بين وجع الجسد ووجع الروح مسافات شاسعة وواسعة من التحدي والالم والعزيمة على الاستمرار امّا ضعيفاً في الحياة واما قوياً مواجهاً كل التحديات، وبين ان تتحمل وجع الجسد مهما كان قاسياً وان تناضل لتزيح عن كاهلك وجع الروح هناك وسيلة واحدة هي المواجهة مهما كانت صعبة.

"وجع الروح " هو الاسم الجديد للمسلسل الدرامي التي انتجته وستعرضه على شاشاتها محطة الـ otv مساء كل سبت واحد بعد الاخبار، وهو من كتابة وسيناريو وحوار الممثل ومقدم البرامج طارق سويد في تجربة هي الثالثة له بعد "اماليا" و"كفى"، طارق يلقي الضوء في عمله الجديد على العنصرية ببعض وجوهها المختلفة كما اعلن في المؤتمر الصحافي الذي اقيم في المناسبة في فندق المتروبوليتان - هيلتون في سن الفيل، وبوجود ومشاركة نجوم المسلسل وبمواكبة حشد كبير من اهل الصحافة والاعلام.

"وجع الروح" مسلسل درامي لبناني مؤلف من مجموعة قصص تصب كلها في خانة العنصرية من حيث البدانة والعرق والدين، وهو من بطولة عمار شلق، نيكولا معوض، زينة مكي، تاتيانا مرعب، دوري السمراني نعمة بالاشتراك مع رندا كعدي، جهاد الاطرش، وداد جبور، سهى قيقانو، عماد فغالي، حسام الصباح، جوزيف بو خليل، وفي اطلالة اولى لبطلتي العمل الاعلامية نينا عطار بيطار و ملكة جمال بدينات العرب اليانا نعمة.

في البداية تحدث مدير البرامج في الـotv السيدباتريك باسيلحيث اعرب عن سعادته بانتاج هذا العمل مؤكداً ان طارق سويد طرح عليهم فكرة المسلسل فاحبوها وتبنوها وتمنى ان يلاقي"وجع الروح" الصدى الطيب عند المشاهدين ، وتابع يقول :" احببنا اليوم ان نجمعكم لا لنقول اننا سنعرض مسلسلاً محلياً جديداً وحسب، انما لنعلن اننا قمنا بانتاج هذه القصة لانها هادفة بالدرجة الاولى ، قصة تهم الرأي العام تحكي عن العنصرية والعمالة وعن هجرة الشباب اللبناني ومشاكله وطائفيته، فالجانب الهادف كان الاساسي لهذا العمل الذي سنواكب انطلاقته بحملة اعلامية كبيرة، وفي الختام اتمنى النجاح لكل فريق العمل".


الكاتبطارق سويدشكر في بداية كلمته الصحافة اللبنانية التي واكبت العمل حتى قبل عرضه وقال:" هذه ليست التجربة الاولى لي فقد سبقتها تجربتان هما "اماليا" و"كفى"، أود ان اشكر كل الاسماء التي شاركت في العمل وكانت اضافة كبيرة لوجع الروح ،انا ولا مرة كتبت لاكتب، فانا اكتب بهدف ايصال فكرة ما ومعنى ما، حكم الناس على الشكل الخارجي البدانة اللون الطائفة والدين، اردت فتاة بدينة وأخرى فتاة سمراء تجيدان التمثيل فوجدتهما في اليانا ونينا ، كل ممثل في "وجع الروح" كانت له قصة حقيقية وواقعية نعيشها في مجتمعنا فقدموها بكل صدق، اود عبركم ان اشكر فريق العمل وكل الاسماء الكبيرة التي شاركت فيه وضيوف الشرف الذين شاركوا ولو بحلقة واحدة، مسلسل "وجع الروح" هو كناية عن أوجاع عديدة في مسلسل واحد، وأردت من خلاله إيصال أكبر عدد ممكن من الرسائل المتعلقة بتلك الأوجاع".

وختم طارق كلامه بالقول :" بتمنى انه وجع الروح يللي كتبتو من روحي يلاقي الاستحسان عند الناس وبتمنى انه ننسى شوي القصص الطائفية والحزبية لانه للاسف كل محطة الها ناسها وهيدا شي انا ما بحبو وبدي من خلال الصحافة قول انه مثل ما كان كفى لكل الناس وكان قضية لبنانية على الـmtv،ومثل ما كان اماليا قصة الارملة يللي ربت اولادها لوحدها عالـlbci، هيك وجع الروح عالـotv هو كمان لكل الناس".

وكان لمخرج المسلسلدافيد اوريانحديث مقتضب معنا فقال :"انها التجربة الاولى لي في الاخراج، ولكنني بكل امانة احببت العمل مع طارق سويد واشكر كل الممثلين المحترفين الذين آمنوا بعملي وتجاوبوا معي، كل ما اود قوله انني اعطيت في "وجع الروح" من قلبي واتمنى لهذا العمل ان يصل لقلوب المشاهدين".


بطل المسلسل الممثلعمار شلقعبّر عن سعادته بالمشاركة في هذا المسلسل الذي يحمل رسائل انسانية عديدة والاهم انه يعالج قضايا نعيشها اليوم وليست قضايا لا نعرفها ولا نعرف تفاصيلها ومعاناة اصحابها وهذا اجمل ما لمسته في كتابة طارق سويد، وعن دوره قال عمار انه يعشق فتاة لبنانية سوداء من هنا تبدأ معه ومعها المشاكل ولكن اكد لنا انه في نهاية الصراع الحب حتما سينتصر".
الصبيتان نينا عطار بيطار واليانا نعمة اكدتا لموقعنا ان ما يقدمانه في المسلسل هو القليل مما يعانيان منه في الحياة، وانهما بالفعل عاشتا الكثير من المواقف الذي يجسدها المسلسل.

الممثلةتاتيانا مرعبقالت ان المشاهد سيراها في دور جديد، فهي الفتاة المحجبة في المسلسل، متزوجة وزوجها مغترب وهي تعيش مع عائلته في نفس المنزل، وحول التناقض في ظهورها "السكسي" في مسرحيات ماريو باسيل وظهورها محجبة في المسلسل أكدت لنا انه هنا يكمن التحدي :"اولا الدور جذبني كثيراً وثانيا انا ممثلة استطيع ان اقدم كل الادوار، وثالثا لم استطع رفض المشاركة في هذا العمل نظراً للقصص المهمة التي يعالجها، دوري تحديدا موجه للحوامل الذين يجب عليهن مواجهة مشاكلهن بوعي وحكمة ".


الممثلةرنده كعدياكدت لموقعنا انها قدمت دوراً من اجمل ادوارها، دوراً مليئاً بالشر ، فهي الام التي تخاف على ابنها من كلام الناس، فقالت :"احببت الدور وانا بالاصل احب كتابة طارق بعد ان كنت احب تمثيله ايضاً، المسلسل مشغول باتقان وحب كبيرين واتمنى ان يحظى بالنجاح لانه يستحق ولانه يعالج اموراً حياتية آنية مهمة. واذا ما عجبكن الدور انتقدوني ما عندي مشكلة".

دوري السمرانيصرح لنا عن دوره فقال :"انا مجد اعود من السفر فاكتشف أن زوجتي ليال حامل فاضطر للبقاء في لبنان وستتابعون الكثير من المشاكل التي ستنتج عن هذا القرار، كيف اصبح بلا عمل وكيف ساواجه هذه الامور المستجدة، وجع الروح مجموعة رسائل يجب ان تصل الى اكبر عدد من المشاهدين".

الممثلة سهى قيقانو اكدت لنا انها قدمت في العمل دوراً رائعاً اعطته من قلبها وروحها ووجعها واضافت :" لن افضح تفاصيل الدور انما انصح عبر موقعكم ان لا تقبل الفتاة بمعاشرة رجل متزوج مهما احبته لانه سينتج عنه مأساة كبيرة تطال الطرفين، انه دور مركب فظيع لعبته بكل شفافية".
الممثلنيكولا معوضقال لنا :"انا في المسلسل إسمي شربل، شاب لبناني يعود الى وطنه بعد سفر دام 6 سنوات في الغربة لاكتشف خيانة حبيبتي التي تغربت لاجلها والتي ارتبطت بشخص اخر لانه يمتلك المال وهذه مشكلة يعاني منها الكثير من الشباب اللبناني ، فالفقر ينهي علاقات حب كبيرة للاسف ، دوري كباقي الادوار يحمل رسالة انسانية مهمة لن اكشف عنه اكثر من ذلك".


الممثلعماد فغاليصرح لنا عن سعادته في العمل في مسلسل "وجع الروح" وقال لنا :"لن اكشف عن تفاصيل دوري سأدعكم انت والمشاهدين تكتشفونه وتكتشفون تفاصيله ومعاناته، كل ما اود قوله ان"وجع الروح" يحاكي مجتمعنا وبيئتنا ومشاكلنا المعاصرة، انه من روح هذه المجتمع الذي حاولنا نقل قصصه بكل امانة لاننا نعيشها بالفعل وليس بالقول".
يبقى في الختام ان نسأل هل "وجع الروح" هو مسلسل لبناني ام انه قصة كل لبنان؟ او لنقل شريحة كبيرة من اللبنانيين الذين يعانون من قصص ومشاكل تفوق التصور والخيال؟ "وجع الروح"سيعرض على شاشة الـ OTV إبتداءً من 6 كانون الأول 2014، مساء كل سبت وأحد الساعة ال8.30ـ بعد نشرة الأخبار المسائية، وهو من اخراج دافيد اوريان و إنتاج الـOTV.

لمشاهدة ألبوم الصور اضغطهنا