بناء على دعوة وزير الثقافة الروسي السيد فلادمير مدينسكي، شارك وزير الثقافة ريمون عريجي بمؤتمر سان بطرسبرغ الدولي للثقافة الذي إنعقد بمدينة سان بطرسبورغ يومي الأحد والإثنين 7 و 8 كانون الأول 2014.

وقد حضر المؤتمر وزراء الثقافة من أكثر من أربعين دولة.

تم إفتتاح المؤتمر في "مسرح الكسندرينسكي"، وألقى كل من نائبة رئيس الوزراء للشؤون الاجتماعية "اولغا غولودتس"، حاكم سان بيترسبورغ "جورجي بولتافنشكو"، وزير الثقافة الروسي "فلاديمير ميدينسكي"، وزير الثقافة الصيني "تساي وو"، مستشار الرئيس الروسي بوتين "فلاديمير تولستوي"، مدير عام متحف ايرميتاج الدكتور "ميخائيل بيوتروفسكي" ومدير عام الاونيسكو "ايرينا بوكوفا"، كلمات شددوا فيها على أهمية الثقافة في تطور المجتمعات ورقيها وعلى الدور الذي يمكن أن تلعبه الثقافة في الحوار بين الشعوب وإيجاد قواسم مشتركة بينهم.

وبعد ظهر اليوم نفسه، إنعقدت طاولة مستديرة بين الوفود المشاركة تم التطرق خلالها الى مسائل ثقافية متنوعة. ومن ثم دعا مدير متحف "الأرميتاج" العريق، المدعوين لحضور حفل عشاء على شرفهم في مبنى المتحف، بعد جولة كبيرة قاموا بها في ارجائه.

وفي صباح يوم الاثنين، وبناءً على دعوة من وزير الثقافة الروسي، وبحضور نائبة الرئيس OLGA GOLODETS عقد إجتماع عمل بين وزراء البلدان المشاركة تم في خلاله البحث في كيفية تفعيل العلاقات الثقافية بين البلدان المشاركة، وكان للوزير عريجي مداخلة في هذا الإجتماع شكر فيها للدولة الروسية تنظيمها لهذا المؤتمر ودعوة لبنان للمشاركة فيه ، كما أشار إلى المخاطر الكبيرة التي تتعرّض لها المقامات الثقافية في منطقة الشرق الأوسط، بسبب قيام المجموعات التكفيرية الإرهابية بتدميرها منهجيّاً، لقطع جذور الأهالي مع مجتمعاتهم وتسهيل عملية نزوحهم إلى غير رجعة. كما تمّ التطرّق في هذا الإطار إلى عمليات سرقة الآثار في العراق وسوريا والإجراءات التي يُفترض إتّخاذها لمكافحة هذه الجرائم.

ومن ثم تم إختتام أعمال المؤتمر في حفلٍ فنّي أقيم في "مسرح مارينسكي" .