تعتبر المتة منشطة للقلب والأعصاب كما هو الحال مع القهوة والشاي حيث يشترك الجميع بمادة الكافيين المنبه المشهور (حيث يحتوي كوب من المتة على حوالى 50 ملغماً من هذه المادة المنبهة وهي نفس الكمية الموجودة تقريبا في كوب من الشاي) وعلى عكس القهوة والشاي فهي تبعث النشاط بالعضلات والأعصاب وتزيل آلام الرأس والصداع وعسر التنفس وتساعد العمال والرياضيين على تحمل التعب والمشي والإرهاق من دون أن تسبب الإدمان.

تعتبر المتة منذ العصور القديمة بأنها شراب يساعد على الهضم ويقطع الشهية عن الطعام كما تعمل كمدرة للبول لذا ينصح باستعمالها مع برامج التنحيف وإنقاص الوزن من دون الخوف بأن تسبب الإدمان.

المتة مقاومة للرشح لاحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين C، حيث تساعد المتة على علاج الأشخاص المصابين بالرشح والأنفلونزا لذا يجب عليهم شرب حوالى 3 أكواب من شاي المتة للحصول على كمية كبيرة من فيتامين C ولعلاجهم من حالة الرشح والزكام التي يعانون منها.

لفترة ما قبل الحيض يفيد العلماء بأن المواد المدرة للبول تساعد على تخفيف الشعور بالنفخة وتجمع الماء قبل فترة الحيض لذا على النساء شرب شاي المتة قبل فترة الحيض وذلك لعلاج بعض المشاكل التي يعانين منها .