رغم الوضع الأمني الدقيق الذي يمر به لبنان، والاعتداءات المتكررة على الجيش اللبناني، قرر مهرجان بيبلوس الدولي الاستمرار بتقديم عروضه الفنية والموسيقية المقررة لهذا العام.

كنا بالأمس على موعد مع حفل موسيقي مميز مزج بين الموسيقى الأثيوبية مع الفنان مولاتو أستاتكي والجاز "اللبناني" مع الفنان ابراهيم معلوف.

مولاتو أستاتكي

في القسم الاول من الحفل اعتلى مولاتو أستاتكي المسرح مع فرقته الموسيقية وقدموا عرضاً فنياً مميزاً للموسيقى الأثيوبية التي جمعها مع موسيقى الـ "Jazz" و"Reggae" و"Latin" و"Funk".

وقد ابهرنا استاتكي خلال العرض بعزفه على 4 آلات موسيقية وهي"Vibraphone"و "Conga Drums"و"Keyboard" و"Organ"، بحيث قدماً فقرات منفردة "Solo" وأخرى إلى جانب فرقته.

وعلى الرغم من تميز العازفين المشاركين في العرض إلا أن العازفين على آلات النفخ كانت لهم حصة الأسد من تصفيق الجمهور الذي استمتع جداً بالعرض واعجب كثيراً باداء الـ "Saxophone" و"Trumpet" والمهارات العالية التي يتمتعان بها.

من الناحية التقنية، فقد لفتتنا الاضاءة المميزة التي رافقت الموسيقى خلال العارض، فكانت هادئة ومريحة للنظر.

وتجدر الاشارة إلى أن مولاتو أستاتكي نال قسماً كبيراً من الشهرة والنجاح عام 2005 عندما استخدمت 8 من معزوفاته الفنية في فيلم "Broken Flower".

ابراهيم معلوف

بعد انتهاء القسم الاول من الحفل، تعرض المسرح لتغيير شامل، تحضيراً لدخول الفنان اللبناني ابراهيم معلوف.

معلوف فنان لبناني الاصل، يتمتع بموهبة فريدة في العزف على الـ "بوق -Trumpet" بحيث يجمع بين ألوان موسيقية عدة "Jazz" و "Blues" و "Middle Eastern" و"Africo-Cuban"؛ بواسطة آلته الموسيقية المعروفة تقنياً بـ "Quarter-Tone Trumpet" وهي آلة النفخ العربية الوحيدة التي تتمتع بهذه المميزات.

معلوف، نجل الفنان نسيم معلوف، اخذ الأساس الموسيقي من والده ووالدته لكنه رسم لنفسه خطاً وموسيقى خاصة دمج فيها بين الكلاسيكي والتقليدي.

الفنان الشاب حائز على العديد من الجوائز العالمية عن اعماله الفنية،,وعلّم في العديد من المعاهد الموسيقية الفرنسية، وأعلنته الـ "UNESCO" اصغر فنان شاب عمل على الحوار بين العالم العربي والغرب. كما اشتهر بتعاونه مع الفنانين العالميين أمثال "Sting" و"Amadou et Mariam" و "Vanessa Paradis" ...

وتميز الحفل الذي قدم خلاله معلوف اشعر معزوفاته الفنية ، بطاقة غريبة استطاع أن ينقلها الفنان إلى الجمهور بمساعدة فرقته الموسيقية المؤلفة من "Frank Woeste" على الـ "Keyboard" و"Francois Delporte" على الـ "Guitar" و"Xavier Roge" على الـ "Drums" و"Laurent David" على الـ "Bass" بالاضافة إلى3عازفين على البوق هم "Youenn Le Cam" و"Yann Martin" و "Martin Sccardy"؛ وبمساعدة الاضاءة أيضاً التي كانت بحد ذاتها لوحة فنية مبهرة.