كما أكدنا منذ إطلالاتها الأولى هي فنانة لبنانية بمواصفات عالمية.


جمال، كاريزما ملفتة، حضور قوي، وأداء متمكن على المسرح تمكنت من خلالهم أن تلمع على مسرح ستار اكاديمي 10 وأن تصل للنهائيات.
إنها نجمة ستار اكاديمي اللبنانية ليا مخول التي كان معها هذا الحوار عبر موقع "الفن"..

 

 

ليا مخول أهلا بك على موقع "الفن" ومبروك وصولك للمرتبة الثانية في ستار اكاديمي 10
شكرا كثيرا لك وأهلا بك.


أخبرينا عن ليا قبل ستار أكاديمي
أنا ولدت في فرنسا وكل حياتي كانت هناك ودرست هناك ومنذ سنة جئت للبنان وعملت في وكالة تقوم بـ events  و weddings، ثم عدت لفرنسا لأركز على الموسيقى فغنيت بمهرجانات كبيرة وسجلت اعمالاً خاصة، وفي الصيف جئت الى لبنان وتلقيت اتصالا من ستار أكاديمي طلبوا مني إذا كان يهمني أن أقدم casting وقلت لهم اني سأعود لفرنسا بعد اسبوعين "لكن لم لا أجرّب" فقدمت وتم قبولي.


على عكس كل المشتركين الذين يقدمون، ليا مخول هم من طلبوا منها أن تقدم للبرنامج
نعم أنا لم أكن اعرف أبدا ان هناك casting وانا جربت كثيرا ان أنجح بالموسيقى لكن في النهاية يقول الشخص لا اريد ان أجرب أكثر لأنهم لن يقبلوني لاسيما في لبنان لأنني أغني الغربي.


كنا نجد أن ليا محترفة على المسرح وليست مجرد هاوية دخلت الأكاديمية، ما الذي جعلك تصلين لهذه المرحلة ؟
أنا كما أنا لا يمكن أن أكون خلف الميكروفون وعلى المسرح وألا اقوم بـ show . تمرنت 10 سنوات على كل انواع الرقص وغنيت ورقصت وهذا ما ميزني وهذه ليا مخول ولا يمكن ان اكون الا كذلك.


تابعتِ البرنامج في مواسم ماضية؟ ووجدت المشاركة فيه كما اعتقدتِ؟
كنت أتابع ستاراك في فرنسا هنا تابعت فقط ستاراك 9 ووجدت أن بعض الأمور تختلف داخل الاكاديمية وانا كنت مرتاحة جدا وفريق العمل ساعدنا على ذلك فكانت تجربة مخيفة وتعلمت كثيرا وعندما صقلت شخصيتي اكثر واصبحت اكثر احترافاً فكنا نقوم بالرياضة واليوغا والمسرح وكل شيء.


لديكِ جمهور كبير يحبك ودائما على استعداد ليدافع عنك في أي موقف تتعرضين له، كيف تتعاملين مع هذه الحياة الجديدة مع وجود أولئك المحبين الكثر؟
عندما خرجت من البرنامج صُدمت فكانوا يقولون لي ان لديك خارج الأكاديمية جمهور كبير لكن لم أكن اعرف واصدق، ومنذ أن خرجت لليوم كل ثانية اتلقى اتصالات من المعجبين ومن كل بلدان العالم لم اتخيل لهذه الدرجة. وانا أجعل الناس تحبني اكثر لاني قريبة جدا منهم واتواصل معهم.


أعتقد ان الجمهور وكذلك الصحافة هم من يجعلون الفنان أكثر نجاحا وانتشارا
صحيح أولئك الناس هم الذين أوصلوني للنهائيات وهم سيوصلوني للقمة ويشجعوني.


وانت تستحقين كل الدعم. بالعودة للاكاديمية من كان الأقرب إليك؟
كنت مقربة من الجميع واعتقد أن الجميع كان يحبني وهذه شخصيتي، ايلي ايليا وريتا وعلي شداد كنت مقربة جدا منهم لاسيما انهم من بلدي، ايلي ساعدني كثيرا وكنا ندعم بعضنا البعض خصوصا اننا لسنا مع عائلاتنا، كذلك مينا وشيرين من مصر وكنزة من الجزائر ومحمد شاهين هم الأقرب لي.


هل توقعتِ وصولك للنهائيات؟
لم اتوقع ان يتم قبولي أصلاً.


ولكن هم من اتصلوا بكِ فمن الطبيعي أن يتم قبولك
هم ارادوا أن يتعرفوا عليّ ويسمعوا صوتي وكان برأسي أن ستاراك في العالم العربي لا يمكن أن انجح به لاني أغني اجنبي، ففرحت كثيرا ولم اتوقع وصولي للفينال ولكني عملت كثيرا واجتهدت واعطيت كل طاقتي وكنت استيقظ أول واحدة ولم اتأخر لاني كنت اعرف ان هذا الاختبار سأعيشه مرة واحدة فقط.


حُكي عن علاقة حب تجمعك بإيلي إيليا، إيلي لم ينكر اعجابه بك فكيف تصفين علاقتك اليوم به؟
أنا وايلي كنا مقرّبين من بعضنا البعض ولن أقول لا، وكنا دائما نقول إنهنا حين نخرج من الاكاديمية سنرى ما قد يحصل لأن الحياة في الخارج تختلف طبعا، وحين خرجنا بقينا على تواصل، اليوم أنا وإيلي لا شيء بيننا.


البعض من الجمهور طالبني بأن أسألك لماذا تغيرت تصرفاتك مع ايلي بعد البرنامج، هل هذا صحيح؟
عندما يخرج الشخص من الأكاديمية يكون لديه حياة جديدة لذلك لا يمكن أن يكون 100 % كما في الأكاديمية، ولكن أنا يوميا اتحدث مع كنزة وشيرين وعلي وريتا ولا شيء تغير ونفس الصداقة استمرت ومينا ايضا نتحدث حين نستطيع، مع ايلي تغير الوضع قليلا ولكن هذا طبيعي لأن لديه مشاريعه الخاصة وأنا لدي مشاريعي اما بالاكاديمية فكنا يوميا معاً.


هل توقعتِ فوز محمد شاهين باللقب؟
كنت أشعر بانه سيفوز ومن أول اسبوع سُئلت من تتوقعين أن يفوز فأجبت إذا فتاة كنزة واذا شاب أكيد محمد شاهين ولم أخطئ فقد فاز وهو فعلا يستحق لأنه اجتهد.


ولكن كثر اعتبروا أن البرنامج مدعوم أكثر بمصر ومن قناة cbc ولذلك فقد يفوز دائما المصري على حساب مشتركين آخرين
شخصيا لا أشغل نفسي بهذه القصص وأعتقد أن التصويت يأتي من كل البلاد مثلا انا تلقيت الدعم من لبنان وخارجه أيضا.


برأيك ماذا يحتاج المشترك لينجح بعد البرنامج وكي لا تكون مشاركته مجرد مشاركة عابرة وانتهت؟
اليوم نعرف أن عدداً كبيراً من الناس يريدون الغناء ويجب على من يريد النجاح أن يعمل كثيرا على نفسه ويجب أن يقدم عملا بأسرع وقت مع الانتباه للصورة التي احبه بها الناس مثلا انا اليوم لا استطيع أن اقدم أي شيء والعمل يبدأ الآن بعد الاكاديمية.


ماذا تحضرين حاليا وهل من أغنية قريبة؟
أحضر لأغنية منفردة جديدة وقريبا جداً وبعدها ألبوم.. ومفاجأة جديدة اعلن عنها قريباً.


بأي لغة ستكون؟
بالفرنسية ولكن اعدكم انني سأغني يوما ما بالعربية. عدد كبير من الناس يقولون لي انهم اصبحوا يحبون الاغنيات الفرنسية بعد أن سمعوني هذا شيء جميل جداً.


من من النجمات تعتبرينها قدوتك؟
بيونسيه هي نجمتي المفضلة واتعلم الكثير منها.


وبلبنان؟
أكيد فيروز الأولى طبعا. وتعرفت على الفنانة كارول صقر هي فنانة رائعة جدا فنيا وشخصيا ولم أرَ مثلها واحترمها كثيرا.


سؤال من الجمهور، متى ستزورين مصر؟
كنت اريد ان أكون في عيد ميلاد مينا ولكني لم استطع بسبب الانشغالات وأعدهم اني سأكون هناك بأقرب وقت ممكن لأزور زملائي والتقي محبيني هناك لأني اعرف أنهم كثر وكي اتعرف على البلد اكثر.


من تختارين لديو غنائي؟
من المشتركات اللواتي كنت مقربة منهن كنزة وريتا وشيرين لماذا لا يجمعنا عمل ما؟ واذا فنانة لبنانية كارول وانا وهي لديها نفس الروح الفنية واذا عالميا حلمي مع بيونسيه.


ليا حين كنتِ في الأكاديمية حصل لغط كبير حين كانت النجمة مايا دياب هي الضيفة واتهمتِ انكِ تجاهلتي معرفتك بمايا وقلت "من هي؟" ومايا اعادت نشر التغريدة التي نشرها أحد المشاهدين، ماذا حصل؟
أكيد أعرفها و أنا شاركت معها في "هيك منغني" منذ سنتين وليس لدي أي شيء ضدها وأحبها كثيرا ما حصل ان غادة سألتني سؤالاً لم اسمعه فقلت "مين؟ كي تعيد السؤال" وحين أعادته قلت لها اني اكيد اعرفها وغنيت معها في برنامجها. بعض الاشخاص انتظروني على غلطة صغيرة ولكن أنا أحب مايا دياب والناس تعرفني انني لا اتحدث عن أحد.


تلعب الـ social media حاليا دورا كبيرا في انتشار الفنان، فهل انت نشيطة فيها؟
أنا قبل البرنامج كنت نشيطة وأتابعها بشكل يومي وما زلت وهذا شيء مهم جدا للفنان فلا يمكن ان ينجح اذا لم يتابعها دائما.


في الختام  ماذا تقولين لكل من يحبك عبر موقع "الفن"؟
اقول لكل الفانز شكرا كثيرا على الوقت والعمل من اجلي لأكون بالمقدمة وهم يوصلوني على تويتر للمراتب الاولى، ولأنهم شاهدوني 24 ساعة يحبونني شخصيا ليس فقط كفنانة، مثلا فتاة تقوم بدراسة تصميم الازياء تريد أن تفتتح مجلة على اسم ليا مخول وعالم كثر يقومون بمشاريع بالجامعة على قصتي الشخصية وانا اعدهم ان اعطي كل ما لديّ من اجلهم.