من القلب للقلب فقرة نتلقى من خلالها رسائلكم وما تودون طرحه من مشكلات مررتم بها، او تمرّون بها او يمرّ بها شخص قريب منكم.

نتلقى المشاكل ونحاول الوصول الى حلول لها ونسدي النصائح اللازمة بإشراف مختصين بعلم النفس.

لا تترددوا بإرسال مشاكلكم على الايمايل الخاص: fan@elnashrafan.com


المشكلة

"السلام عليكم..
طبعا مش سهل عليا اني اكلم احد عن مشكلتي فضلا على اني ارسل لاحد على الانترنت ولكني متأزمة و في حالة نفسية صعبة جدا..
تعرفت على زوجي عن طريق صديق مشترك و ارتحنا لبعض جدا و حبينا بعض من اول نظرة كمل يقال و تزوجنا في وقت قصير..
بدأت المشكلة بعد فترة بسيطة من زواجنا .. بدأت اشعر اني مثلي مثل الطاولة او الكرسي ... عدم اهتمام من ناحيته بعكس ما كان قبل الزواج ..حتى الحضن او القبلة بحساب و عندما اطلبها و اصر عليها .. اصبحت احس اني ارمي نفسي عليه ...
كل يوم و مع كل تصرف احس انه ينجرف بعيدا عني على المستوى العاطفي .. بدأت اشعر انه تزوج فقط لان صديقنا المشترك نصحه بذلك..
زوجي لديه ابن من زواج سابق و اصدقاء كثر .. اصبحت ادرك انه مهتم بهم اكثر مني بكثير و بدأت اشعر اني قطعه في غير محلها الصحيح في وسط حياته ....
ممكن ان يحكي لاصدقائه تفاصيل عن صحته و مرضه اكثر بكثير من التي يحكيها لي ..

طبعا لا استطيع ان اشرح كل ما احس به من زوجي و لكن اكتفي بالقول اني لم اعد اشعر بوجوده حتي على مستوى الكلام..

طلبت منه الطلاق اكثر من مرة و لو ان هذا الشي صعب عليا لكن لا سبيل امامي .. رفض و أكد لي انه يحبني سألته لماذا انت بعيد عني فتعذر بالانشغال و بان هذه طاقته في التعبير عن الحب لكني رغم ان جزء مما قاله صحيح إلا ان هناك شي تغير في مشاعره تجاهي و لا ادري ماهو و لا ماهي اسبابه و هل يمكن ان يكون هناك حل لمثل هذه المشكلة..

بدأت افكر في الطلاق مرة اخرى لاني لا اظن اني استطيع تحمل اسلوب حياته و طريقته في سد حاجاتي العاطفية ...

هل اصر على الطلاق خصوصا اني لم احمل بعد؟؟".

الحل

موقع الفن إتصل بالأخصائية بالعلاج النفسي كارن القاعي حيث قالت لصاحبة المشكلة :"

أبدأ الرد بالتأكيد لك انني افهم تماما صعوبة عرض مشكلتك وانني ايضا افهم تماما ان لجوءك لنا هو الحل الاخير قبل ان تقومي بخطوة، اشعر بانك غير مستعدة لها وغير راغبة بالوصول علی خيار جذري كالطلاق، انما شعورك باليأس هو ما اوصلك اليه.


صديقتي، الطلاق هو احدی الطرق التي تفتح لك منفذاً للتغيير في نمط الحياة التي تعيشينها، انما الطلاق ليس الحل الوحيد، واسمحي لي ان أؤكد لك ان استعمال الطلاق كوسيلة ضغط علی الشريك او وسيلة استفزازية غير مباشرة للحصول علی ردات فعل عاطفية، ما يحرك احاسيس الزوج، غالبا ما ترتد هكذا خطوات علی الزوجة وتصبح حالتك النفسية اسوأ مما تعانين منه الآن.

على الرغم من انني لا اعرف الكثير من التفاصيل المهمة في وصفك لنوع العلاقة التي تجمعك بزوجك، لكن ما استخلصته انك تمرين بحالة نفسية صعبة جدا بسبب "برودة" زوجك العاطفية وعدم اهتمامه بك، واكثر من ذلك تقولين بان طاقته موجهة نحو ابنه واصدقائه.


عزيزتي، غالبا ما تقع المشاكل في السنوات الاولی من الزواج بسبب التفاوت بين ما يحلم به المرء ويتصوره قبل الزواج والواقع الذي يعيشه بعد الارتباط ما يسبب ضغوطاً تجعل من علاقة الشريكين الحبيبين قبل الزواج علاقة توتر واختناق بعده.
دائما يبدأ الحل بالتواصل والحوار المثمر والذي يكون بعيدا كل البعد عن العتب".