يصدر المهرجان القومي للسينما تكريماً للسينمائي الكبير يوسف شريف رزق الله، كتاباً للناقد محمود عبد الشكور ضمن مطبوعات الدورة الثامنة عشر من المهرجان التي تُقام في الفترة من 5 وحتى 12 كانون الأول المقبل.

وصف عبد الشكور السينمائي يوسف شريف رزق الله بأنه عاشق السينما الذي كان سبباً في عشقه هو شخصياً لها، وأوضح أن الكتاب الذي يعمل عليه سوف يتضمن حواراً مطولاً أجراه معه على مدى 3 جلسات، وسوف يحتوي الكتاب على مجموعة نادرة من الصور الخاصة بالسينمائي الكبير، وكذلك شهادات التكريم والتقدير المتعددة التي حصل عليها.

ويقول عبد الشكور:" لا أستطيع أن أصف سعادتي بالعمل على إنجاز كتاب كامل عن الكبير المتواضع يوسف شريف رزق الله، فقد أمضيت أيام الوقفة والعيد مستمتعاً بقراءة مجموعة ضخمة من كتاباته، والتي تمثلت في تغطية مهرجانات دولية منذ بداية السبعينيات، حوارات مع كبار صناع السينما في مصر والعالم، ترجمات كثيرة من مجلات هامة مثل مجلة كراسات السينما ودراسات نقدية مدهشة كتبها في نشرة جمعية الفيلم ونشرة نادي السينما، ومواد خاصة كتبها في مجلة الإذاعة والتلفزيون عن أفلام برنامجه الشهير نادي السينما، وسوف يحتوي الكتاب على دراسة تحليلية وتفصيلية لهذه الكتابات".

وسوف يضم برنامج تكريمات المهرجان القومي للسينما، إضافة إلى يوسف شريف رزق الله، كلاً من المخرجين رأفت الميهي وفؤاد التهامي، والفنانين سمير صبري ومعالي زايد.

برنامج المهرجان في دورته الجديدة يضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة والتحريك تضم فئات للأفلام التسجيلية أقل من 15 دقيقة، الأفلام الروائية القصيرة أقل من 60 دقيقة وأفلام التحريك أقل من 60 دقيقة.