ثنائي سار عكس التيار وعكس كل السائد والموجود.

ثنائية راهن كثيرون على عدم استمراريتها، بينما كانت بالنسبة لهما سبباً للتفوق والتميز. برامجهما تمتعت بهوية خاصة أكان من ناحية الضيوف او المواضيع أو الأفكار. بين الاذاعة والتلفزيون لم "يضيعا البوصلة". فكان نجاح الاذاعة كنجاحهما على الشاشة. الزميلان رجا ورودولف، يطفئان مع "الفن" شمعة السنة السادسة لهما عبر "صوت الغد" في برنامج "بخصوص هالشي" في هذا اللقاء المميز.

رجا ناصر الدين:

بعد 6 سنوت من العمل الاذاعي من خلال برنامج "بخصوص هالشي" عبر اذاعة صوت الغد. ما هو سر نجاح هذا البرنامج واستمراريته ؟

حين انطلقنا بالبرنامج كانت فكرته جديدة من نوعها. نحن ننتقد من دون مجاملة وتجريح. كما اننا نركز على الأمور الجيدة. والأهم أننا نتناول الأمور التي يراها الجمهور ويتحدث عنها وتهمه.

هل شعرت يوما ما بالمنافسة ؟ وهل شكلت لكم هذه المنافسة دافعاً اكبر للإجتهاد؟

أكيد، "لو ما الواحد بحس انو في منافسة ما بيشتغل على حالو". نحن دائماً نسعى للاتيان بما هو جديد لأننا لا ننقل الأخبار بل نتوجه مباشرة إلى مصدرها. وتحول البرنامج أيضاً في الفترة الأخيرة إلى منبر لاطلاق الأعمال الجديدة.

كم يستغرق من الوقت تحضير الحلقة، خصوصاً انكم قد تضطرون في اللحظات الأخيرة إلى تغيير أو اضافة فقرات ؟

الاذاعة أصعب من التلفزيون . وبالتالي يجب أن نكون دائما على اطلاع على كل جديد وعلى ما يحدث. عليك أن تلاحق الأخبار والبرامج والقضايا. وما ميز البرنامج أيضاً انه في كثير من الأوقات نقوم بامور من دون التحضير لها أي "بتخلق" مباشرة على الهواء. ونتصل مباشرة بالضيف من دون التحضير معه مسبقاً لذلك تجد الصدق والعفوية في الحوار .

هل العفوية التي تعتمدانها على الهواء هي لمصلحتكما أم أنها مصدر للمشاكل ؟

انت على حق. العفوية ليست دائماً مطلوبة ويجب على كل شخص أن يدرس كل كلمة يقولها ولكن عندما سنقوم بدراسة كل كلمة نقولها سنشبه الآخرين.. وسنصبح كأي برنامج وكأي شخص لديه برنامج على الراديو. نحن نبعث العديد من الرسائل المبطنة على الهواء ولكن أشدد على أنها دائما من دون تجريح.

كثيرون راهنوا على عدم استمرارية رجا ورودولف. ما سر متانة هذه الثنائية واستمراريتها حتى اليوم ؟

انا أقول دائما إن لكل شيء هناك نهاية . وأي شراكة لها نهاية. رودولف وأنا ندرك تماماً بأننا ناجحان مع بعض ونحن مطلوبان معاً. نحن ثنائي استطعنا ان نخلق شيئا جديدا بالوسط الاعلامي وكل الوسائل الاعلامية التي نعمل معها سعيدة بهذه الثنائية . بعض الأحيان قد يجبر أحدنا على الغياب عن الاذاعة لسبب معين ، فيقول لنا صاحب الاذاعة "بفضل تكونوا 2 على الهواء"... "هلق عم نشتغل مع بعضنا ومرتاحين اما بعدين ما بعرف شو بصير".

هناك بعض النجوم لم نشاهدهم معكما عبر الشاشة، مع العلم بأنهم يطلون معكما عبر الاذاعة كنانسي واليسا ونجوى كرم ...

هذا امتياز لهم أن يطلوا في كل البرامج إلا برنامجنا. أنا أحب كثيراً محاورة اليسا لأنني أشعر بأنها مادة وهي من الفنانات اللواتي أشعر بانهن صريحات وعفويات .. "في حكي وتحضير مع كتير نجوم بعد ماطلعوا معنا" . من يريد أن يطل معنا أهلا وسهلاً به باب البرنامج والـ "LBCI" مفتوح ولكن أنا لن أتوسل أحداً ليطل معنا. وهنا اسمح لي أن أشكر الفنانة هيفا وهبي لأنها افتتحت الموسم الجديد من "المتهم". هيفا لديها مواقف جميلة جداً وهي صادقة ولا تخاف من شيء.

لقد استضفت في "بخصوص هالشي" أخيراً عددا من النجوم الذين اطلقوا اعمالهم عبر برنامجكما. ماذا يضيف لكما هذا النوع من الحلقات؟

برنامجنا هو اكثر البرامج المسموعة. والفنان الذي يحب أن يطلق أغنيته عبر برنامجنا فهذا يكون اضافة له . لقد اختار مثلا الفنان ناجي أسطا أن يطلق جديده معنا. ناجي تربطني به علاقة صداقة ونحبه و "عندو أخلاق كتير عالية".

كلمة اخيرة .

بعض الأشخاص لديهم فكرة عني بأنني عدائي ولكن الحقيقة ليست كذلك. انا لا أحب أن أقلل من قيمة أو احترام أي شخص أحاوره. وهذه فرصة لي لكي اشكر كل الصحافة وأن أخص بالذكر موقع "الفن" على كل المتابعة ، "بحس انو بتحبونا من قلبكن .. وهيدا الشي ليوم صار قليل بمحيطنا".

رودولف هلال:

رودولف 6 سنوات على هواء "صوت الغد". ما سر استمرارية برنامج "بخصوص هالشي" طوال هذه المدة ؟

نحن دائما "Up To Date" وعلى اطلاع بكل جديد ودائماً مواضيعنا مثيرة للجدال ونحن مهضومين على الهوا.

مهضومين على الهوا ولكن في بعض الأوقات "اللطشة أكبر من الخبر".

يجب أن نكون هكذا. وهذا هو سبب ظهور نسخات صينية عن البرنامج والنسخة الصينية لا تدوم.

من يساهم في انجاح هذا البرنامج أكثر: رجا ورودولف أم اذاعة صوت الغد ؟

رجا ورودولف وصوت الغد.

وهل كان لينجح على اذاعة أخرى ؟

ما كان حصل على نفس النجاح والانتشار اللذين حققهما بصوت الغد. وقد وقعنا عقداً جديداً لـ 5 سنوات جديدة مع صوت الغد.

هناك من يطل معكما من النجوم في الاذاعة فقط وليس على الشاشة. لماذا ؟

"مش ضرورة" بخصوص هالشي برنامج والمتهم برنامج آخر . معيار الضيوف في "المتهم" مختلف ونحن نعتمد اسلوباً معيناً في اختيار النجوم أما في "بخصوص هالشي" كل أنواع الضيوف يمكن أن تكون معنا .. " وأصلاً في وقت ليطلع معنا بعد نجوم".

كيف يتم التحضير لبرنامج "بخصوص هالشي" ؟

كل الأمور تكون مباشرة على الهوا ونحن لا نضع "سكريبت" للحلقة . نتصل بالفنان على الهوا و "ما عنا تنسيق مسبق للأمور" الا ببعض الحالات الاستثنائية.

تعتمدان كثيرا على العفوية بالبرنامج ، لدرجة أنك قد تعطي رأيك بفنان أو فنانة على الهواء ومن دون تردد. هل هذا يخدم البرنامج وكيف يمكنه ألا يصبح تطاولاً على الفنانين؟

العفوية بالتأكيد تخدم البرنامج . 6 سنوات على الهوا "ولا مرة تطاولنا على فنان" دائما لدينا حدود بالكلام. ونحن ليس لدينا مشاكل مع أي فنان على الرغم من الجرأة الكبيرة التي نتمتع بها.

في الآونة أخير بدأ النجوم باطلاق اغانيهم عبر "بخصوص هالشي" نذكر منهم ناجي اسطا.

ناجي فنان موهوب، وصديق مقرب لنا. ونحن دائما نخدم الفنانين "الأوادم" بعيوننا. ونساعدهم ونقف إلى جانبهم لأنهم يقفون أيضاً إلى جانبنا.

عندما تحاور صديقا يكون الحوار أسهل أم أصعب ؟

يكون الحوار بصراحة أصعب .. " في كتير قصص ما فيك تحكي فيها او تسالها".. لا يوجد موضوعية لأن هناك اعتبارات يجب أن تاخدها بالحساب.

ما هي النشاطات المستقبلية ؟

سأكون مع فارس الغناء العربي عاصي الحلاني والقيصر كاظم الساهر في حفلتين على رأس السنة وسنكون أيضاً على الـ "LBCI" بحلقة سبيسيال. خلال فترة الميلاد سنكون مع المحطة في حملتها لمساعدة الحالات الانسانية. أما بعد راس السنة فسيستمر "المتهم" حتى رمضان وسيتخلل البرنامج تعديل بسيط بعد رأس السنة. كما أننا سنكون خلال شهر رمضان المقبل بـ 30 حلقة على شاشة مصرية .