إن شركة المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى SACEM المعروفة بـ "جمعية المؤلفين" بالتعاون مع مجلس المؤلفين والملحنين تقوم في لبنان بالإدارة الجماعية لحقوق المؤلف العائدة للأعضاء المنتسبين اليها كما تمثل الدليل الموسيقي العالمي بموجب عقود تمثيل متبادلة وتتولى مهمة إدارة وحماية حقوقهم المادية والمعنوية بالإستناد الى النصوص القانونية المرعية الإجراء ولا سيما قانون حماية الملكية الأدبية والفنية رقم 75 تاريخ 3 نيسان 1999.

إن الأداء العلني للأعمال الموسيقية المحمية بالقانون رقم 75/99 هو الأداء المباشر، أو بواسطة أي جهاز أو وسيلة، الذي يحصل في مكان أو أمكنة يمكن فيها تواجد أشخاص يتعدى عددهم أفرادالأسرة الواحدة أو معارفهم المباشرين.

بالإستناد الى المادة 15 من القانون المذكور لصاحب حق المؤلف وحده الحق في استغلال العمل من خلال ادائه ونقله للجمهور، لذلك فإن شركة SACEM ، وبصفتها الممثل القانوني لأصحاب الحقوق وعضو الإتحاد الدولي لجمعيات المؤلفين CISAC تشدّد على احترام حقوق المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى كل مرة يتم فيها استعمال او اداء أعمال موسيقية محمية.

هيئات التلفزيون

على هيئات التلفزيون احترام أحكام القانون رقم 75/99 خصوصاً التقيد بالأصول التالية:

- التصريح لشركة SACEM عن محتوى البرامج التي تبث يوميًا والتي تحتوي على اعمال موسيقية مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات عربية او اجنبية ودفع العائدات المستحقة من جراء ذلك لشركة SACEM.

- تجدر الاشارة إلى أن صاحب الحق يمكنه الإعتراض على أي تشويه أو استعمال العمل لغير الغاية المعد لها استنادًا الى حقه المعنوي باحترام كلية العمل وبالتالي يجب الاستحصال ايضًا على الإذن من أصحاب الحق.

- عدم نقل البرامج التي تحتوي على اعمال موسيقية مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات الى الجمهور بواسطة الانترنت أو بأي شكل وبالأخص على اﻟyoutube من دون الاستحصال على موافقة شركة SACEM المسبقة، مثلًا لا يجوز وضع الأغاني التي تُقدم ضمن برنامج تلفزيوني على الانترنت من دون الموافقة المسبقة.


عدم الموافقة على بث الاعلانات التي تستعمل موسيقى مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات محمية بحق المؤلف الى الجمهور، من دون التأكد من أنه تم الاستحصال من أصحاب الحقوق على الإجازة المسبقة لهكذا استعمال، على سبيل المثال لا الحصر أغنية La Vie En Rose أو Fly me to the moon المستعملة في اعلان تجاري، وإنه تم التأكد من الاستحصال المسبق على الاجازة بذلك من المؤلف وأصحاب الحقوق.

عدم إنتاج المسرحيات التي تستعمل موسيقى مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات محمية لاسيما تلك التي تعتمد التقليد الساخر (parodie) الى الجمهور، من دون التأكد من أنه تم الاستحصال من أصحاب الحقوق على الإجازة المسبقة لهكذا استعمال، مع التذكير بأن التقليدالساخر للأعمال المحمية، مادياً ومعنوياً، يخضع لشروط أخرى يجب احترامها أيضًا مثلًا البرامج التلفزيونية الهزلية التي تستعمل الموسيقى والأغاني فيجب عليها الاستحصال على الإذن بذلك، مثلًا استعمال موسيقى أغنية "عبدو حابب غندورة"، أو الأغاني الفولكلورية الأخرى الخاضعة لإعداد الأخوين الرحباني أو لغيرهم.

عدم استعمال أعمال موسيقية مصحوبة كانت او غير مصحوبة بكلمات، بما فيها تلك المبتكرة، من دون التأكد من أنه تم الاستحصال من أصحاب الحقوق على الإجازة المسبقة لذلك مثلًا أغنية "البنت الشلبية" هي من اعداد وتأليف موسيقي مستحدث للأخوين الرحباني أو زكي ناصيف أو سواهم مستندين على الـ refrain الفولكلوري.

عدم الموافقة على بث الأعمال التي تحتوي موسيقى محمية من دون التأكد من أن الشركات المنتجة كـ Endemol، Sony، Vanilla Production، IMagic،MBC، على سبيل المثال لا الحصر قد استحصلت على الأذونات اللازمة.

عدم الموافقة على بث الأعمال التي لا تحترم حق المؤلف في لبنان كليًا أو جزئيًا حتى ولو كانت شركة الانتاج أو التلفزيون المنتج للعمل موجود خارج الأراضي اللبنانية، فكل الأعمال التي تبث فضائياً أو أرضياً تخضع بذلك للقانون اللبناني.

إذاعات الراديو:

على إذاعات الراديو احترام أحكام القانون رقم 75/99 وبالأخص التقيد بالأصول التالية:

التصريح اليومي لشركة SACEM بلائحة الأعمال الموسيقية مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات التي تُبث عبر الأثير، وتحديد عدد المرات التي تُبث فيها تلك الأعمال ودفع العائدات المستحقة من جراء ذلك لشركة SACEM.

عدم الموافقة على بث الأعمال الموسيقية مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات محلية كانت أو اجنبية المُعاد توزيعها أو تلك المؤداة بصوت فنان مؤد غير مؤدي العمل الأساسي – مثلًا أغنية "انا لحبيبي" المؤداة بصوت آخر غير صوت فيروز أو أغاني وديع الصافي، فريد الأطرش، أم كلثوم، عبد الحليم حافظ، صباح، سلوى القطريب الخ – من دون التأكد من أنه تم الاستحصال على الإجازة المسبقة لهكذا استعمال.

عدم الموافقة على بث الاعلانات التي تستعمل موسيقى مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات محمية بحق المؤلف من دون التأكد من أنه تم الاستحصال من أصحاب الحقوق على الإجازة المسبقة لهكذا استعمال، مثلًا أغنية "Gangnam Style" المستعملة في إعلان تجاري.

شركات الإنتاج:

على شركات إنتاج البرامج الفنية والتلفزيونية احترام أحكام القانون رقم 75/99 وبالأخص التقيد بالأصول التالية:

التصريح لشركة SACEM بلائحة الأعمال الموسيقية المصحوبة أو غير المصحوبة بكلمات التي تُستعمل في البرامج المُنتَجَة ودفع العائدات المستحقة من جراء ذلك لشركة SACEM.

عدم نقل البرامج التي تحتوي اعمالًا موسيقية مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات الى الجمهور بواسطة الانترنت بأي شكل وبالأخص على الـ youtube والإذاعات من دون موافقة أصحاب الحقوق أو شركة SACEM، مهما كانت جنسية شركة الإنتاج – مثلًا شركة Endemol, Sony, IMagic, Vanilla Production, Highways Productions, Different Production,، الخ.

أخذ موافقة أصحاب الحقوق أو ممثلهم القانوني كل مرّة تُستعمل فيها أعمالًا موسيقية مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات بشكل يحوّر أو يطوّر أو يعدّل أو يغيّر فيها.

احترام الحق المعنوي لأصحاب الحقوق من خلال ذكر اسماء المؤلف والملحن في العمل.

شركات الإعلانات:

على شركات الإعلانات احترام أحكام القانون رقم 75/99 وبالأخص التقيد بالأصول التالية:

عدم استعمال اية أعمال موسيقية مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات عربية او اجنبية في الاعلانات من دون الاستحصال على الإذن المسبق بذلك من اصحاب الحقوق او من ممثلهم القانوني – مثلًا عدم قانونية الاعلان الذي يقلد اغنية "Gangnam Style".

عدم استعمال اية أعمال موسيقية مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات عربية او اجنبية بشكل يحوّر أو يطوّر أو يعدّل أو يغيّر فيها لتتوافق مع الإعلان الذي تنتجه الشركة من دون الاستحصال على الإذن المسبق بذلك من اصحاب الحقوق او من ممثلهم القانوني.

عدم استعمال اية أعمال موسيقية مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات أو كلمات الأغاني أو عناوينها، عربية كانت او اجنبية على شكل شعار موسيقي (Jingle) أو شعار (Slogan) لإعلان ما من دون الاستحصال على الإذن المسبق بذلك من اصحاب الحقوق او من ممثلهم القانوني – مثلًا عدم قانونية استعمال لحن أغنية "حبّيتك بالصيف، حبّيتك بالشتي" في الإعلانات.

عدم استعمال اية أعمال موسيقية مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات أو كلمات الأغاني في خلفية الاعلانات الا بعد الاستحصال على الإذن المسبق بذلك من اصحاب الحقوق او من ممثلهم القانوني.

الامتناع عن استعمال الأعمال الموسيقية مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات عربية كانت او اجنبية، على شكل نغمة لرنّة الهاتف، أو لموسيقى الإنتظار، من دون الإتفاق المسبق على شروط الإستعمال مع أصحاب الحقوق أو مع شركة SACEM، وامتناع شركتي الهاتف الخلوي في لبنان عن تسهيل هذه الخدمة ، من دون الاتفاق المسبق مع شركة SACEMعلى العائدات التي تستحق للجمعية.

صالات المسرح والفنادق:

على صالات المسرح احترام أحكام القانون رقم 75/99 خصوصاً التقيد بالأصول التالية:

التصريح مسبقًا لشركة SACEM عن الحفلات التي تتضمن اعمالًا موسيقية مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات وعن الأعمال الموسيقية عربية كانت او اجنبية التي ستُعرَض في صالاتها ودفع العائدات المستحقة من جراء ذلك لشركة SACEM.

يجب على مكاتب تسويق تذاكر الدخول للحفلات (– مثلًا اﻟVirgin ticketing) التأكد من أن التسويق يتم بصورة قانونية لناحية احترام حقوق المؤلف وعدم التسويق لحفلات تؤدى بها اعمال موسيقية مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات لم يستحصل لها مؤديها على الموافقة المسبقة.

الإمتناع عن التسجيل السمعي و/أو البصري لأي عمل مسرحي يتضمن اداءًا موسيقيًا مصحوب كان أو غير مصحوب بكلمات بغية اعادة بثه مجانًا او مقابل بدل قبل الاستحصال على الترخيص بذلك من قبل أصحاب الحقوق أو الشركة التي تمثلهم.

الامتناع عن اعادة عرض أي عمل مسرحي يتضمن اداءً موسيقيًا مصحوب كان أو غير مصحوب بكلمات من دون أخذ الموافقة المسبقة من أصحاب الحقوق ومن شركة SACEM.

في حالة العروض المسرحية المعروفة باﻟـ Chansonnier يجب الاستحصال على الإذن الخطي مباشرة من أصحاب الحقوق قبل استعمال أي عمل موسيقي محوّر أو مقتبس مصحوب كان أو غير مصحوب بكلمات (parodie) عربي او اجنبي، والامتناع عن التسويق للعمل المسرحي على الراديو او التلفزيون او اية وسيلة اعلامية اخرى بما فيه الانترنت باستعمال اعمال موسيقية محوّرة أو مقتبسة مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات من دون الاستحصال على الإذن بذلك.

المقاهي والمرافق السياحية والتجارية:

على المقاهي والمرافق السياحية والتجارية بما فيها المطاعم، الملاهي، المقاهي، اﻟ night-clubكبيرة كانت أم صغيرة، واﻟpubs، اﻟcafés، اﻟkaraoke، مقاهي الاراكيل، المطاعم والمقاهي التي لديها one man show أو band، او فرق موسيقية مثلًا Music Hall او Mandaloun، والمحلات التجارية الصغيرة والكبيرة مثلًا ABC او LeMall الخ) احترام أحكام القانون رقم 75/99 وبالأخص التقيد بالأصول التالية:

الاتفاق مع شركة اﻟSACEM على العائدات المتوجبة عليها لصالح أصحاب الحقوق مع الأخذ بعين الإعتبار تصنيف هذه المرافق وفقاً لطبيعة نشاطها.

الإمتناع عن التسويق للبرامج الفنية باستعمال عبارات تؤدي الى التباس في ذهن الجمهور – مثلًا عبارة "حفلة فيروزيات" او "رحبانيات" او " زياديات" او "كلثوميات"، الخ .

التصريح لشركة SACEM بلائحة الأعمال الموسيقية مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات التي تُبث في هذه المقاهي والملاهي والمرافق السياحية والتجارية، وتحديد عدد المرات التي تُبث فيها تلك الأعمال ودفع العائدات المستحقة من جراء ذلكلشركة SACEM.

الفنادق والمنتجعات:

على الفنادق والمنتجعات (beach resorts, ski resorts, hotels) احترام أحكام القانون رقم 75/99 خصوصاً التقيد بالأصول التالية:

أخذ الترخيص المسبق والتصريح لشركة SACEM بلائحة الأعمال الموسيقية مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات التي تُبث في هذه المنتجعات، وتحديد عدد المرات التي تُبث فيها تلك الأعمال ودفع العائدات المستحقة جراء ذلك.

المرافق الحدودية:

على المرافق الحدودية (المطارات، المرافئ، شركات الطيران ... الخ) احترام أحكام القانون رقم 75/99 وبالأخص التقيد بالأصول التالية:

التصريح المسبق لشركة SACEM بلائحة الأعمال الموسيقية مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات التي تُبث في هذه المرافق، وتوضيح عدد المرات التي تُبث فيها تلك الأعمال ودفع العائدات المستحقة من جراء ذلك.

المؤلفون، الملحنون والمنتجون:

على المؤلفين، الملحنين والمنتجين والموزعين الموسيقيين احترام أحكام القانون رقم 75/99 خصوصاً التقيد بالأصول التالية:

عدم اعادة تقديم اي عمل موسيقي مصحوب كان أو غير مصحوب بكلمات عربي او اجنبي بتوزيع جديد من دون الاستحصال على الإذن المسبق بذلك مباشرة من اصحاب الحقوق او ممثلهم القانوني او الورثة – مثلًا في حال اعادة تقديم اغنية I Will Survive، أوComme d’habitude، باللغة العربية يجب على المؤدي تسجيل الأغنية وارسالها مع الترجمة الى اصحاب الحقوق وأخذ موافقتهم الخطية احترامًا للحقوق المعنوية للمؤلف، ومن ثم التصريح عنها لشركة اﻟSACEM.

يجب على كل موزع موسيقي يريد اعادة توزيع عمل موسيقي مصحوب كان أو غير مصحوب بكلمات (arrangement) ان يستحصل على الإذن من أصحاب الحقوق للقيام باعادة التوزيع.

على منتج البرامج التي تتضمن اعمالًا موسيقية مصحوبة أو غير مصحوبة بكلمات عربية او اجنبية ان يصرّح مباشرة لشركة SACEM عن البرنامج الذي سيتم عرضه وما يتضمنه من أعمال موسيقية.

في حالة الحفلات التي يؤديها فنانون لبنانيون تتضمن اعمالًا موسيقية مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات لمؤلفين لبنانيين تؤدى في الدول غير الخاضعة لنظام الادارة الجماعية لحق المؤلف، يقتضي على مدير أعمال المؤدي ان يكون الثمن المتفق عليه في العقد مع متعهد الحفلة شاملًا أيضاً العائدات التي تُستحق لصالح المؤلفين والملحنين أعضاء شركة SACEM بعد التصريح لدى الجمعية عن برنامج الحفلة.

الانترنت:

على اصحاب المواقع الالكترونية والـ Blog ومواقع التواصل الإجتماعي (Fb, Twitter, Youtube, Instagram, Vevo, ... ألخ) احترام أحكام القانون رقم 75/99 وبالأخص التقيد بالأصول التالية:

عدم استعمال الأعمال الموسيقية مصحوبة كانت أو غير مصحوبة بكلمات عربية او اجنبية على مواقع الانترنت لغاية الاستماع و/أو التحميل من قبل الجمهور الا بعد الاستحصال على تصريح مسبق من شركة SACEM ودفع العائدات المستحقة جراء ذلك.