بعد عرضه الأول في مصر وأفريقيا الذي شهد إقبالا جماهيرياً وعروض إضافية استثنائية للفيلم، حصل فيلم ذيب على شهادة تقدير خاصة في مسابقة آفاق السينما العربية التي تنظمها نقابة المهن السينمائية ضمن فعاليات الدورة الـ 36 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ليستمر بذلك فيلم المخرج الأردني ناجي أبو نوَّار بحصد الجوائز في المهرجانات السينمائية التي يشارك فيها.

وقد شهد عرضا الفيلم ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي إقبالاً جماهيرياً غير مسبوق بعروض المهرجان، أدى إلى عدم تمكن عدد كبير من الجمهور من دخول المسرح الصغير بـدار الأوبرا المصرية لمشاهدة الفيلم، وقد تأخر موعد بدء عرض الفيلم حينها حتى امتلأت القاعة بالجمهور تماماً، ليحصل الفيلم على عرض ثالث استثنائي في اليوم التالي.



ومؤخراً شهد مهرجان أبوظبي السينمائي العرض الأول في العالم العربي لفيلم ذيب من خلال مسابقة آفاق جديدة، ليفوز الفيلم بـجائزة أفضل فيلم من العالم العربي وجائزة فيبريسكي لأفضل فيلم روائي، كما حصل المخرج الأردني ناجي أبو نوَّار على لقب أفضل صانع أفلام عربي لعام 2014 وفقاً لمجلة فارايتي، وقد تسلَّم أبو نوَّار الجائزة في حفل أقيم بـقصر الإمارات ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي السينمائي.

ويقدم فيلم ذيب مغامرة صحراوية تدور في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي ذيب وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى. حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.

وشهد فيلم ذيب تعاوناً إنتاجياً بين شركة بيت الشوارب التي أسسها الأردني باسل غندور، مع نور بيكتشرز وشركة الخلود للإنتاج الفني، وقد شارك في الإنتاج ناصر قلعجي وليث المجالي، مع نادين طوقان كمنتج منفذ، بينما تتولى شركة MAD Solutions مسؤولية توزيع الفيلم في العالم العربي إضافة إلى مهام الدعاية والتسويق.