ككل عام تنظم بلدة ضهور الشوير مهرجاناً ميلادياً يرسم البسمة والفرح على ثغور اللبنانيين، الا أن المهرجان هذا العام سيكون تحدياً جديداً لإرداة الحياة عند اللبناني بوجه ما يهدد الوطن والجيش اللبناني من خطر ارهابي ظلامي.

ولمعرفة أكثر عن المهرجان الميلادي كان لنا في موقع "الفن" المقابلة الآتية مع وديع عبد الأحد رئيس مهرجانات ضهور الشوير.

بداية ما هو برنامج المهرجان الميلادي لهذا العام؟ وهل الدخول مجاني؟

برنامج المهرجان سيبدأ في السادس من الشهر الحالي من الساعة 2 الى الساعة 9 سيقام مهرجان النبيذ، وعند الساعة الرابعة ستعرض مسرحية ميلادية للاطفال، اما عند الساعة الخامسة والنصف فسيقام ريسيتال ميلادي في الكنيسة الإنجيلية في ساحة ضهور الشوير، وعند الساعة السادسة سيقام ريستال للكونسرفتوار اللبناني في كنيسة السيدة للموارنة، أما عند الساعة السادسة والربع فسيكون هناك ريسيتال ايضا في كنيسة الارثوذوكس، و عند الساعة السادسة والنصف سيكون هناك ريسيتال مع جوقة مدرسة الحكمة بمشاركة جميعة المبرات الخيرية وتحت قيادة الاوكسترا الخاصة لقوى الامن الداخلي بقيادة زياد مراد.

اما عند الساعة السابعة والنصف فسنضيء شجرة الميلاد، من ثم "العاب نارية".
في يوم 7 كانون الاول سيستمر مهرجان النبيذ وسنقدم ريسيتالاً بيزنطياً مع جوقة القديس ستيفانوس الموراني وهي الجوقة الرسمية لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك.
وسنقيم معرضاً في مبنى البلدية في مبنى البلدية طيلة ايام المهرجان، ويوم 21 كانون الاول سنقيم ريستالاً ميلادياً لفرقة موسيقة ضهور الشوير.
وهنا أؤكد للجميع ان نشاطاتنا مجانية والدعوة عامة للجميع.

هل الوضع الأمني مناسب لهكذا نشاطات؟

الوضع الأمني ليس عائقاً لنا ونحن كلنا ثقة بجيشنا الذي يكافح الإرهاب، ونحن نكافح ايضاً الإرهاب على طريقتنا باستمرار الحياة والفرح بالعيد، ونحن نجحنا بمهرجانات الصيف على الرغم من التهديد الامني وسننجح بالميلاد ايضاً لأننا ابناء الحياة.

هل المهرجان مخصص لأهالي ضهور الشوير ومحيطها أم لكل اللبنانيين؟

المهرجان لكل لبنان، ويشارك معنا كل اللبنانيين من اقاصي الجنوب الى اقاصي الشمال، كما يأتي الى لبنان بعض المغتربين للمشاركة في المهرجان.

جوليا، كارول سماحة، كريستينا صوايا، ماهر وفريد الصباغ وغيرهم أبناء ضهور الشوير لماذا لم نرهم في مهرجان الميلاد؟

نحن خصصنا هذا المهرجان للجوقات الدينية، ومن ضمن اهداف المهرجان دعم الاطفال والمواهب الجديدة ونحن لم نطلب من فنانينا الكبار والمحترفين المشاركة في هذا المهرجان لأننا ندعم المواهب الجديدة.

بعد الميلاد ما هي نشاطاتكم المقبلة؟

نحن في عمل على مدار السنة، وسنبدأ بعد الميلاد بالتحضير للعيد الكبير، كما التحضير لحفل ملكة جمال المغتربين للأعياد الصيفية التي اصبحت علامة مميزة ووضعت ضهور الشوير على الخريطة السياحية اللبنانية.

هل يوافق اي فنان على ان يشارك في مهرجانات ضهور الشوير وهل هناك بدل مادي ام دعم لضهور الشوير؟

كل الفنانين الكبار اللبنانيين شاركوا في المهرجانات التي نقيمها، ووصلنا الى مرحلة ان كل النجوم مروا على المهرجان، ومنهم من يقدمون انفسهم مجاناً بحفلات عيد الجيش، ومنهم من يقدمون لنا اسعاراً خاصة، ومنهم من يطلبون منا مقابلاً مادياً كغيرنا من المهرجانات.

لمن تهدي نجاح المهرجان الميلادي؟

نهديه بالدرجة الأولى الى ارواح شهداء الجيش اللبناني الذين يسقطون دفاعاً عنا وهذه رسالة اننا الى جانب الجيش الذي يدافع عنا، ونحن نقدم كل شيء لندعمه، ونحاول محاربة الإرهاب على طريقتنا، وبالدرجة الثانية نهديه لكل مؤمن بالوحدة الوطنية اللبنانية لأننا موحدون بوجه الهجوم الظلامي.