤسسة GIZ، مؤسسة Global Film Initiative، مؤسسةWomen in Film وصندوق دعم السينما التابع لـوزارةالثقافة المصرية. أيضاً ساهمت في إنتاج الفيلم شركتا ويكا، وأفلام ميدل وست.