بتنا ننتظر كل عام نسمات آتية من أرض الفراعنة تنثر في عالمنا العربي الضحك، وذلك من خلال عمل رمضاني جديد لزعيم الكوميديا المصرية "عادل إمام"، وقد أطلّ علينا هذه السنة بمسلسل يحمل إسم "صاحب السعادة" يندرج تحت مسمى الكوميديا "السوداء" .


وقد أحسن إمام إختيار دوره الذي يشبه شخصيته كثيراً، فمن أحق بأن يمتلك لقب "صاحب السعادة"سوى ممثل يملك ريشة رسم بها الفرحة على وجوه الناس؟

وككل عمل، يبهرنا عادل إمام بإبداعه من خلال إيصال تلك المضامين العميقة للعمل بطريقة عفوية بسيطة تدخل إلى القلب بسهولة، فسلّط الضوء في "صاحب السعادة" على قيمة الحياة الأسرية المتينة من خلال عائلته المتماسكة، ومواجهة ظروف الحياة بإتحاد العائلة والتفاؤل وعدم الاستسلام، والديمقراطية في الحياة الأسرية من خلال التشاور وتبادل الآراء وليس فرض رأي واحد مُنزل.



كما توالت الدروس الإنسانية الثمينة في المسلسل، فأدركنا ان الحب هو مفتاح الحل لكل الخلافات الموجودة في الحياة وذلك من خلال فض الخلاف بين إبنته وزوجها الدكتور النفسي بدرس الحب الشهير الذي أعطاه "المدرّس" عادل إمام: "الحياة مش واحد زائد واحد، الحياة عبارة عن واحد بيحب واحد بيبقو هما الاثنين واحد، حِب حِب من قلبك مش ممكن تشعر بالسعادة و يلي حواليك تعساء"، ومن خلال علاقة إمام بوزير الداخلية أدركنا أن الشكليات والمظاهر وضغوطات العمل يجب أن لا تسيطر على كل حياتنا بل نستريح منها بفسحة من الحياة بحرية وعلى طبيعتنا، كما لفتنا مدى حب الأب والأم لأولادهما، فهما اول من يضحي بحياتهما من اجل حياة الاولاد ..

وأضفت تلك القصص العائلية الموجودة في أسرة بهجت ابو الخير (عادل إمام) المزيد من القيم على المضمون، فبهيجة حملت بعد الصبر الطويل، وشلبي وصل إلى هدفه بعد المثابرة وطول الإنتظار ..



من ناحية اخرى فقد لاءم دور الجد الزعيم كثيراً ولم يختبئ خلف ستارة عمر الشباب الذي لا يتقدّم، كما أنه حاوط نفسه بفريق عمل متناسب كثيراً مع العمل وجاء كل منهم في موقعه الصحيح أبرزهم الممثلة لبلبة بدور عيشه زوجة بهجت، التي أضفت على المسلسل الأجواء الكوميدية الرائعة واللحظات الحسّاسة المؤثرة أيضاً .

إضافة إلى كوكبة من الممثلين شكّل حضورهم وأداؤهم في المسلسل محطة اساسية للإيفيهات الكوميدية وهم كل من: محمد عادل إمام (سيف) خالد زكي (وزير الداخلية)، نهال عنبر (زوجته اللواء وجيدة)، لطفي لبيب (الجار المنزعج)، إدوارد (الشيف شلبي)، أحمد عيد (المدرّس)، تارا عماد (بوسي)، إنجي وجدان (الشيف)، نادية خيري (بهيجة)، رياض الخولي (عبده الأسد)، هادي عادل (الطبيب النفسي)، أمينة خليل (زهرة)، خالد سرحان، سلمى غريب، لقاء سويدان، احمد حلاوة، اسماعيل محمود، أحمد فتحي، ياسر فرج..

كما كان للممثل اللبناني طلال الجردي حضور ملفت وأداء مميّز في العمل حيث أضفى على المشاهد لمسة خاصة ومحببة، والامر نفسه ينطبق على الممثلة مادلين طبر الذي أتى أداؤها بلقطات كوميدية مميّزة، وذكرتنا مشاركة الممثلين بمشاركة الممثلين اللبنانيين فادي إبراهيم وسعد حمدان وجويل الفرن في مسلسل "فرقة ناجي عطالله" للزعيم، ونتمنى أن يستمر هذا التعاون المثمر بين الممثلين اللبنانيين والمصريين والعرب بشكل عام .


ونظراً لتناسق فريق العمل فإن عادل إمام غرّد ضمن سربه ليعطي لحناً متناغماً وجميلاً.

وفي سياقٍ آخر فإن الممثل محمد عادل إمام وهو إبن الزعيم، لفتنا كثيراً في المسلسل بمواقفه الكوميدية وقدراته التمثيلية القوية، وأثبت بدوره في العمل انه حتى لو جاء دخوله عالم التمثيل بالوراثة (كما جاءت الإنتقادات منذ ان دخل عالم التمثيل)، فإنه يستحق ذلك بسبب الموهبة الكبيرة الذي يمتلكها، والأخيرة هي التي تضمن له استمراريته في المجال وفي قلوب الناس.



وجاءت عوامل كثيرة في المسلسل لتصب في مصلحة العمل، ومنها الإخراج المحترف بتوقيع المخرج رامي إمام، والموسيقى التصويرية بتوقيع الموسيقار خالد حماد، وسيناريو العمل بتوقيع يوسف معاطي.

وختاماً لا يمكننا سوى الثناء على إيفيهات عادل إمام الكوميدية التي يبقى لها الأثر الخاص على الناس، ولا يمكننا سوى تشبيه عادل إمام بالنبيذ، فكلما زادت سنوات عمزه وأعماله كلما بات أثمن وإمتلك قلوبنا أكثر .