حمل هذا العام تغييراً كبيراً بالنسبة للفنان وائل كفوري على الصعيد المهني، وقد يكون أبرز ما حصل لوائل في 2014 هو انضمامه إلى لجنة تحكيم برنامج "أراب آيدول" إلى جانب نانسي عجرم وأحلام وحسن الشافعي، واطلاق ألبومه الجديد "وائل" والذي نال نسبة نجاح ساحقة أنعشت "سوق الكاسيت" في لبنان والعالم العربي.

مشاركة وائل في "أراب آيدول" لم تكن مغامرة بل كانت تحدياً كبيراً في ايجاد صورة جديدة ومختلفة له تمحو عن تجربة "إكس فاكتور".

أما ألبومه الجديد "وائل" فقد تضمن 8 اغان تعاون فيها مع الشاعرين منير بو عساف وأنور مكاوي، والملحنين هشام بولس، بلال الزين، ملحم أبو شديد ومحمود عيد. اما على صعيد التوزيع، فإضافة إلى بلال الزين وملحم أبو شديد تعاون وائل مع داني حلو وعمر صباغ.

موقع "الفن" التقى معظم الأسماء التي تعاون معها كفوري في ألبومه الجديد كالملحن هشام بولس، الشاعر منير بو عساف، الملحن والموزع بلال الزين والملحن والموزع ملحم أبو شديد والموزع داني حلو .. وقد تحدثوا عن ألبوم "وائل" اضافة إلى مشاركته في لجنة تحكيم برنامج "أراب آيدول".. واليكم التفاصيل :

الشاعر منير بو عساف:

بداية ماذا تريد أن تقول لوائل كفوري ؟

أريد أن أبارك له ولنا طبعاً بألبومه الجديد واظن أن النجاح الذي حققه هو باعتراف كل الصحافة . الأصداء التي نسمعها في الشارع تشير إلى أن العمل ذكّر الجمهور بالاعمال التي كانت تصدر قبل سنوات وكانت تحدث ضجة كبيرة وتفقد من الأسواق، هذا ما حدث مع وائل، وهذا دليل على أن وائل فنان ذواق ويدرس خطواته جيداً وهذا ما أوصلنا إلى النجاح الذي يحققه الألبوم.

لقد كان لك النصيب الأكبر من نصوص الألبوم (7 نصوص من أصل 8)، كيف استطعت أن تؤمّن لوائل هذه الأعمال ؟

"الحمدالله الزخيرة كثيرة .. والأحاسيس فيّاضة والله عم يعطينا من عندو وحي وأفكار".

مع العلم أن الأغاني في معظمها فيها عتب وفراق؟

"بعتب الحب في حب .. بجرح الحب في حب .. وائل مش مقبّر مع حبيبته ولا بدو يقبرها" .. هو يعاتب بحب وهو مجروح بحب .. هناك عمق في المواضيع ولا أقول ذلك لأنني أنا من كتبها.

هل تخبئ النصوص الغنائية لوائل كفوري ؟

نعم أخبئها لوائل، واذا لم أخبئها لوائل فلمن سأفعل ذلك؟ هذه الأعمال لا تليق إلا به.

نصوصك الغنائية لحّنها ووزعها أكثر من اسم في الألبوم كبلال الزين وهشام بولس وملحم أبو شديد.

كل واحد منهم لديه احساسه ورأيه الذي يقوله بالنص، ملحم قال احساسه وبلال أيضاً وهشام كذلك، الاحساس بينهم مختلف ولكنه مطابق لروحية النص، الحمدلله أننا كلنا ، أي هذه العائلة التي تعمل مع وائل، متوافقون.

هل أحببت وائل في "اراب آيدول " ؟

أحببته في "اراب آيدول" وفي غير "أراب آيدول" . احبه بالمطلق !

اذا اردت ان تقدم له نصيحة حول مشاركته في لجنة تحكيم برنامج "اراب آيدول"، ماذا تقول له ؟

"انتبه ع حالك كرمالي من الحسد" لأن العيون عليك لأنك رقم صعب في الفن وكل شخص فارق تكون الأعين عليه ولا تفارقه.

الملحن والموزع بلال الزين :

هل اختلف وائل بين "X Factor" و "Arab Idol" ؟

وائل لم يختلف انما مستوى الأصوات، . اللجنة في "اكس فاكتور" لم تكن مشاركة في اختيار الأصوات على عكس "اراب آيدول" وهذا طبعاً اوصل إلى نتيجة أفضل.

كيف هي أصداء الألبوم الذي كان لك حصة كبيرة فيه ؟

الأصداء رائعة، وبطبيعة الحال هذه هي نهاية التعب والعمل، "منتعب كل سنة ومنعمل شغل بكون مدروس من أول نقطة لآخر نقطة" وهذا الشيء اجباري يوصل النتيجة.

ما هي النصيحة التي تقدمّها لوائل ؟

ليس لدي اي نصيحة لوائل بل أريد أن أهنئه على الألبوم وأقول له مبروك "بيستاهل" لأنه نجم بكل ما للكلمة من معنى وهذا يظهر خلال فترة العمل التي نقضيها معاً، فوائل لا يبحث عما هو سائد في الساحة الفنية ليقوم بعمل مثله بل هو من يصنع الموضة وهذه هي النجومية بحد ذاتها.

الملحن هشام بولس:

انت كنت عضوا في لجنة تحكيم برنامج "ستار أكاديمي" . كيف تنظر إلى تجربة الفنان وائل كفوري في "أراب آيدول" خصوصاً ان النجوم في هذه اللجان ينتقدون من قبل الأكاديميين ؟

وائل كفنان "شخص كتير مذوق"، وعندما يكون لديك فنان ذوقه مرهف لهذه الدرجة يستطيع أن يكون عضواً في لجنة التحكيم. لأنه في النهاية، المستمع هو الحكم اكان لديه شهادة موسيقية أم لا، ووائل متكلم ولمست من خلال تجربته في "أراب آيدول" انه صادق في أرائه ومقتضب بمداخلاته "ما بيلعي".

بالتأكيد تابعت ملاحظاته التي اعطاها للمشتركين، هل تعتبر انه كان قاسياً ؟

بالنسبة لي وجدته صريحاً بقدر ما يستطيع، "ولكن ما في شي اسمو صراحة 100 بالمئة" فعندما تصل إلى هذه النسبة من الصراحة فبالتأكيد ستجرح الآخر، وائل كان صريحاً بنسبة 90 في المئة والملاحظات التي لم يقلها مباشرة للمشتركين استطاع أن يوصلها بطريقة ما.

الموزع الموسيقي داني حلو:

هل تابعت وائل في أراب آيدول ؟

بغض النظر أنني عملت مع وائل في ألبومه، نحن نعمل مع من نرتاح معهم انسانيا وحياتيا وهذه الأمور تجعلك تحب الشخص أكثر حتى لو كنت تحبه لفنه او لشخصه، وبغض النظر، "انو فنياً ما في حدا يحكي عليه" الا انني لدي محبة لشخص وائل كفوري وأتابعه في كل شيء.

هل أعجبك كعضو في لجنة التحكيم ؟

بالطبع . "شوف تاريخ وائل كفوري .. لابقلو المطرح.. ما حدا بيقدر يحل محلو ولا هو بيقدر ياخد شخصية حدا تاني".

لقد تعاونت مع وائل كفوري أخيراً في "ضميرك مرتاح" و "كيفك يا وجعي".كيف تصف التعاون مع نجم مثل وائل ؟

بالنسبة لي الأسماء النجوم لا تعنيني أكثر مما يعني لي الشخص بحد ذاته وشخصيته ونفسيته أثناء العمل.

كلمة لوائل ؟

ألف مبروك على نجاح هذا الألبوم، وأتمنى له دوام الصحة حتى يقدم لنا أعمالاً جميلة بصوته دائماً.

المنتج الموسيقي ومهندس الصوت رالف سليمان

أخبرنا أكثر عن عملك مع وائل في ألبومه الأخير ؟

العمل مع وائل كفوري حلو وصعب، يجمع الصفتين لأن وائل من الناس الذين يستمعون كثيراً ويدققون في أدق التفاصيل، لذلك حلو وصعب خصوصاً انو وائل "بيعرف شو عم بيسمع وبيعرف شو بدو، وهيك ناس تتلذذ بالعمل معهم ".

هل أحببت اطلالة وائل في "أراب آيدول " ؟

أحببتها جداً. أشخاص متل وائل هم المخولون أن يكونوا أعضاء لجان تحكيم لأنهم مثقفون ويعرفون ماذا يسمعون ويعرفون ماذا يقولون.

أخيرا ماذا تقول لوائل كفوري ؟

أريد ان اقول له مبروك على الألبوم . كان مراهناً أن يلاقي نجاحاً وحققه بالفعل.

الملحن والموزع ملحم أبو شديد

كيف وجدت الفنان وائل كفوري في "أراب آيدول" ؟

وائل داخل أراب آيدول وخارجه هو "الوحش".. وفي "اراب آيدول" تحديداً هو "وحش ونص"، "كتير معبّى مطرحو وائل وكاراكتير وأنا عم شوفو كتير مهضوم، وطبعا وائل اسم كبير والعالم كلها بتحبو ".

كيف تصف التعاون مع وائل كفوري بعدما تعاونتما في أغنية "يا بكون" ضمن ألبومه الأخير؟

العمل مع وائل كفوري مختلف فهو نجم لبناني أول ونفتخر به، العمل معه فيه لذة ومتعة، يعني أنت تعمل مع فنان من اعظم الفنانين العرب، وائل يريحك كثيراً حين تعمل معه ويعطيك الثقة، وهذا ليس تعاوني الأول مع وائل بل كانت لنا نجاحات كثيرة معاً.

بماذا يتميز وائل عن غيره ؟

وائل بالنسبة لي شخص مميز جدا بالفن يعرف كيف يختار الكلمة قبل أن يسمع اللحن. يعرف ماذا يريد من الغنية، حريص جداً على عمله ودقيق، ويحب عمله كثيراً.

ما هي نصيحتك لوائل ؟

أنصحه بأن يبقى كما هو .. والى الأمام سر. كل فنان يمر بمطبات واليوم وائل اسم كبير على الساحة الفنية وانصحه كما هو حالياً سائر باختياراته وتعبه على الأعمال، أن يجرب قدر الإمكان التنويع في الأشكال الغنائية، "وائل نجم كبير وصوت منشوف حالنا فيه".